الأكثر مشاهدة

24 10:02 2024 جويلية

أعلن محمد الطيب الحجلاوي الرئيس السابق لأولمبيك سيدي بوزيد عن ترشحه لرئاسة النسر الرياضي بجلمة

على المباشر

Weekend عالكيف
Positive vibes، fashion 🔥 ، santé برشا فن ومتابعة لآخر الاخبار 📊 في ويكاند عالكيف كل سبت وأحد 😁 من السبعة متاع الصباح حتى لنصف النهار✅ ويكاند عالكيف مع إيمان السكوحي ديوان fm صوتكم
تنشيط
اقتصاد

محسن حسن: اقتراض الدولة مباشرة من البنك المركزي أمر وارد ..ولكن

:تحديث 31 09:22 2024 جانفي
محسن حسن: اقتراض الدولة مباشرة من البنك المركزي أمر وارد ..ولكن
أكد الخبير في الاقتصاد محسن حسن أن اقتراض الدولة مباشرة من البنك المركزي أمر وارد و تم اعتماده في عدة دول في العالم و لكن ذلك يجب أن يكون في حدود مضبوطة ومعقولة وفق تعبيره

واقترح محسن حسن خلال مداخلة ببرنامج ''راف ماغ'' على ديوان أف أم أن يتم تنقيح الفصل 25 من قانون البنك المركزي (المتعلق باستقلالية البنك المركزي) حيث يصبح بإمكان الدولة الاقتراض مباشرة من البنك المركزي لكن ذلك يجب أن يكون مضبوطا وتوجه الأموال لخلق الثروة ودفع التنمية وتمويل الاستثمار محذرا أنه في حال توجيه تلك الأموال لنفقات التصرف على غرار صرف الأجور فإن ذلك سيؤدي إلى ارتفاع نسبة التضخم كما أن اللجوء المفرط للتداين الداخلي سيضعف قدرة النظام البنكي على تمويل الاستهلاك والاستثمار وفق قوله.

و شدد محسن حسن أنه كان من الأفضل على الدولة تحديد قيمة التمويل من البنك المركزي في حدود 5 مليار دينار كحد أقصى عوض 7 مليار دينار إلى جانب الإعتماد على تمويلات أخرى اظهرت نجاعتها وهي القروض الرقاعية بالاضافة إلى الإعتماد على الإصلاحات الجبائية ومقاومة التهرب الجبائي والتي بإمكانها توفير تمويلات إضافية لميزانية وفق تقديره.    

وأشار محسن حسن إلى التجربة المغربية حيث تم ضبط نسبة اقتراض الدولة من البنك المركزي في حدود 5 % من مداخيل الجباية من السنة السابقة. 

و بين الخبير في الاقتصاد أن الدولة التونسية مطالبة في ميزانية 2024 بتعبئة 11 مليار دينار كقروض داخلية و 16 مليار دينار كقروض خارجية مشيرا إلى أن التمويلات الخارجية ستوجه في مجملها لسداد الديون الخارجية و المقدرة بـ 15 مليار دينار.   

يذكر أن الحكومة التونسية ستطلب تمويلا مباشرا استثنائيا من البنك المركزي بقيمة سبعة مليارات دينار (2.25 مليار دولار) لسد عجز في ميزانية 2024 في ظل شح التمويلات الخارجية والصعوبات التي تواجه المالية العامة وفق ما أكده ثلاثة نواب من البرلمان لرويترز.
 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 3

شدد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في كلمة اليوم السبت على ضرورة تحقيق الفوز في الانتخابات الرئاسية بنوفمبر القادم.

منذ ساعات 8

قال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب يوم الجمعة إنه سيعقد قريبا تجمعا انتخابيا آخر في بتلر بولاية بنسلفانيا، وهي البلدة التي أطلق فيها مسلح النار عليه وأصابه أثناء تجمع انتخابي قبل نحو أسبوعين.

منذ ساعات 8

أعلن عدد من نشطاء المجتمع المدني والسياسي والثقافي في منشور على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك ترشيح الممثل و المخرج نصر الدين السهيلي للانتخابات الرئاسية المزمع اجراؤها يوم 6 أكتوبر 2024.