الأكثر مشاهدة

16 13:35 2024 أفريل

حدد الإتحاد الإفريقي لكرة القدم الموعد النهائي لمواجهة إياب نصف النهائي بين صن داونز والترجي الرياضي يوم السبت 27 افريل القادم

على المباشر

60ddc1b4e17fb60ddc1b4e17fd.jpg
عودة على آخر المستجدات 📰 ومواكبة لأهم الأخبار 🗞️ وأبرز القضايا والملفات 🔍 مع صناع القرار 🎙️.نحكيو سياسي✍️ ..اجتماعي📽️ ..اقتصادي💹 هنا تلقا كل هذا واكثر في #هنا_تونس مع معز بن غربية من الإثنين للجمعة من 12:00 ل 14:00 .. ابتداء من الاثنين 11-09-2023
تنشيط
اقتصاد

مدير الشركة التونسية للضمان: 260 مليون دينار قيمة القروض المسندة للمؤسسات المتضررة من كورونا

22 08:56 2020 أكتوبر
الطاهر بن حتيرة
أفاد رئيس مدير عام الشركة التونسية للضمان طاهر بن حتيرة خلال حضوره صباح اليوم الخميس في برنامج "البرايم" على موجات ديوان أف أم، أن البنوك انطلقت في تمويل المؤسسات المتضررة من جائحة كورونا منذ أفريل الماضي.

وقال بن حتيرة إن قيمة القروض التي أسندتها البنوك الى المؤسسات المتضررة من الجائحة تتراوح بين 250 و260 مليون دينار الى حدود شهر أكتوبر الجاري، مرجحا ارتفاع قيمة التمويلات في الفترة القادمة على اعتبار أن البنوك حاليا بصدد دراسة ملفات عدة مؤسسات أخرى متضررة من أزمة كورونا.

وأشار محدثنا الى أن البنوك انطلقت منذ موفى جويلية الماضي في اصدار بلاغات تتضمن تمويلات لهذه المؤسسات، مضيفا بأن 4 بنوك أصدرت في منتصف جويلية الماضي بلاغات تتضمن مبالغ تمويل تقدر ب1500 مليون دينار وذلك في اطار جملة من البرامج على غرار برامج "سند" وبرامج "ملتزمون".

المؤسسات المشمولة بهذا التمويل

و أكد بن حتيرة أن كل المؤسسات مشمولة بهذا التمويل باستثناء المؤسسات الكبرى والمؤسسات التي تخضع للضريبة على الشركات بنسبة 35 بالمائة على غرار المؤسسات البترولية والمؤسسات الناشطة في قطاع المناجم  والطاقة.

وبخصوص المؤسسات التي لم تتمتع بهذه التمويلات أشار مدير عام الشركة التونسية للضمان أن ذلك يرجع الى عدم استجابتها للشروط التي أقراها الأمر الحكومي عدد 6 الصادر الصادر بالرائد الرسمي المؤرخ في 18 افريل 2020.

ماذا جاء في الأمر الحكومي

يشار الى أن الحكومة السابقة أقرت آلية لضمان قروض التصرّف والاستغلال المسندة من قبل البنوك لفائدة المؤسسات المتضرّرة من تداعيات جائحة كورونا مما يتيح ضمان قروض جديدة في حدود مبلغ 500 مليون دينار.

وتندرج هذه الآلية التي نص عليها المرسوم الحكومي عدد 6 الصادر الصادر بالرائد الرسمي المؤرخ في 18 افريل 2020  في اطار حزمة الإجراءات الجبائية والمالية للتخفيف من حدّة تداعيات إنتشار كوفيد 19 .

وستضمن هذه الآلية القروض التي ستسند خلال الفترة من غرة مارس 2020 إلى غاية 31 ديسمبر 2020 على ان يتم السداد على مدّة أقصاها سبع سنوات منها سنتين إمهال.

وسيخصّص مبلغ 100 مليون دينار على موارد الصندوق الوطني للضمان وكل الموارد الأخرى التي توضع على ذمته طبقا للتشريع الجاري به العمل لفائدة هذه الآلية.

وعهدت الحكومة إلى الشركة التونسية للضمان، مهام التصرف في هذه الآلية، بمقتضى اتفاقية تبرم مع وزارة المالية تضبط شروط وكيفية التصرف .

 

 

 

 

 

آخر الأخبار

منذ دقائق 3

قال الناطق بإسم الادارة العامة للحرس الوطني حسام الدين الجبابلي إن إلقاء القبض على 3 عناصر ارهابية خلال الساعات الماضية هو نتيجة تنسيق متواصل بين مصالح وزارة الداخلية ووزارة الدفاع في مجال ملاحقة الجماعات الإرهابية للقضاء عليها بصفة نهائية مبينا أن العملية لازالت متواصلة مع انطلاق الأبحاث

منذ دقائق 4

أصدر الترجي الرياضي اليوم الجمعة 19 أفريل 2024 ، بلاغا عبر صفحته الرسمية، دعا من خلالها الجماهير التي ستتواجد في الملعب الأولمبي حمادي العقربي برادس الى ضرورة ضبط النفس وعدم إشعال الشماريخ والابتعاد عن رمي المقذوفات

منذ دقيقة 17

عرف إنتاج دجاج اللحم في الثلاثي الأول من سنة 2024 منحى تصاعديا، حيث ارتفع في شهر مارس 2024 بنسبة 7ر10 بالمائة مقارنة بشهر جانفي 2024 ، في حين تم تسجيل تراجع بنسبة 9ر2 بالمائىة مقارنة بالكمية المسجلة في الشهر نفسه من سنة 2023، وفق ما نشره المرصد الوطني للفلاحة