الأكثر مشاهدة

15 06:57 2021 ماي

ابرز أخبار صفاقس ليوم الجمعة 14 ماي 2021

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط عزيزة بيار
اقتصاد

سليم الفرياني : مشروع حقل نوارة سيوفر حوالي 3000 موطن شغل

07 12:56 2020 فيفري
سليم الفرياني : مشروع حقل نوارة سيوفر حوالي 3000 موطن شغل
أكد وزير الصناعة سليم الفرياني، اليوم خلال ندوة صحفية، أن حقل نوارة بولاية تطاوين دخل فعليا في انتاج الغاز الطبيعي عكس ما يتم ترويجه مؤكدا أن المشروع، الذي بلغت كلفته 3200 مليون دينار، سيوفّر 3000 موطن شغل

وقال الفرياني أن المشروع سيوفّر حوالي 1000 مليون دينار سنويا، مما سيرفع نسبة النمو بـ 1 % ، مشيرا الى أن الجهود حاليا تتركز في اتجاه الترقيع في الانتاج لتبلغ في الفترة المقبلة 2.7 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي، مذكرا، أن المشروع يرتكز الى 3 عناصر وهي شبكة الأنبوب الذي يمتد 350 كم ومحطة الانتاج بالحقل ومحطة التحويل النهائي بقابس.
واشار الفرياني الى أن المشروع جابه منذ قرار انشائه جملة من التعطيلات اذ تأخر لأشهر لكن تم تقليص المدة لتصبح أسابيع، مؤكدا، أن ارادة الأطراف الفاعلة، ومن بينها الحكومة والشركة التونسية للأنشطة البترولية شركة أوم في النمساوية الطرف المنتج، تظافرت من أجل تنفيذ المشروع.
وقال الفرياني ان المشروع يعتبر الأكبر حجما في قيمة الاستثمارات، معتبرا أنه يعد الاضخم من نوعه في القطاع الطاقي اذ يشمل 9 آبار لانتاج الغاز .
كما ذكر، ان زيارة رئيس حكومة تصريف الأعمال لتدشين مشروع الحقل تندرج في اطار التأكيد على آفاقه الايجابية في توفير حصة هامة للعائدات من العملة الصعبة للاقتصاد الوطني.
وتأتي ندوة وزير الصناعة، ردا على تصريحات كانت أدلت بها رئيسة لجنة الصناعة والطاقة والثروات الطبيعية عبير موسي، التي اتهمت فيها رئيس حكومة تصريف الأعمال يوسف الشاهد بمغالطة الرأي العام، معتبرة، أن حقل نوارة لم يدخل حيز الانتاج مثلما صرح بذلك الشاهد.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعتين

أعلنت اليوم الثلاثاء كتائب القسام توجيه ضرباتٍ صاروخية لـ 6 قواعد جوية تابعة للكيان الصهيوني.

منذ ساعة

دعا المكتب التنفيذي للجامعة العامة للتخطيط والمالية في بيان صادر عنه مساء اليوم الثلاثاء أعوان الجباية والمحاسبة العمومية والاستخلاص إلى الالتزام بصرف أجور مختلف شرائح الأجراء وتقديم الحد الأدنى من الخدمات ذات الطابع الاستعجالي.

منذ ساعات 3

مثلت علاقات التعاون والشراكة المتميزة بين تونس وفرنسا وآفاق تطويرها وتنويعها أبرز محاور اللقاء الذي جمع رئيس الجمهورية التونسية برئيس فرنسا.

{}