الأكثر مشاهدة

14 18:25 2021 أكتوبر

قامت رئيسة الحكومة نجلاء بودن رمضان وأعضاء حكومتها اليوم الخميس 14 أكتوبر 2021 بالتصريح بالمكاسب والممتلكات لدى الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد.

على المباشر

اقتصاد

لاغارد : عاصفة اقتصادية قد تضرب العالم

:تحديث 11 07:29 2019 فيفري
كرستين لاغارد
حذرت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كرستين لاغارد

حذرت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كرستين لاغارد، أمس الأحد، من انعكاسات بطء نمو الاقتصاد العالمي ،الذي ينذر بعاصفة اقتصادية محتملة.

وقالت لاغارد في القمة العالمية للحكومات في دبي، التي تجمع سنويا فاعلين سياسيين واقتصاديين في العالم: "نرى اقتصادا عالميا ينمو بوتيرة أبطأ مما توقعنا".

وكان صندوق النقد الدولي خفض الشهر الماضي توقعاته، للمرة الثانية خلال أشهر، لوتيرة النمو العالمية التي باتت مقدّرة بنسبة 3.5 بالمئة لهذا العام، بعد أن سجلت 3.7 بالمئة في عام 2018. وخفّض الصندوق تقديره أيضا للنمو لعام 2020 ليصبح 3.6 بالمئة أي بانخفاض 0.1 بالمئة.

وذكرت لاغارد ما وصفته بـ"الغيوم الأربع"، التي تؤثر سلبا على الاقتصاد العالمي محذرة من إمكانية مواجهة عاصفة محتملة.

ومن بين العوامل بحسب لاغارد التوترات التجارية والرسوم الجمركية والتشدد المالي، بالإضافة إلى حالة عدم اليقين حول نتيجة بريكست وتباطؤ الاقتصاد الصيني.

وأكدت لاغارد أن المواجهات التجارية بين الولايات المتحدة والصين بدأت بالتأثير على العالم.

وقالت: "لا نملك أي فكرة كيف سيتطور الأمر. ما نعرفه هو أنه بدأ بالفعل التأثير على التجارة والثقة والأسواق".

وفيما يتعلق بالتشدد المالي، أشارت المديرة العامة للصندوق إلى أنه يأتي في وقت تراكمت فيه "ديون ثقيلة للغاية" على الدول والشركات والأسر.

وكالات

كاتب المقال سامي فتيني

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 18

اعتبر رئيس الجامعة الوطنية للبلديات عدنان بوعصيدة، في تصريح لجريدة الصباح في عددها الصادر اليوم السبت 16 أكتوبر 2021، أن وزارة الشؤون المحلية كانت سلطة مرافقةوليست سلطة إشراف مضيفا أن حذفها لا يعني إلغاء مسار اللامركزية، حسب رأيه

منذ دقيقة 26

من المنتظر أن يفتح المعرض التجاري الدولي ببنغازي أبوابه يوم الـ17 من أكتوبر الجاري في مدينة بنغازي الليبيية بمشاركة متميزة من الشركات التونسية في مختلف المجالات، وفق ما أفادت به رئيسة مجلس اصحاب الاعمال بالمنطقة الشرقية فوزية فرجاني

منذ دقيقة 26

نشرت التلفزة الوطنية التونسية بياناً توضيحياً بخصوص النقل التلفزي لمباريات الجولة الأولى من بطولة الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم

{}