الأكثر مشاهدة

02 17:25 2021 أوت

أوقفت فرقة الشرطة العدلية بنابل، اليوم الاثنين، عضو مجلس نواب الشعب، فيصل التبيني، بمحل سكناه بالجهة، وذلك تنفيذا لبطاقة جلب صادرة عن قاضي التحقيق الأول بالمحكمة الابتدائية بجندوبة، تتعلق بشكاية كان قد تقدم بها وكيل الجمهورية الأسبق في 10 أكتوبر 2019 أحيل بموجبها التبيني بتهمة "ترويج أخبار زائفة والإساءة للغير عبر الشبكات العمومية للاتصال والدعوة إلى العصيان المدني"، وفق ما أكده إسكندر الزغلامي الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بجندوبة .

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط عزيزة بيار
اقتصاد

وزارة الفلاحة : اصابات فيروسية بشتلات الفلفل

:تحديث 19 08:25 2019 فيفري
أقرّت وزارة الفلاحة بتوصل مخابرها المتخصصة الى وجود إصابات فيروسية متمثلة في

أقرّت وزارة الفلاحة بتوصل مخابرها المتخصصة الى وجود إصابات فيروسية متمثلة في تجمع فيروسي على شتلات الفلفل تنتقل بواسطة حشرة "التربس" وليست عبر البذور وأنها اوصت مندويباتها باتخاذ إجراءات الحجر الزراعي ومكافحة هذا الناقل.

وأشارت الوزارة، في توضيحات أصدرتها أمس الاثنين ، إلى أنّ الادارة العامة للصحة النباتية ومراقبة المدخلات الفلاحية فتحت تحقيقا اخضعت بموجبه عينات من شتلات الفلفل والطماطم الى التحليل وان العملية خلصت الى وجود فيروس "توباكو ستريك " و توماتو سبوتد ولت " على شتلات الفلفل فقط.

ولفتت الى أن البحوث المخبرية توصلت الى سلامة شتلات الطماطم من الفيروسات الحجرية وان الأعراض المرضية المسجلة ناجمة على إصابات فطرية متداولة على غرار مرض الذبول والتعفن الساقي.

وأكدت الوزارة أن انتشار الفيروس بكامل مزارع الفلفل لا يمكن أن يحصل إلا في حال تواجد الناقل الرئيسي حشرة "التربس" بأعداد هامة جدا ولم يقع مداواته في الإبان.

وأوضحت أنه من بين خاصيات هاته الفيروسات تنقلها بواسطة حشرة "التربس" بصفة دائمة حيث ان الفيروس يتطلب وقتا طويلا (من 15 الى 20 يوم بالجهاز الهضمي للحشرة الناقلة) لينتقل من نبتة مصابة إلى نبتة سليمة في حين تظهر أعراض هذا المرض بين أسبوع إلى أسبوعين من تاريخ الإصابة.

وأكّدت الوزارة أن مصالحها رصدت حشرة "التربس" في الضيعات المصابة بأعداد هامة، خاصة وأن العوامل المناخية المسجلة خلال تلك الفترة تعد ملائمة جدا لنشاط هذه الأنواع من الحشرات والتي تمثل الناقل الوحيد لهذه الأنواع من الفيروسات.

وقد اتخذت الوزارة، كذلك، حزمة اجراءات استعجالية تمثلت في تكثيف عملية المعاينة الميدانية لمزارع الخضروات ومراقبة منابت إنتاج الشتلات وحث الفلاحين على اتخاذ الاجراءات الوقائية لمكافحة حشرة "التربس" بالإضافة إلى اصدار إنذارات فلاحية للتوقي من هذه الأمراض الفيروسية.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 8

قام رجال الإنقاذ اليونانيون بإجلاء أكثر من 300 شخص من ضواحي العاصمة أثينا بسبب حرائق الغابات الشديدة التي اجتاحت المنطقة جراء أسوء موجة من الحرارة منذ 40 عاما.

منذ دقيقة 34

تدور اليوم الأربعاء 3 لقاءات ضمن المرحلة 3 من تصفيات دوري أبطال أوروبا

منذ دقيقة 38

تنظم الإدارة الجهوية للصحة بصفاقس غدا الخميس حملة تلاقيح متنقلة بمنطقة قرقور بالتعاون مع الدائرة الصحية بعقارب|، مشيرة الى ان هذه الحملة تهم جميع المواطنين الذي يتجاوز عمرهم 40 سنة او المتحصلين على جرعة اولى من لقاح استرازينيكا .

{}