الأكثر مشاهدة

منذ ساعة 16

سحبت اليوم الخميس 2 ماي 2024 قرعة الدور نصف نهائي لكأس تونس لكرة اليد أكابر

على المباشر

Raf Mag
لمّة العادة تطل كل صباح بأحلى Ambiance 🎊 وبالجو الي يتحب 🎀 ب Récap الأخبار 🗞️و في الدنيا اش صار وماصار 📰 في #Raf_Mag مع رفيق بوشناق و les Rafmagueurs من الإثنين للجمعة في #Raf_Mag مع رفيق بوشناق و les Rafmagueurs من الإثنين للجمعة ☀️ من 7:00 ل 9:30 متاع الصباح ابتداءا من 11 سبتمبر 2023
تنشيط رفيق بوشناق
اقتصاد

منظمة الأغذية والزراعة: انطلاق المرحلة الثانية من مشروع دعم التمكين الاقتصادي للمراة الريفية في تونس

11 19:53 2023 جانفي
منظمة الأغذية والزراعة: انطلاق المرحلة الثانية من مشروع دعم التمكين الاقتصادي للمراة الريفية في تونس
انطلقت، الاربعاء، المرحلة الثانية من مشروع '' تسريع النمو من أجل التمكين الاقتصادي للمرأة في المناطق الريفية في تونس ''، الذي يستهدف 3000 شخصا

وسيتم تنفيذ هذا المشروع، على مدى خمس سنوات، بتمويل يناهز 5 ملايين دولار من قبل النرويج والسويد، من قبل منظمة الأغذية والزراعة '' الفاو ''، وبالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة والصندوق الدولي للتنمية الزراعية.

ومن بين القطاعات الوزارية الأساسية المساهمة في هذا المشروع، وزارات الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري والشؤون الاجتماعية والأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن.

وأفاد منسق منظمة الأغذية والزراعة '' الفاو '' فيليب أنكرز، خلال ورشة عمل خصصت لإطلاق المرحلة الثانية من المشروع، أن عدد المستفدين من هذا المشروع في تونس قد بلغ 3000، وتحديدا 2220 إمرة و780 رجلا.

ويهدف المشروع، بحسب انكرز، الذي يتضمن أبعادا جندرية على تعزيز الأطر والسياسات القانونية التي تراعي النوع الاجتماعي في تونس، علاوة على تمكين المرأة الريفية وضمان سبل عيشها وحقوقها وتعزيز قدرتها على مجابهة الصعاب.

وسيمكن المشروع، من ضمان المرافقة المؤسسية والتقنية والمادية لدعم التمكين الاقتصادي للمرأة في المناطق الريفية، فضلا عن تحسين الأمن الغذائي والتغذية للنساء وأسرهن وضمان استقلالهن الاقتصادي وتعزيز المشاركة المتساوية داخل المنظمات المهنية.

وبلغت نسبة النساء بالمناطق الريفية 4ر32 بالمائة، بحسب وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، ويشكلن طرفا رئيسيا في التنمية ويلعبن دورا استراتيجيا في تحقيق الأمن الغذائي الوطني، إضافة إلى حضورهن الدائم والفاعل في جميع مراحل سلسلة الانتاج الزراعي واعتبارهن موارد بشرية قادرة على لعب أدوار هامة في تنمية البلاد.

وأردف القول  '' لا يزال يتعين على النساء مواجهة العديد من القيود والعقبات التي تمنعهن من أن تصبحن أقطابا اقتصادية تنافسية مثل الرجال وقادرة على توفير حياة افضل لأنفسهن ولأسرهن والمساهمة بشكل كامل في نمو مجتمعاتهن وبلدانهن ''.

واعتبر في ذات السياق، أن هذا المشروع المشترك يستجيب لهذه الضرورة ويستدعي تسريع التقدم نحو تمكين المرأة .

من جانبه، أكد المنسق المقيم للأمم المتحدة في تونس أرنو بيرال، مدى ملائمة هذا المشروع لسياسة أجندة 2030، وهي مسألة عدم ترك أحد خلف الركب: '' لا تترك أحدا خلف الركب ''.

آخر الأخبار

منذ ساعات 7

قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، اليوم الخميس، إن الاحتجاجات لن تجبره على إعادة النظر في سياساته في المنطقة، وذلك في ظل الاحتجاجات التي تشهدها الجامعات في الولايات المتحدة على خلفية الحرب في قطاع غزة

منذ ساعات 8

اكتشفت المصالح الفلاحية بولاية القصرين ، اليوم الخميس، أول بؤرة للحشرة القرمزية بالمنطقة السكنية « الكدية الحمراء » في معتمدية القصرين الشمالية على مساحة تقدر ب 2000 متر مربع لدى مربي أغنام له سياج من التين الشوكي

منذ ساعات 8

أفاد رئيس لجنة الدفاع و الأمن و القوات الحاملة للسلاح بمجلس نواب الشعب، عادل ضياف، في مداخلة له مساء اليوم الخميس، في برنامج "في 60 دقيقة"، بأن وفدا برلمانيا سيزور غدا الجمعة، معتمديتي جبنيانة والعامرة من ولاية صفاقس