الأكثر مشاهدة

05 16:36 2022 جويلية

عقدت اللجنة العليا للدعم في النادي الرياضي الصفاقسي، اليوم الثلاثاء اجتماعا حاسما ومصيريا في تاريخ الفريق، وكانت مخرجاته كالآتي:

على المباشر

By Afef
By Afef
تنشيط
اقتصاد

مهنيو تكرير الزيت :"وضعيتنا المالية كارثية"

:تحديث 20 14:50 2022 جوان
62b078eab536d62b078eab536e.jpg
أكد رئيس الغرفة الوطنية لمكرري الزيوت محمد سليم بن عيسى أن الوضعية المالية لمصانع تكرير الزيوت أصبحت كارثية بعد تراكم مستحقات المصنعين لدى الدولة مند سنة 2020 مما أجبرهم على تقليص نشاطهم نتيجة لعدم قدرتهم على خلاص ديونهم لدى البنوك

وأشار بن عيسى، في ندوة صحفية عقدتها الغرفة اليوم الاثنين 20 جوان 2022 بمقر الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، إلى أن العديد من الاجتماعات التي عقدها المهنيون مع وزيرة التجارة وتنمية الصادرات لم تجد مخرجاتها الطريق إلى التنفيذ وحلحلة الأزمة.

وفي ظل عدم تمكين المهنيين من المراجعة الآلية للزيادة في هامش الربح، بلغت الزيادة في كلفة الإنتاج أكثر من 20% منذ 2019 رافقها الارتفاع المتكرر في سعر المحروقات والكهرباء والمياه وأسعار المواد الأولية الضرورية في عملية التصنيع والتي يتم توريدها بالعملة الصعبة.

وأوضح رئيس الغرفة أنّ مكرّري الزيوت تراجعوا عن قرار وقف النشاط بداية من غرة جوان الجاري لافتا إلى أنّه سيتمّ تكرير شحنة من الزيوت، وصلت يوم 17 جوان الجاري إلى ميناء صفاقس، تقدر بـ 6 آلاف طن حتّى يتمّ توفير الزيت المدعم للتونسيين بمناسبة عيد الأضحى.

وطالب المهنيون بضرورة حرص وزارة التجارة وتنمية الصادرات على خلاص مستحقاتهم المالية في أقرب الآجال حفاظا على الحد الأدنى من نشاط المؤسسات داعين الأطراف المتدخلة إلى وضع رؤية استراتيجية للقطاع قابلة للتنفيذ على المدى القصير والمتوسط لإنقاذ ما تبقى من المنظومة.

وأغلقت عدة مؤسسات أبوابها جراء عدم قدرتها على الإيفاء بالتزاماتها المالية مع الشركة الوطنية للكهرباء والغاز.

آخر الأخبار

منذ دقائق 9

ترشحت نجمة التنس التونسية أنس جابر اليوم الخميس لنهائي بطولة ومبلدون البريطانية للتنس

منذ دقيقة 13

تمكّنت أمس الاربعاء الوحدات الأمنية التابعة لمنطقة الأمن الوطني بتونس المدينة من إلقاء القبض على شخص محل 53 مناشير تفتيش ومحكوم بالسجن ( 279 سنة ) من أجل "التدليس وإصدار صكوك دون رصيد ".

منذ دقيقة 15

توقعت رئيسة الجامعة الجهوية للنزل بالوطني القبلي ونائبة رئيسة الجامعة التونسية للنزل نرجس بوعسكر اليوم الخميس توافد السياح الجزائريين على تونس بداية من يوم 20 جويلية 2022.

{}