الأكثر مشاهدة

27 06:16 2021 فيفري

أبرز أخبار صفاقس ليوم أمس الجمعة 26 فيفري 2021

على المباشر

SAYEB SALA7
SAYEB SALA7
تنشيط محمد القرقني
اقتصاد

مرصد "رقابة" يشتكي البنوك التونسية

24 15:00 2021 جانفي
مرصد "رقابة" يشتكي البنوك التونسية
رفع مرصد "رقابة" شكاية الى مجلس المنافسة بشأن تشكل وفاق مخالف للقانون بين البنوك التونسية العمومية والخاصة ترتب عنه توظيف فوائض اضافية مجحفة على اقساط القروض التي تم تأجيل سدادها بمقتضى الاجراءات الحكومية جرّاء وباء كوفيد -19

وأضاف المرصد، في بلاغ له  ان الشكوى المرفوعة الى المجلس الذي يعد هيئة خاصة تنظر في الدعاوى المتعلقة بالممارسات المخلة بالمنافسة وتبدى رايها في المطالب الاستشارية، تأتي ضمن مجموعة خطوات قام بها من اجل تحميل المسؤوليات والمطالبة بإيقاف التجاوز للاطار المحدد للإجراءات المساندة ولواجب التضامن مع التونسيين خلال جائحة كورونا.
واشار الى انه قام بمراسلة رئيس الحكومة لحثه على الالتزام بوعود الحكومة حيال التونسيين ومطالبته باعطاء الاذن لانجاز مهمة رقابية حول هذا الملف.
وكان البنك المركزي التونسي اقرّ، خلال شهر مارس 2020، حزمة اجراءات لمواجهة جائحة كوفيد -19 والحد من الاثار الاقتصادية والاجتماعية الناتجة عن التدابير الاحترازية.
وقد تلقى مرصد "رقابة"، خلال الاسابيع الاخيرة شكاوى من افراد ومؤسسات بشأن عمليات جدولة القروض او توظيف الفوائض الاضافية او خطايا التاخير او عمولات على اقساط للقروض الذي تم تاجيلها.
وافاد المرصد انه توصل الى معلومات موثقة تفيد بان البنوك اتفقت على تحميل اعباء عملية سداد القروض الى الحرفاء بشكل يتنافى مع مناشير البنك المركزي التونسي والاجراءات التي اقرتها الحكومة وتعهدت بها.
وبرّرت البنوك هذا التجاوز بـ "غياب اطار قانوني وترتيبي ينظم كيفية معالجة عملية تأجيل الاقساط وسداد الاقساط المؤجلة وبغياب قرار صادر عن وزارة المالية".
ويرى المرصد، الذي طالب رئيس مجلس النواب بالتقصى في هذه التجاوزات، "ان الوفاق بين البنوك التونسية يدخل تحت طائلة الاعمال بالمنافسة المنصوص عليها بالقانون عدد 36 لسنة 2015 ".

وات

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 15

نددت الجامعة التونسية للنزل والجامعة التونسية لوكالات الأسفار والسياحة والجامعة التونسية للمطاعم السياحية والجامعة المهنية المشتركة للسياحة التونسية والغرفة النقابية لمهنيي الأحداث والتظاهرات، نددوا بالتجمعات والتظاهرات السياسية التي شهدتها بعض المدن بالجمهورية مؤخرا والتي لم تحترم خلالها أدنى قواعد البروتوكولات الصحية

منذ دقيقة 22

مثل الوضع العام بالبلاد و الأزمة السياسية التي تعرفها تونس محور لقاء ثلاثي جمع اليوم الاثنين بمقر اتحاد الأعراف بين رئيس البرلمان راشد الغنوشي و رئيس اتحاد الأعراف سمير ماجول و رئيس المنظمة الشغيلة نور الدين الطبوبي.

منذ ساعة

قال الناطق باسم المحكمة الإبتدائيّة بتونس، محسن الدالي، اليوم الإثنين، إن الدائرة الجنائية المتخصصة بالنظر في قضايا الإرهاب، أصدرت يوم 19 فيفري 2021، أحكامها المتعلقة بـ "خلية سجنان" الإرهابية والتي شملت 44 متهما.

{}