الأكثر مشاهدة

12 18:07 2019 نوفمبر

نظمت مجموعة من النساء صاحبات الأعمال بصفاقس اليوم الثلاثاء ندوة صحفية اتهمن خلالها رئيس الاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة بصفاقس أنور التريكي

على المباشر

ROND POINT
هو برنامج مسائي جامع يستهدف بالأساس فئة الشباب ويقدم اهم الاخبار اليوميّة والاسبوعية في جميع المجالات بطريقة مبسطة وخفيفة ويواكب أهم التظاهرات الثقافيّة وعمل المجتمع المدني في صفاقس بالأساس وعلى النطاق الوطني.
تنشيط محمد القرقني
اقتصاد

مسابقة Orange Summer Challenge لسنة 2019 تحت شعار الأنظمة "المدمجة" والذكاء الإصطناعي في قلب الابتكار الرقمي

:تحديث 18 16:50 2019 أكتوبر
ارونج تطلق مركزا للتدريب والتطوير
أطلق كل من مركز أورنج للتطوير والإبتكار Orange Developer Center و FabLab Solidaire EL FabSpace Lac الذي تشرف عليه جمعية EL Space الدورة التاسعة لمسابقة "Orange Summer Challenge بمساعدة Google العالمية في الجزء الخاصّ بالتدريب وذلك خلال فعاليات الحفل الذي انتظم يوم أمس الخميس 17 أكتوبر بالعاصمة.

ومثّلت المسابقة في دورتها التاسعة فرصة هامّة للطلبة المشاركين نظرا لأهمية المحاور والمواضيع التي تناولت مجالات الأنظمة المدمجة والذكاء الاصطناعي (AI) في هذه التظاهرة السنوية الموجّهة للطلبة الشبان المهتمين بريادة الأعمال وبأحدث وآخر الاصدارات التكنولوجية.

وفي هذا الإطار تمّ اختيار 24 طالبا من بين 1500 ملف تم تلقيها لـ 4 مشاريع منافسة في المسابقة التي تلقت تدريبا من طرف شركة Google في تكنولوجيات الحوسبة السحابية (Cloud computing) والتعلّم الآلي (machine Learning) المطبقة  مباشرة في مشاريعهم.

وشهدت التظاهرة التكنولوجية تنافس الفرق المشاركة حيث دافع كل فريق عن مشروعه خلال حفل توزيع الجوائز أمام عدد كبير من الحاضرين من المختصين والخبراء في تكنولوجيا الاتصال والمعلومات ووسائل الإعلام والمهنيين وممثلي المجتمع المدني والمهتمين بريادة الأعمال.

وقد تمّت عملية التصويت للحاضرين عبر تطبيقة الهاتف الجوّال والتي مثّلت 40 ٪ من التقييم العام.

وعلى مدى 3 أشهر من التطوير (البرامج) وتصميم النماذج الأولية (الأجهزة) والتدريب (تنمية المهارات) التي قام بها مختصين وخبراء مركز أورنج للتطوير والابتكار و El FabSpace Lac ، تمكن المشاركون الـ 24 في الفرق الأربعة في المنافسة من تصميم حلّ تكنولوجي مبتكر  حيث قامت هذه الفرق بعرض مشاريعهم التي تعتمد على الحلول التكنولوجية المبتكرة في العديد من المجالات الحيوية على الحاضرين خلال فعاليات الحفل ومن بينها :

 

 (القطاع البحري و البيئة والأمن) Lampara مجموعة من العوامات الذكية والمتصلة لمراقبة السواحل التونسية وجمع المعلومات في توقيت اني عن الشواطئ ونوعية المياه.

يتكوّن الحل التكنولوجي من عدة أجهزة استشعار تدمج الذكاء الاصطناعي ، وتوفر الخدمات من خلال تطبيقة مخصصة للهاتف الجوّال وموقع إلكتروني. وهو موجه للعموم ، الصيادين والمهتمين بالرياضات المائية وكذلك السلطات البحرية.

 

(قطاع الصحة) MANU  :وهو عبارة عن مجسم ونموذج ذكي متصل لنقل لغة الإشارة إلى رسالة صوتية وترجمة كلمات المتحدث الثاني إلى رسالة مكتوبة.

ومن خلال استعمال الذكاء الاصطناعي سيساعد هذا النظام الأشخاص من حاملي الاعاقة السمعية على التفاعل بشكل أفضل في المجتمع.

 

(قطاع الرياضة والترفيه) VERA: جهاز دراجات ذكي متصل ولعبة فيديو في الواقع الافتراضي تسمح بممارسة ركوب الدراجات الهوائية في المنزل والتدريب ضد الروبوتات الذكية أو عبر الإنترنات  مع لاعبين آخرين.

يوفر الحل أيضا تطبيقة الواب وتطبيقات للهاتف الجوّال يتيح للمستخدم بمتابعة مستوى اللياقة والأداء البدني من خلال مؤشرات مثل المسافة المقطوعة ومتوسط السرعة والسعرات الحرارية المفقودة ومعدل نبضات القلب.

   (الخدمات) Hachico : مجموعة ذكية قائمة الذات مثبتة في البيت لتأمين المراقبة والطعام والترفيه والتحليل السلوكي للكلاب عندما يكون المالك خارج المنزل.

وتتكون من آلة تزويد للمياه والطعام للكلب ، هذه المجموعة الذكية يمكن التحكم فيها عن بعد. كما أنه يتكون من طوق مجهز بعدة أجهزة استشعار لمتابعة وتحليل سلوك الحيوان.

بفضل الذكاء الاصطناعي يستطيع النظام اكتشاف نباح الكلب وتحليله وإرسال تنبيه إلى المالك في حالة وجود خطر على الحيوان.

 

وتوج مشروع Manu  بالمرتبة الأولى وآلت المرتبة الثانية إلى  مشروع vera وتحصل مشروع hachico على المرتبة الثالثة بينما تحصل مشروع lampara على المرتبة الرابعة.

 لمزيد من المعلومات عن برنامج الابتكار والتطوير لأورنج تونس على الموقع الالكتروني :

  https://innovation.orange.tn

معلومات عن أورنج تونس:

تعدّ أورنج تونس أوّل مشغل رائد في البلاد متحصّل على شهادة المطابقة للمواصفات 14001 ISO وشهادة ISO/IEC 27001  في مجال حماية وسلامة الأنظمة المعلوماتية والبيانات ومنخرط في الميثاق العالمي للأمم المتحدة،  كما تشغّل أورنج تونس 1200 موظّف في خدمة قرابة 4 مليون حريف موزّعين على كامل تراب الجمهوريّة.

وتطمح أورنج تونس بفضل ما تكتسبه من دراية وخبرة وابتكار ونشر للمعرفة في مجال التكنولوجيا الرّقمية إلى أن تصبح مستقبلا المشغل التونسي الرائد في هذا المجال مع الحفاظ على نمو متوازن وخلق نوع من القيمة المضافة لفائدة الجميع.

وفي إطار الرؤية الاستراتيجية للتنمية المستدامة الناجعة، قرّرت أورنج تونس إطلاق استراتيجية تضامنية هادفة من خلال وضع التكنولوجيا والابتكار الرقمي في خدمة التنمية الاجتماعية والاقتصادية لتونس.

 

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعة

تمكنت تونس من حصد ميدالية ذهبية سادسة في مونديال ذوي الإحتياجات الخصوصية بدبي.

منذ ساعة

ولد مرزوق يوم 2 مارس 1961 في مدينة مطماطة بتونس، وهو مهندس وسياسي تونسي مستقل تولى منصب وزير للطاقة والمناجم في حكومة الحبيب الصيد منذ 6 جانفي 2016 كما كان وزير تكنولوجيات المعلومات والاتصالات في حكومة علي العريض و حكومة حمادي الجبالي بين عامي 2011 و 2014

منذ ساعتين

إرتفع احتياطي تونس من العملة الصعبة إلى 18.9 مليار دينار أي ما يعادل 106 يوم توريد الى غاية يوم امس الإربعاء 13 نوفمبر 2019, مسجلا أعلى مستوى منذ نهاية شهر فيفري 2017.

{}