الأكثر مشاهدة

26 13:11 2024 مارس

علمت ديوان أف أم من مصادر مطلعة انه من المنتظر ان تنعقد جلسة بين رئيس الترجي الرياضي التونسي حمدي المدّب ووكيل اعمال اللاعب هاني عمامو اول شهر افريل القادم من اجل فتح المفاوضات لتجديد العقد.

على المباشر

ساعة سعيدة
برنامج ساعة سعيدة مع جعفر القاسمي من الاثنين للجمعة من 7:00 ل 10:00 متاع الصباح 🌛🎙️على ديوان آف آم رمضان أحلى #صوتكم 🎤🎧 #ديوان_اف_ام #DiwanFM #رمضان_أحلى
تنشيط
اقتصاد

مسابقة Orange Summer Challenge لسنة 2019 تحت شعار الأنظمة "المدمجة" والذكاء الإصطناعي في قلب الابتكار الرقمي

:تحديث 18 15:50 2019 أكتوبر
ارونج تطلق مركزا للتدريب والتطوير
أطلق كل من مركز أورنج للتطوير والإبتكار Orange Developer Center و FabLab Solidaire EL FabSpace Lac الذي تشرف عليه جمعية EL Space الدورة التاسعة لمسابقة "Orange Summer Challenge بمساعدة Google العالمية في الجزء الخاصّ بالتدريب وذلك خلال فعاليات الحفل الذي انتظم يوم أمس الخميس 17 أكتوبر بالعاصمة.

ومثّلت المسابقة في دورتها التاسعة فرصة هامّة للطلبة المشاركين نظرا لأهمية المحاور والمواضيع التي تناولت مجالات الأنظمة المدمجة والذكاء الاصطناعي (AI) في هذه التظاهرة السنوية الموجّهة للطلبة الشبان المهتمين بريادة الأعمال وبأحدث وآخر الاصدارات التكنولوجية.

وفي هذا الإطار تمّ اختيار 24 طالبا من بين 1500 ملف تم تلقيها لـ 4 مشاريع منافسة في المسابقة التي تلقت تدريبا من طرف شركة Google في تكنولوجيات الحوسبة السحابية (Cloud computing) والتعلّم الآلي (machine Learning) المطبقة  مباشرة في مشاريعهم.

وشهدت التظاهرة التكنولوجية تنافس الفرق المشاركة حيث دافع كل فريق عن مشروعه خلال حفل توزيع الجوائز أمام عدد كبير من الحاضرين من المختصين والخبراء في تكنولوجيا الاتصال والمعلومات ووسائل الإعلام والمهنيين وممثلي المجتمع المدني والمهتمين بريادة الأعمال.

وقد تمّت عملية التصويت للحاضرين عبر تطبيقة الهاتف الجوّال والتي مثّلت 40 ٪ من التقييم العام.

وعلى مدى 3 أشهر من التطوير (البرامج) وتصميم النماذج الأولية (الأجهزة) والتدريب (تنمية المهارات) التي قام بها مختصين وخبراء مركز أورنج للتطوير والابتكار و El FabSpace Lac ، تمكن المشاركون الـ 24 في الفرق الأربعة في المنافسة من تصميم حلّ تكنولوجي مبتكر  حيث قامت هذه الفرق بعرض مشاريعهم التي تعتمد على الحلول التكنولوجية المبتكرة في العديد من المجالات الحيوية على الحاضرين خلال فعاليات الحفل ومن بينها :

 

 (القطاع البحري و البيئة والأمن) Lampara مجموعة من العوامات الذكية والمتصلة لمراقبة السواحل التونسية وجمع المعلومات في توقيت اني عن الشواطئ ونوعية المياه.

يتكوّن الحل التكنولوجي من عدة أجهزة استشعار تدمج الذكاء الاصطناعي ، وتوفر الخدمات من خلال تطبيقة مخصصة للهاتف الجوّال وموقع إلكتروني. وهو موجه للعموم ، الصيادين والمهتمين بالرياضات المائية وكذلك السلطات البحرية.

 

(قطاع الصحة) MANU  :وهو عبارة عن مجسم ونموذج ذكي متصل لنقل لغة الإشارة إلى رسالة صوتية وترجمة كلمات المتحدث الثاني إلى رسالة مكتوبة.

ومن خلال استعمال الذكاء الاصطناعي سيساعد هذا النظام الأشخاص من حاملي الاعاقة السمعية على التفاعل بشكل أفضل في المجتمع.

 

(قطاع الرياضة والترفيه) VERA: جهاز دراجات ذكي متصل ولعبة فيديو في الواقع الافتراضي تسمح بممارسة ركوب الدراجات الهوائية في المنزل والتدريب ضد الروبوتات الذكية أو عبر الإنترنات  مع لاعبين آخرين.

يوفر الحل أيضا تطبيقة الواب وتطبيقات للهاتف الجوّال يتيح للمستخدم بمتابعة مستوى اللياقة والأداء البدني من خلال مؤشرات مثل المسافة المقطوعة ومتوسط السرعة والسعرات الحرارية المفقودة ومعدل نبضات القلب.

   (الخدمات) Hachico : مجموعة ذكية قائمة الذات مثبتة في البيت لتأمين المراقبة والطعام والترفيه والتحليل السلوكي للكلاب عندما يكون المالك خارج المنزل.

وتتكون من آلة تزويد للمياه والطعام للكلب ، هذه المجموعة الذكية يمكن التحكم فيها عن بعد. كما أنه يتكون من طوق مجهز بعدة أجهزة استشعار لمتابعة وتحليل سلوك الحيوان.

بفضل الذكاء الاصطناعي يستطيع النظام اكتشاف نباح الكلب وتحليله وإرسال تنبيه إلى المالك في حالة وجود خطر على الحيوان.

 

وتوج مشروع Manu  بالمرتبة الأولى وآلت المرتبة الثانية إلى  مشروع vera وتحصل مشروع hachico على المرتبة الثالثة بينما تحصل مشروع lampara على المرتبة الرابعة.

 لمزيد من المعلومات عن برنامج الابتكار والتطوير لأورنج تونس على الموقع الالكتروني :

  https://innovation.orange.tn

معلومات عن أورنج تونس:

تعدّ أورنج تونس أوّل مشغل رائد في البلاد متحصّل على شهادة المطابقة للمواصفات 14001 ISO وشهادة ISO/IEC 27001  في مجال حماية وسلامة الأنظمة المعلوماتية والبيانات ومنخرط في الميثاق العالمي للأمم المتحدة،  كما تشغّل أورنج تونس 1200 موظّف في خدمة قرابة 4 مليون حريف موزّعين على كامل تراب الجمهوريّة.

وتطمح أورنج تونس بفضل ما تكتسبه من دراية وخبرة وابتكار ونشر للمعرفة في مجال التكنولوجيا الرّقمية إلى أن تصبح مستقبلا المشغل التونسي الرائد في هذا المجال مع الحفاظ على نمو متوازن وخلق نوع من القيمة المضافة لفائدة الجميع.

وفي إطار الرؤية الاستراتيجية للتنمية المستدامة الناجعة، قرّرت أورنج تونس إطلاق استراتيجية تضامنية هادفة من خلال وضع التكنولوجيا والابتكار الرقمي في خدمة التنمية الاجتماعية والاقتصادية لتونس.

 

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 13

قال ماثيو ميلر، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن، سيتوجه الأسبوع المقبل إلى باريس وبروكسل لمناقشة القضايا العالمية، بما في ذلك دعم أوكرانيا، ومنع الصراع في قطاع غزة من التوسع

منذ دقيقة 49

توفي مساء أمس رجل مسن على عين المكان بعد ان صدمته سيارة تحديدا على مستوى طريق سليمان الرياض وفق ما افاد به مصدر أمني لمراسلة ديوان اف ام

منذ ساعة

أمر قضاة محكمة العدل الدولية الكيان المحتل بالإجماع باتخاذ كل الإجراءات الضرورية والفاعلة لضمان دخول إمدادات الغذاء الأساسية لسكان غزة دون تأخير