الأكثر مشاهدة

15 21:41 2024 ماي

تلقت ادارة النادي الافريقي مراسلة من الفيفا تضمنت بالزامها دفع 124الف دينار للسينغالي اليو امباي

على المباشر

100 ٪ ﺗﻮﻧﺴﻲ
619 موش مجرد رقم ... 619 #حكاية #تونسي بالطابع... تونسي "يخمم تونسي... " يعيش الـ #trend والـ #fashion بالتونسي... وفي التمخميخ تونسي ماتفلتوش #الجو والافاريات في 619 تونسية 100% émission كل نهار سبت من 15:00 الى 16:00 مع سند عمار ... #619
تنشيط سند عمار
اقتصاد

غدا: الانطلاق في الاكتتاب في القسط الثاني من القرض الرقاعي الوطني

05 09:46 2024 ماي
غدا: الانطلاق في الاكتتاب في القسط الثاني من القرض الرقاعي الوطني
تنطلق غدا الاثنين 6 ماي عملية الاكتتاب في القسط الثاني من القرض الرقاعي الوطني لهذه السنة لتعبئة 700 مليون دينار، لتتواصل حتى يوم 13 ماي 2024، وسط تأكيدات من المحللين الماليين بنجاح عملية التعبئة التي أتت في ظرف مناسب

ويندرج اصدار القرض الرّقاعي الوطني لهذه السنة على أربعة أقساط لأجل تمويل ميزانية الدولة لعام 2024

وتمكنت الخزينة العامة للدولة من جمع 1033،7 مليون دينار بالنسبة للقسط الأول من القرض الرقاعي لسنة 2024، متجاوزة المبلغ المحدد مسبقا ب 750 مليون دينار، أي بنسبة استجابة ب138 بالمائة، وفق المدير العام للشركة التونسية للمقاصة، ماهر الزواري.

وتأتت المبالغ، أساسا، من وسطاء البورصة بنسبة 67 بالمائة ومن البنوك بنسبة 33 بالمائة.

وقال المحلل المالي، بسام النيفر، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء "وات"، إنّ جميع الظروف مهيأة لعملية اكتتاب ناجحة، لكنه تساءل عن رغبة وزارة المالية في رفع أموال أكثر عن طريق الاكتتاب في القسط الثاني بقيمة 700 مليون دينار او التعويل على موارد أخرى منها القرض المتحصل عليه من البنك المركزي التونسي والمقدر ب 7 مليار دينار.

ومع تأكيده على نجاح عملية الاكتتاب وربما تجاوز الهدف المنشود، لاحظ النيفر ان المبلغ المراد تعبئته في القسط الثاني من القرض الرقاعي (700 م د) اقل من المبلغ المعبأ في القسط الأول المقدر في البداية ب 750 م د.

وذهب في تحليله الى ان وزارة المالية وجهت رسالة للسوق وللمستثمرين، باختيار تعبئة مبلغ في القسط الثاني اقل من القسط الأول في ظل حصول الحكومة على مبلغ 7 مليار دينار من البنك المركزي التونسي

ولاحظ أيضا ان نسب الفائدة المعمول بها في القسط الثاني من القرض الرقاعي لم تتغير، وهي لا تزال مرتفعة وانه ليس هناك نية للتقليص منها في الفترة القادمة.

وفسر النيفر ذلك، بأنّه في حال اعتزام السلطات المالية في البلاد التقليص من نسب الفائدة وخاصة نسبة الفائدة المديرية فإنها ستراجع نسب الفائدة المعمول بها في القسط الثاني من القرض الرقاعي الى التخفيض.

واعتبر ان التوقيت الذي تم اصدار فيه القسط الثاني من القرض الرقاعي الوطني يعد جد مناسب مبررا ذلك بعدم وجود مؤشرات لتسديد ديون داخلية او الحصول على رقاع خزينة منظرة او قصيرة المدى.

وتابع تحليله بالقول "شهر ماي 2024 لا يتضمن خلاص ديون كبيرة، ما عدا خلاص 448 م د في شكل رقاع خزينة قصيرة المدى 13 أسبوع تم اقتراضها في بداية السنة الفارطة، ووقع تسديدها يوم 2 ماي"، متابعا "يتبقى خلاص رقاع خزينة قصيرة المدى 26 أسبوع في يوم 24 ماي الجاري بقيمة 177 م د ورقاع خزينة قصيرة المدى تستخلص في 29 ماي بقيمة 41 م د".

ولفت المحلل المالي في المقابل الى انه تم اصدار رقاع خزينة منظرة بقيمة 150 م د تستخلص في 24 نوفمبر 2025 ورقاع خزينة قصيرة المدى 52 اسبوع بقيمة 96 م د، لتتم بذلك تغطية جزء هام من الحاجيات المالية.

وواصل تبريره لحسن توقيت اصدار القسط الثاني من القرض الرقاعي في شهر ماي، بان البنوك التونسية تعرف طلبات كبيرة على كل ما يخص اصدار رقاع الخزينة، كما انه فرصة للقطاع للتركيز والتفرغ للاكتتاب في هذا القسط من القرض الرقاعي الوطني.

 

المصدر: وات 

 

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 7

قامت بلدية الحمامات بالاشتراك مع اعوان الحرس البلدي بتنفيذ 7 قرارات هدم لبناءات عشوائية دون رخص وأسيجة وطوابق ارضية بمناطق فلاحية تابعة لمعتمدية الحمامات (مناطق بني وائل ،البسباسية ، بئر لبيطة )

منذ دقيقة 11

أحرز فريق مولودية الجزائر، مساء أمس الجمعة، لقب بطولة الدوري المحلي، للمرة الثامنة في تاريخه، والأولى له بعد انتظار دام 14 عامًا

منذ دقيقة 15

أفاد نقيب الصحفيين التونسيين زياد دبار بأنّ هناك 41 إحالة قضائية خارج إطار المرسومين 115-116 وحاليًّا 3 أو4 صحفيين يقبعون في السجن بالإضافة إلى 6 أحكام سجنية صادرة في شأن أشخاص عبّروا عن آرائهم فقط