الأكثر مشاهدة

28 17:21 2024 أفريل

دارت مساء اليوم الأحد مواجهتي الدفعة الأخيرة من الجولة الأولى إياب لبلاي آوت الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم

على المباشر

اقتصاد

عز الدين سعيدان: الدولة في ورطة حقيقة و غير مسبوقة

:تحديث 09 09:54 2020 أكتوبر
عز الدي سعيدان
قال الخبير الاقتصادي عز الدين سعيدان خلال حضوره صباح اليوم الجمعة في برنامج "البرايم" على موجات ديوان أف أم، إن الدولة التونسية في ورطة حقيققة حيث لم تقم بخلاص الديون المتخلدة بذمتها لفائدة المزودين في القطاع الخاص والمقدرة ب800 مليار وكذلك لم تقم بخلاص ديون المؤسسات العمومية التابعة لها والمقدرة ب6200 مليار.

واعتبر سعيدان أن الدولة في موقف خطير وحرج وغير مسبوق في تاريخها.

وبين الخبير الاقتصادي إن نسبة الدين العمومي والدين الخارجي فاقت 100 بالمائة من الناتج الداخلي الاجمالي.

وقال سعيدان "هذا وضعنا وعلينا أن نعترف بهذا الوضع ونتعامل معه كحقيقة وندخل في عملية انقاذ حقيقة وهي ممكنة رغم هذه الظروف الصعبة والحالكة. "

وأكد سعيدان بأن الحلول ما تزال ممكنة لانقاذ ما يمكن انقاذه، مبينا بأن هناك طريقة في ادارة تبعات أزمة كورونا تختلف عن الطريقة التي تم اتباعها في تونس.

وأضاف الخبير الاقتصادي بأن تونس بقي أمامها لتعبئة مواردها المالية، سوى مواردها الداخلية في ظل عدم قدرتها حاليا على الخروج للأسواق المالية والاقتراض من الخارج.

وبين محدثنا بأن البلاد تشهد انكماش اقتصادي غير مسبوق ولا بد من مواجهته بعملية انقاذ حقيقية.

آخر الأخبار

منذ ساعات 3

شدد رئيس الجمهورية قيس سعيد لدى اسناده اليوم الأربعاء الصنف الأول من وسام الشغل لكل من المواطن عبد العزيز الشيحي الذي أصيب بحروق بليغة إثر الانفجار الذي حصل يوم 14 مارس 2024 بالمنطقة البترولية برادس و الفقيد سليم بن جميع الذي قضى إثر الحروق البليغة التي أصيب بها في نفس الانفجار ، على أن انقاذ البلاد واجب ولا فضل لأحد في ذلك .

منذ ساعات 5

عاد رئيس الجمهورية قيس سعيّد، عصر هذا اليوم الأربعاء 1 ماي 2024، المواطن عبد العزيز الشيحي بمنزله بضاحية مقرين والذي أصيب بحروق بليغة إثر الانفجار الذي حصل يوم 14 مارس 2024 بميناء رادس، وأسند له الصنف الأول من وسام الشغل تكريما له مُكبرا فيه شجاعته وشعوره العميق بالمسؤولية إلى جانب زملائه.

منذ ساعات 5

فاز بوروسيا دورتموند الألماني اليوم الأربعاء على حساب باريس سان جيرمان الفرنسي