الأكثر مشاهدة

منذ ساعة 18

أكد كريم دلهوم مدرب النادي الصفاقسي في تصريحه لديوان اف ام أنه يتحمل مسؤولية خروج الفريق من الدور 16 لكأس تونس 

على المباشر

100 ٪ ﺗﻮﻧﺴﻲ
619 موش مجرد رقم ... 619 #حكاية #تونسي بالطابع... تونسي "يخمم تونسي... " يعيش الـ #trend والـ #fashion بالتونسي... وفي التمخميخ تونسي ماتفلتوش #الجو والافاريات في 619 تونسية 100% émission كل نهار سبت من 15:00 الى 16:00 مع سند عمار ... #619
تنشيط سند عمار
اقتصاد

مركز النهوض بالصادرات: نعمل على اكتساح سوق افريقيا جنوب الصحراء والسوق الليبية سنة 2023

:تحديث 23 14:20 2023 ماي
646cbad694610646cbad694612.jpg
أكّد رئيس مدير عام مركز النهوض بالصادرات، مراد بن حسين، الثلاثاء 23 ماي 2023، أن المركز يعمل سنة 2023، على اكتساح سوق إفريقيا جنوب الصحراء والسوق الليبية، لما تتيحه من فرص لإرساء شراكة مثمرة

وشدّد بن حسين، إثر انعقاد اللقاء الشهري الثالث من سلسلة صباحيات التصدير لسنة 2023، تحت عنوان "من أجل ديناميكية جديدة لتنمية الصادرات: مركز النهوض بالصادرات في تناغم مع تطور المنظومة التصديرية"، بالمركز، على أهمية هذه الأسواق وما تتيحه من فرص حقيقية وواعدة للاستثمار وخلق شراكات تسهم في النهوض بالاقتصاد الوطني.

ولفت إلى أنّ المركز حريص على اقتحام سوق أفريقيا جنوب الصحراء على وجه الخصوص، واستكشافها من خلال المشاركة في العديد من التظاهرات واللقاءات المهنية ودعم المصدرين للاتجاه أكثر نحوها والتمركز بها، فضلا عن فتح تمثيليات تجارية جديدة في افريقيا.

وأعلن أنّه سيقع مع نهاية شهر جوان 2023 فتح مكتب في العاصمة السنغالية داكار.

وذكر المتحدث، أنّ مركز النهوض بالصادرات أعدّ دراسة، في إطار البرنامج الثالث لتنمية الصادرات، بغاية إعادة هيكلته تضمنت أربعة محاور تعلّقت بالجوانب الترتيبية والتنظيمية والفنية والتجارية وتمخض عنها 16 مشروعا.

وأضاف بن حسين أن عديد المشاريع انطلقت، مقابل تعطل بعض المشاريع الأخرى، والتّي تحتاج الى إمكانيات مالية لبرمجتها أو الشروع فيها، على غرار مشاريع تتعلّق برقمنة صندوق النهوض بالصادرات، الذي تمّ تقريبا استكماله ورقمنة منصّة شركات التجارة الدوليّة، ووضع خلية يقظة واستشراف للأسواق واعادة هيكلة البوابة الالكترونية للمركز.

وقال مساعد برنامج ترويج أنشطة التصدير إلى أسواق جديدة في إفريقيا جنوب الصحراء، ماجد خيري، من جانبه، إن السياق الاقتصادي الراهن مشجع جدا على الاستثمار في الأسواق الإفريقية، عبر مساندة القطاع الخاص.

وأضاف خيري، أن الهدف المنشود سنة 2018، يكمن في تحقيق 15 شراكة مع شركاء بأفريقيا جنوب الصحراء.

وتمكنت تونس من تجاوز ذلك الرقم وتحقيق 100 شراكة، علاوة على خلق 150 موطن شغل، معتبرا أنّها نتائج تدفع باتجاه مزيد التركيز على السوق الإفريقية، وخاصّة، أفريقيا جنوب الصحراء.

واستعرض المكلف بمهمّة بوزارة التجارة وتنمية الصادرات، فتحي بدور، من جهته، استراتيجية الوزارة في الفترة بين 2021-2025، التي تتمحور حول إعداد استراتيجية لتنمية الصادرات وتنشيط منظومة المتدخلين في تجسيمها ومزيد دفع الصادرات وتنويع الأسواق وتحسين أداء أجهزة الدعم والمساندة، إضافة إلى استعادة تموقع الصادرات التونسية في الأسواق المجاورة وتسهيل اقتحام أسواق إفريقية جديدة.

كما شملت استراتيجية الوزارة، حسب بدور، إحداث مناطق تجارية حرة في الجهات الحدودية تدعيما لفرص التكامل الاقتصادي مع دول الجوار وتسهيلا لاقتحام الأسواق الإفريقية ووضع برنامج خصوصي للنهوض بالصادرات عبر الوسائل الالكترونية وتبسيط الإجراءات والإحاطة بالمؤسسات وتقييم الاتفاقيات التجارية السابقة واعتماد معايير علمية لتوقيع اتفاقيات جديدة.

وات

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 5

نجح فلاح أصيل معتمدية جبنيانة من ولاية صفاقس في زراعة القمح مرتين في السنة ذاتها وذلك في شهري سبتمبر وجانفي وهو ما سيمكن من مضاعفة الإنتاج ودعم الأمن الغذائي في تونس والوصول إلى مرحلة التصدير، وفق ما أفاد به الفلاح صاحب التجربة محمد العباسي لمراسل ديوان أف أم بالجهة

منذ دقيقة 43

انتهت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أمس الجمعة من سدّ كلّ الشغورات الحاصلة في المجالس المحلّية وفي مجالس الأقاليم وعددها 104 شغورات، وفق ما ينصّ عليه الفصل 38 من المرسوم عدد 10 لسنة 2023 المتعلق بسدّ الشغورات، وذلك عقب الإعلان رسميّا عن النتائج النهائية لانتخابات المجلس الوطني للجهات والأقاليم في 3 أفريل 2024

منذ ساعة

أفاد المكلف بالإدارة العامّة للصحّة النباتية ومراقبة المدخلات الفلاحية بوزارة الفلاحة محمد رابح حجلاوي اليوم السبت بأنّ الوزارة رصدت اعتمادات تناهز 11 مليون دينار لتطبيق عناصر بروتوكول مقاومة الحشرة القرمزية