الأكثر مشاهدة

15 21:41 2024 ماي

تلقت ادارة النادي الافريقي مراسلة من الفيفا تضمنت بالزامها دفع 124الف دينار للسينغالي اليو امباي

على المباشر

اقتصاد

غازي معلى:على الحكومة التعامل بذكاء سياسي مع ليبيا لإنعاش الاقتصاد في البلدين

:تحديث 20 12:41 2021 ماي
تونس ، اقتصاد ، ليبيا ،غازي معلى
قال المختص في الشأن الليبي غازي معلى إن ليبيا تشهد نوعا من الاستقرار والذي وصفه بالاستقرار الهش مشيرا الى وجود نية لعودة الحياة الطبيعية الى ليبيا وأكبر دليل على ذلك تحول وفود حكومية عربية وأوروبية الى ليبيا الشقيقة.

 كما ثمن المختص في الشأن الليبي غازي معلى المبادرات التونسية لاعادة نشاط المجال الجوي مع ليبيا  والزيارات الحكومية الى البلد الشقيق .
 
هل ليبيا قادرة على انجاز المشاريع في ظل وضعية مالية وإقتصادية ضبابية ؟

في المقابل أكد معلى أن ليبيا لم تتعاف نهائيا من تأثيرات الحروب الأهلية المتتالية التي شهدتها خلال السنوات الاخيرة مؤكدا أن أكبر دليل على ذلك هو عدم توفر السيولة البنكية مع انهيار سعر الصرف للدينار الليبي بدرجة كبيرة وعدم توفر ميزانية للدولة الليبية حاليا وهو ما يطرح تساؤلا حول قدرة هذه الحكومة على انجاز المشاريع المطلوبة باعتبار أن مجالها ضيق خاصة وان مهامها ستنتهي قريبا لتنظيم الانتخابات وفق قوله.

وبخصوص ما قامت به الحكومة من مبادرات لإنعاش فرص التعاون الاقتصادي بين ليبيا وتونس بالإضافة إلى المعرض التونسي الليبي بطرابلس والذي سينعقد الاسبوع القادم ،أفاد معلى بأن هذه المبادرات مهمة ومحترمة لكن تبقى مردوديتها قابلة للنقاش خاصة وأن الوضعية المالية والاقتصادية في ليبيا غير واضحة مع الافتقار الى خط اعتماد بين البلدين حسب قوله.

كما دعا معلى الحكومة التونسية الى تهيئة مناخ للاستثمار وتعزيز المبادلات التجارية بين تونس وليبيا خاصة في ظل ضبابية الوضع بالشقيقة ليبيا. 

وشدد معلى على ضرورة ضبط استراتيجية واضحة على المستوى الحكومي  والسياسي ورجال الأعمال لإعادة الاقتصاد التونسي الليبي لما كان عليه قبل 2011 داعيا الدولة التونسية الى إقتراح حلول لمصلحة تونس وليبيا مع العمل على توحيد المعاملات المالية ومساعدة الاشقاء الليبين حتى يعود سعر صرف الدينار الليبي لما كان عليه عوضا عن السعي وراء مشاريع سراب لن تتحقق في القريب العاجل وهو ما اعتبره يتطلب التعامل بذكاء سياسي من طرف الحكومة حسب تقديره.

عودة الخطوط الجوية التونسية الى ليبيا هي الطريق الصحيح لعودة العلاقات الاقتصادية بين البلدين 

هذا واعتبر معلى في تصريح للديوان اف ام اليوم الخميس أن عودة الخطوط الجوية التونسية الى ليبيا يعد مؤشرا مهما مبينا أنه الطريق الصحيح لعودة العلاقات الاقتصادية بين البلدين الشقيقين مثمنا ما قامت به تونس باعتبار أنها أول دولة تعود الى المجال الجوي الليبي.

وللاشارة فإن الدورة الأولى من المعرض الليبي التونسي ستنتظم أيام 23 و24 و25 ماي 2021 وستحتضنها مدينة طرابلس بليبيا تحت شعار "منتدى التوأمة الاقتصادي نحو إفريقيا''.


 

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 23

تُعد خراف حصار، وهي السلالة الأكبر حجما من هذه الحيوانات في العالم، مرغوبة جدا في آسيا الوسطى لأنّها مربحة وتتكيّف بشكل جيّد مع التغير المناخي.

منذ دقيقة 23

عبر الإتحاد المنستيري إلى الدور ربع النهائي من كأس تونس بعد فوزه عشية اليوم على مضيفه مستقبل ڨابس بهدفين دون رد 

منذ دقيقة 40

أفادت تقارير إعلامية، مساء الأحد، بنجاح فريق البحث والإنقاذ في تم تحديد مكان حادثة مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.