الأكثر مشاهدة

19 08:48 2020 أكتوبر

تمكنت الوحدات التابعة لمنطقة الأمن الوطني بصفاقس الشماليّة أمس الاحد من إلقاء القبض على شخصين يبلغان من العمر 34 و39 سنة وقاطنين بالجهة على إثر ارتكاب أحدهما حادث مرور تمثل في صطدمه لمترجّل أثناء قطعه للطريق والفرار من مكان الواقعة دون إعلام أو التوجّه إلى الوحدات الأمنيّة.

على المباشر

El Prime
صحح وفيقلها مع البرايم: الماتينال الي تنسّيك النوم ، تخلّيك in وتربّحك الكادوّات، برشا أخبار وجو وضمار مع شاكر بالشيخ ، حافظ الغريبي، بلال الميساوي ، فاتن ونسرين من الاثنين للجمعة من 6 ل 9 على ديوان اف ام... مع بعضنا الدنيا تحلى
تنشيط
اقتصاد

محافظ البنك المركزي: ليس من السهل الدفاع عن الدينار

:تحديث 26 07:43 2019 فيفري
مروان العباسي
قال محافظ البنك المركزي التونسي مروان العباسي إنه ليس من السهل الدفاع عن العملة المحلية الدينار

قال محافظ البنك المركزي التونسي مروان العباسي يوم أمس الاثنين، إنه ليس من السهل الدفاع عن العملة المحلية الدينار، في ظل انخفاض احتياطي النقد الأجنبي.

وذكر المحافظ مروان العباسي أن احتياطي النقد الأجنبي بلغ ما يعادل واردات 84 يوما، وذلك بسبب تراجع الإنتاج في قطاعات حيوية مثل الفوسفات بالإضافة الى اتساع العجز بشكل حاد في قطاع الطاقة.

وقال محافظ البنك المركزي أمام البرلمان: "اليوم لدينا عجز طاقي كبير يصل الى خمسة مليارات دينار والإنتاج تراجع في قطاعات حيوية مثل الفوسفات، إضافة إلى هبوط إيرادات السياحة إلى النصف مقارنة مع 2010 مثلا".

وتساءل: "ما الذي يمكن فعله؟ إذا دافعنا عن الدينار فمخزون العملة سيهبط أكثر".

وقال متعاملون إن الدينار التونسي هبط هذا الشهر إلى مستويات قياسية مقابل اليورو الذي تجاوز 3.5 دينار، مع تنامي العجز التجاري للبلاد، مما ساهم في تآكل احتياطيات النقد الأجنبي.

وأوضحوا أنه جرى تداول اليورو مقابل 3.53 دينار ، لتواصل العملة التونسية هبوطها.

يذكر أن العملة المحلية تراجعت حوالي 13 بالمئة مقابل اليورو ونحو 8.6 بالمئة أمام الدولار في 2018. ووصل العجز التجاري التونسي في ديسمبر 2018 إلى مستوى قياسي بلغ 19 مليار دينار. وشهد إنتاج الفوسفات هبوطا من حوالي 8.2 مليون طن في 2010 إلى 3 ملايين طن في 2018، مما ألحق خسائر بمليارات الدولارات بالاقتصاد التونسي

كاتب المقال سامي فتيني

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعة

أعلنت وزارة التربية في بلاغ لها، أنه سيتم انطلاق عمليات التسجيل عن بعد بالنسبة للمترشحين لاجتياز مناظرة الدخول إلى المدارس الإعدادية النموذجية والمترشحين لاجتياز امتحاني شهادتي ختم التعليم الأساسي العام والتقني لدورة 2021 بداية من 1 نوفمبر 2020 والى غاية 30 نوفمبر 2020.

منذ ساعة

يتميز طقس اليوم الاربعاء 21 أكتوبر 2020 بشدة الرياح بالسواحل الشمالية حيث تصل سرعتها إلى مستوى 60 كلم/س، أما البحر فيكون شديد الاضطراب إلى مضطرب بالشمال، فمتموج بالسواحل الشرقية.

منذ 9 ساعات

سجلت منظمة الصحة العالمية أكثر من 2.4 مليون إصابة جديدة بفيروس كورونا في العالم خلال الأسبوع الماضي ما يمثل ارتفاعا قياسيا للحالات على أساس أسبوعي.

{}