الأكثر مشاهدة

منذ 23 ساعة

تقرر تعديل توقيت حظر الجولان بصفاقس ليصبح من الثامنة ليلا والى الخامسة صباحا طيلة ايام الاسبوع وفق ما أكده والي صفاقس انيس الوسلاتي.

على المباشر

اقتصاد

لاغارد : عاصفة اقتصادية قد تضرب العالم

:تحديث 11 07:29 2019 فيفري
كرستين لاغارد
حذرت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كرستين لاغارد

حذرت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كرستين لاغارد، أمس الأحد، من انعكاسات بطء نمو الاقتصاد العالمي ،الذي ينذر بعاصفة اقتصادية محتملة.

وقالت لاغارد في القمة العالمية للحكومات في دبي، التي تجمع سنويا فاعلين سياسيين واقتصاديين في العالم: "نرى اقتصادا عالميا ينمو بوتيرة أبطأ مما توقعنا".

وكان صندوق النقد الدولي خفض الشهر الماضي توقعاته، للمرة الثانية خلال أشهر، لوتيرة النمو العالمية التي باتت مقدّرة بنسبة 3.5 بالمئة لهذا العام، بعد أن سجلت 3.7 بالمئة في عام 2018. وخفّض الصندوق تقديره أيضا للنمو لعام 2020 ليصبح 3.6 بالمئة أي بانخفاض 0.1 بالمئة.

وذكرت لاغارد ما وصفته بـ"الغيوم الأربع"، التي تؤثر سلبا على الاقتصاد العالمي محذرة من إمكانية مواجهة عاصفة محتملة.

ومن بين العوامل بحسب لاغارد التوترات التجارية والرسوم الجمركية والتشدد المالي، بالإضافة إلى حالة عدم اليقين حول نتيجة بريكست وتباطؤ الاقتصاد الصيني.

وأكدت لاغارد أن المواجهات التجارية بين الولايات المتحدة والصين بدأت بالتأثير على العالم.

وقالت: "لا نملك أي فكرة كيف سيتطور الأمر. ما نعرفه هو أنه بدأ بالفعل التأثير على التجارة والثقة والأسواق".

وفيما يتعلق بالتشدد المالي، أشارت المديرة العامة للصندوق إلى أنه يأتي في وقت تراكمت فيه "ديون ثقيلة للغاية" على الدول والشركات والأسر.

وكالات

كاتب المقال سامي فتيني

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ 5 دقائق

اكد كاتب عام الفرع الجامعي لعملة التعليم العالي بصفاقس جلال الشفي، استحالة استئناف عمل المطاعم الجامعية بولاية صفاقس بداية من الغد الاثنين 26 أكتوبر 2020

منذ ساعة

توفّي امس السّبت 24 أكتوبر 2020 طبيب الأسنان الدّكتور عبد العزيز بوعتّور بإحدى المصحات الخاصة بولاية صفاقس عن سن يناهز الـ84 عاما

منذ ساعتين

تراوحت أسعار الزيتون بسوق قرمدة صباح اليوم الأحد 25 أكتوبر 2020, بين 900 مليم للكيلوغرام الواحد كسعر أدنى و 1420 مليم كسعر أقصى، فيما قدرت الكمية الواردة على السوق في اول أيامه 25 طنا، حسب بلاغ لبلدية قرمدة

{}