الأكثر مشاهدة

03 11:53 2024 ماي

دارت صباح اليوم الجمعة 3 ماي 2024 قرعة الدور ثمن النهائي و ربع النهائي لكأس تونس بمقر الجامعة التونسية لكرة القدم

على المباشر

O'Star
حوارات مع اكبر النجوم والمشاهير 👑 des scoops 🎬 تصريحات 🎙️واخر الاصدارات الفنية 🎀 مع #أميمة_العياري في O'Star 🎺🎻 نهار السبت من 12:00 ل 14:00
تنشيط أميمة العياري
اقتصاد

مدير عام الصناعات المعملية: لهذه الأسباب تم الترفيع في أسعار الحديد(فيديو)

08 16:05 2021 ديسمبر
فتي السهلاوي
تحدث مدير عام الصناعات المعملية بوزارة الصناعة، فتحي السهلاوي في مداخلة له اليوم الأربعاء في برنامج "هنا تونس" عن أسباب ارتفاع أسعار الحديد بنسبة 14 بالمائة.

وأشار المسؤول الى أن تصنيع مادة الحديد في تونس تتم عبر 7 مؤسسات صناعية واحدة عمومية  وهي شركة الفولاذ و6 شركات تنشط في القطاع الخاص يقتصر دورها على توريد العروق الفولاذية بنسبة إدماج في حدود 20 بالمائة.

وبين "ضيف "هنا تونس" الكميات التي تصنعها شركة الفولاذ  لا تفي بحاجيات السوق، حيث تنتج 85 ألف طن فقط أي ما يعادل 15 بالمائة من الاستهلاك الوطني، في حين ان الاستهلاك الوطني في حدود 500 ألف طن.

وأضاف المتحدث" الشركات  المصنعة للحديد في القطاع الخاص تعاني عديد الإشكاليات لعل أبرزها ارتفاع أسعار المواد الأولية، مبينا بأن هذه الشركات توفر قرابة 85 بالمائة من حاجيات السوق، ولكنها لا تملك الإمكانيات لتثمين الخردة الحديدية وهو ما يدفعها الى توريد العروق الفولاذية التي تمثل 80 بالمائة من كلفة الإنتاج.

وأشار مدير عام الصناعات المعملية الى أن أسعار العروق الفلاذية تضاعفت مؤخرا من أقل من 400 دولار لتصل أسعارها اليوم الى 760 دولار فضلا عن مصاريف الشحن، وهو ما ينعكس سلبا على أسعار الحديد في تونس.

وأكد المتحدث أن 4 مصانع مختصة في تصنيع الحديد متوقفة منها مصنع متوقف منذ عام في القيروان و 3 مصانع أخرى متوقفة في الساحل منذ 4 أشهر بسبب عدم قدرتها على توريد المواد الأولية نتيجة ارتفاع تكلفتها.

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 25

نظّم أهالي العامرة وجبنيانة من ولاية صفاقس، صباح اليوم السبت 4 ماي 2024، مسيرة شعبية تخللتها وقفتين احتجاجيتين أمام معتمدية العامرة ومنطقة الحرس الوطني بها للتعبير عن رفضهم لتوطين مهاجري إفريقيا جنوب الصحراء بالجهة، حسب ما نقله مراسل ديوان أف أم بالجهة

منذ ساعة

حلّت الأستاذة في الرياضيات بالمدرسة الإعدادية ببومهل من ولاية بن عروس وداد بودريقة الرزقي، ضمن قائمة الفائزين بجائزة خليفة التربوية للدورة السابعة عشر 2024، في مجال التعليم العام / فئة المعلم المبدع، على مستوى الوطن العربي، نظير استخدام أساليب متنوعة لتدريس مادة الرياضايات، تجمع بين الفنون والعلوم والتكنولوجيا والهندسة

منذ ساعة

أكد رئيس الجامعة التونسية للسياحة حسام بن عزوز خلال حضوره ببرنامج ديوان البزنس على ديوان أف أم أن عدد وحدات السياحة البديلة في تونس