الأكثر مشاهدة

03 14:58 2020 جوان

أعلن وزير السياحة محمد علي التومي خلال ندوة صحفية اليوم الأربعاء عن تقليص مدة الحجر الصحي الاجباري في النزل للوافدين من الخارج الى أسبوع مع قضاء أسبوع آخر في الحجر الذاتي داخل منازلهم.

على المباشر

ROND POINT
هو برنامج مسائي جامع يستهدف بالأساس فئة الشباب ويقدم اهم الاخبار اليوميّة والاسبوعية في جميع المجالات بطريقة مبسطة وخفيفة ويواكب أهم التظاهرات الثقافيّة وعمل المجتمع المدني في صفاقس بالأساس وعلى النطاق الوطني.
تنشيط محمد القرقني
اقتصاد

وزارة الفلاحة : اصابات فيروسية بشتلات الفلفل

:تحديث 19 08:25 2019 فيفري
أقرّت وزارة الفلاحة بتوصل مخابرها المتخصصة الى وجود إصابات فيروسية متمثلة في

أقرّت وزارة الفلاحة بتوصل مخابرها المتخصصة الى وجود إصابات فيروسية متمثلة في تجمع فيروسي على شتلات الفلفل تنتقل بواسطة حشرة "التربس" وليست عبر البذور وأنها اوصت مندويباتها باتخاذ إجراءات الحجر الزراعي ومكافحة هذا الناقل.

وأشارت الوزارة، في توضيحات أصدرتها أمس الاثنين ، إلى أنّ الادارة العامة للصحة النباتية ومراقبة المدخلات الفلاحية فتحت تحقيقا اخضعت بموجبه عينات من شتلات الفلفل والطماطم الى التحليل وان العملية خلصت الى وجود فيروس "توباكو ستريك " و توماتو سبوتد ولت " على شتلات الفلفل فقط.

ولفتت الى أن البحوث المخبرية توصلت الى سلامة شتلات الطماطم من الفيروسات الحجرية وان الأعراض المرضية المسجلة ناجمة على إصابات فطرية متداولة على غرار مرض الذبول والتعفن الساقي.

وأكدت الوزارة أن انتشار الفيروس بكامل مزارع الفلفل لا يمكن أن يحصل إلا في حال تواجد الناقل الرئيسي حشرة "التربس" بأعداد هامة جدا ولم يقع مداواته في الإبان.

وأوضحت أنه من بين خاصيات هاته الفيروسات تنقلها بواسطة حشرة "التربس" بصفة دائمة حيث ان الفيروس يتطلب وقتا طويلا (من 15 الى 20 يوم بالجهاز الهضمي للحشرة الناقلة) لينتقل من نبتة مصابة إلى نبتة سليمة في حين تظهر أعراض هذا المرض بين أسبوع إلى أسبوعين من تاريخ الإصابة.

وأكّدت الوزارة أن مصالحها رصدت حشرة "التربس" في الضيعات المصابة بأعداد هامة، خاصة وأن العوامل المناخية المسجلة خلال تلك الفترة تعد ملائمة جدا لنشاط هذه الأنواع من الحشرات والتي تمثل الناقل الوحيد لهذه الأنواع من الفيروسات.

وقد اتخذت الوزارة، كذلك، حزمة اجراءات استعجالية تمثلت في تكثيف عملية المعاينة الميدانية لمزارع الخضروات ومراقبة منابت إنتاج الشتلات وحث الفلاحين على اتخاذ الاجراءات الوقائية لمكافحة حشرة "التربس" بالإضافة إلى اصدار إنذارات فلاحية للتوقي من هذه الأمراض الفيروسية.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة

صادق مجلس الوزراء المنعقد اليوم الخميس تحت اشراف رئيس الحكومة الياس الفخفاخ على 3 مشاريع مراسيم و 3 مشاريع أوامر حكومية، وهي كالآتي:

منذ 8 دقائق

تم اليوم الخميس تجميع لاعبي النادي الرياضي الصفاقسي بإحدى نزل صفاقس حيث تم التطرق للتدابير الوقائية اللتي فرضتها الجامعة التونسية لكرة القدم 

منذ 29 دقيقة

أجلت وحدة بحرية تابعة لجيش البحر ظهر اليوم الخميس 4 جوان 2020، بحارا تونسيا تعرض الى توعك صحي حاد، على متن مركب صيد جنوب شرقي صفاقس على بعد حوالي 50 كم.

{}