الأكثر مشاهدة

منذ ساعات 8

سحبت اليوم الخميس 2 ماي 2024 قرعة الدور نصف نهائي لكأس تونس لكرة اليد أكابر

على المباشر

Night Club
الجو يجيك وين ماتكون 🤩 خلي السهرية علي ديوان اف ام 🎊 وعيش Ambiance على كيف كيفك 🎉 تعمل Défoulement بالموزيكا لي تتحب وتربح زادا الكاش 💵💰مع محمد القرقني في #NightClub من الاثنين للجمعة من 21:00 ل 00:00
تنشيط محمد القرقني
اقتصاد

صندوق التنمية القطري يوافق رسميا على تمويل مشروع منصّة التنمية بسيدي بوزيد

:تحديث 17 21:24 2020 نوفمبر
منصة التنمية بسيدي بوزيد
أكد المستشار الاقتصادي لدى رئاسة الجمهوريّة، حسن بضياف، أن صندوق التنمية القطري سيتولى رسميا، تمويل مشروع منصّة الانتاج الفلاحي بسيدي بوزيد بقيمة 15 مليون دولار (أي ما يعادل 41 مليون دينار)، كما أبدى الصندوق موافقته على المبدأ بخصوص تمويل جزء من مشروع المدينة الصحيّة "الأغالبة" بالقيروان.

وأشار بضياف الى أن تونس حصلت على الموافقة النهائية من صندوق التنمية القطري لتمويل شركة أسواق انتاج الوسط"، مبينا بأن الصندوق سيقدم 5 مليون دولار، من بين 15 مليون دولار، كهبة في ما تتخذ التمويلات المتبقيّة شكل مساهمات في رأس مال الشركة".

وأضاف بضياف أنّ مدير عام الهيكل المالي القطري تولّى الإعلان عن موافقة الصندوق ويأتي ذلك على هامش زيارة الدولة، التّي أدّاها رئيس الجمهوريّة، قيس سعيّد، إلى قطر من 14 وحتّى 16 نوفمبر 2020.

وقد جمعت جلسة عمل أمس، الإثنين، بالدوحة، بين مدير عام صندوق التنمية القطري، خليفة جاسم الكواري، ومدير الصحّة العسكريّة ورئيس لجنة قيادة مشروع المدينة الطبيّة بالقيروان، مصطفى فرجاني، للتباحث في هذا الخصوص.

وأفاد المستشار الاقتصادي لدى رئاسة الجمهوريّة، حسن بضياف، أنّ لقاءات أخرى ستنعقد بتونس وستجمع بين مسؤولين تونسيين وخبراء من الصندوق القطري للنظر في البنود القانونية والتقنية للاتفاقيّة المزمع ابرامها لتنفيذ التمويل سالف الذكر.

يشارالى أن الكلفة الجملية لمشروع منصّة الانتاج الفلاحي بسيدي بوزيد تقدر ب100 مليون دينار وستسمح المنصّة، التّي تهم 15 ألف فلاّح، من تثمين المنتجات الفلاحيّة في المنطقة عبر اعتماد تمش يستند إلى سلاسل القيمة وتقريب العرض والطلب لهذه المنتجات عبر اختصار مسالك التوزيع من خلال استبعاد الوسطاء غير الضروريين.

وتتضمن المنصّة، أيضا، مكوّن لوجستي ويتعلّق الأمر بمخازن تبريد لتخزين المنتجات الفلاحيّة، التّي يتم جنيها وأخرى مخصّصة لتعبئة وتغليف المنتجات الغذائيّة. وتشمل المنصّة، التّي ستمتد على مساحة 70 هكتارا، سوقا للعرض والطلب للمنتجات الفلاحيّة النباتية منها والحيوانيّة وأخرى للماشية ومركب مندمج للمسالخ وتثمين وتعبئة اللحوم الحمراء ومنصّة لوجستية ومركز دعم للتجديد التكنولوجي. وتتضمن المنصّة، أيضا، مكوّنا يتعلّق بالتصدير. ويهم الأمر احداث مكوّن تقني متطوّر يسمح لكبار المشترين والمنتجين من تبادل السلع على الخط من خلال بورصة المنتجات الفلاحيّة والغذائيّة.

وفي ما يتعلّق بمشروع المدينة الطبيّة بالقيروان فقد جدّد صندوق التنمية القطري اهتمامه بالمساهمة في تمويل المشروع.

آخر الأخبار

منذ دقيقة 24

اكتشفت المصالح الفلاحية بولاية القصرين ، اليوم الخميس، أول بؤرة للحشرة القرمزية بالمنطقة السكنية « الكدية الحمراء » في معتمدية القصرين الشمالية على مساحة تقدر ب 2000 متر مربع لدى مربي أغنام له سياج من التين الشوكي

منذ دقيقة 46

أفاد رئيس لجنة الدفاع و الأمن و القوات الحاملة للسلاح بمجلس نواب الشعب، عادل ضياف، في مداخلة له مساء اليوم الخميس، في برنامج "في 60 دقيقة"، بأن وفدا برلمانيا سيزور غدا الجمعة، معتمديتي جبنيانة والعامرة من ولاية صفاقس

منذ ساعة

تعرض مهاجم النادي الإفريقي النيجيري كينغسلاي ايدو لإصابة عضلية في مواجهة النجم الساحلي الأخيرة