الأكثر مشاهدة

23 12:34 2024 أفريل

يدخل النادي الإفريقي مواجهة كلاسيكو يوم الاحد امام النجم الساحلي بعدة غيابات لأسباب مختلفة 

على المباشر

60ddc1b4e17fb60ddc1b4e17fd.jpg
عودة على آخر المستجدات 📰 ومواكبة لأهم الأخبار 🗞️ وأبرز القضايا والملفات 🔍 مع صناع القرار 🎙️.نحكيو سياسي✍️ ..اجتماعي📽️ ..اقتصادي💹 هنا تلقا كل هذا واكثر في #هنا_تونس مع معز بن غربية من الإثنين للجمعة من 12:00 ل 14:00 .. ابتداء من الاثنين 11-09-2023
تنشيط
اقتصاد

لأول مرة: تونس تستورد الفسفاط

15 19:29 2020 سبتمبر
لأول مرة: تونس تستورد الفسفاط
أعلن المدير العام للمجمع الكيميائي التونسي عبد الوهاب عجرود أن أوّل شحنة من الفسفاط المستورد من الجزائر ستصل إلى تونس قبل موفى شهر سبتمبر الحالي وذلك ضمن خطّة للمجمع تهدف إلى توريد 40 ألف طنا شهريا من الفسفاط لتأمين إنتاج الأسمدة الكيميائية بنسق عادي وغير متذبذب.

وتعدّ هذه المرّة الأولى التي تستورد فيها تونس مادة الفسفاط حيث كانت إلى حدود سنة 2010 تحتلّ المرتبة الخامسة من بين منتجي العالم لمادّة الفسفاط. 

وقال المدير العام للمجمع الكيميائي التونسي، المؤسسة المختصّة في تصنيع الاسمدة الكيميائية في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء إن الهدف من وراء خيار توريد مادّة الفسفاط هو "مواصلة الانتاج بنسق يجب أن يرتفع إلى نسبة لا تقلّ عن 75 بالمائة من طاقة إنتاج معامل المجمع الكيميائي التونسي التي تدنّت في السنوات الاخيرة إلى مستوى 40 بالمائة".

واعتبر المدير، أن الوضعية التي وصلها المجمع الكيميائي التونسي من حيث تراكم خسائره المالية التي قدّرها بنحو 760 مليون دينار منذ 2012 ومن حيث تقهقر طاقة إنتاجه التي توقّع أن تنزل إلى نسبة 35 بالمائة خلال العام 2020، لا يمكن أن تتواصل وأنّه لابد أن يكون للمجمع الكيميائي التونسي مصادر أخرى للتزوّد من الفسفاط زيادة على شركة فسفاط قفصة.

وعرف تزويد معامل المجمع الكيميائي التونسي من الفسفاط الذي تنتجه شركة فسفاط قفصة وهو المادّة الاساسية في تصنيع الاسمدة الكيميائية، تراجعا كبيرا في السنوات الاخيرة إذ تدنّت كميّات الفسفاط السنوية التي يتزوّد بها المجمع من 8 ملايين طنّ في سنة 2010 إلى معدّل سنوي بثلاثة ملايين طنّ منذ سنة 2011 .

وحسب مصادر مطّلعة بكل من المجمع الكيميائي التونسي وشركة فسفاط قفصة، فإن وسق الفسفاط التجاري من مناطق إنتاجه بولاية قفصة إلى مصنّعي الاسمدة الكيميائية يشكّل معضلة كبيرة باعتبار محدودية قدرة الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية من ناحية واستحالة شحن الكمّيات المطلوبة من مصنّعي الاسمدة بواسطة الشاحنات.

ولا يتعدّى في الوقت الراهن، حسب هذه المصادر، حجم كمّيات الفسفاط التجاري التي بمقدور شركة النقل الحديدي نقلها إلى معامل المجمع الكيميائي التونسي المليوني طنّ في السنة.

وات

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 4

جددت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، اليوم الخميس في بيان، رفضها لقرار منع التداول الإعلامي في قضيّة “التآمر على أمن الدّولة”، معتبرة أنه “رقابة مسبقة على المضامين الإعلامية”، ويتعارض مع الدستور ومع العهد الدّولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية

منذ دقيقة 12

أشرف رئيس الجمهورية قيس سعيّد، صباح اليوم الخميس 25 أفريل 2024 بقصر قرطاج، على موكب تسليم أوراق اعتماد محمد الطرابلسي، سفير الجمهورية التونسية لدى جمهورية أندونيسيا

منذ دقيقة 24

أشرف رئيس الجمهورية قيس سعيّد، صباح اليوم الخميس 25 أفريل 2024 بقصر قرطاج، على موكب تسلّم أوراق اعتماد عبد العزيز محمد عبد الله العيد، سفير مملكة البحرين