الأكثر مشاهدة

17 07:43 2021 أكتوبر

يتميز طقس اليوم الأحد بنشاط لخلايا رعدية بأقصى الشمال مصحوب بأمطار متفرقة تشمل محليا في الفترة الصباحية السواحل الشمالية و من المنتظر أن تشمل محليا و تدريجيا كذلك السواحل الشرقية أخر النهار حسب توقعات المعهد الوطني للرصد الجوي

على المباشر

ديما لاباس
ديما لاباس
تنشيط
اقتصاد

وزارة الفلاحة : اصابات فيروسية بشتلات الفلفل

:تحديث 19 08:25 2019 فيفري
أقرّت وزارة الفلاحة بتوصل مخابرها المتخصصة الى وجود إصابات فيروسية متمثلة في

أقرّت وزارة الفلاحة بتوصل مخابرها المتخصصة الى وجود إصابات فيروسية متمثلة في تجمع فيروسي على شتلات الفلفل تنتقل بواسطة حشرة "التربس" وليست عبر البذور وأنها اوصت مندويباتها باتخاذ إجراءات الحجر الزراعي ومكافحة هذا الناقل.

وأشارت الوزارة، في توضيحات أصدرتها أمس الاثنين ، إلى أنّ الادارة العامة للصحة النباتية ومراقبة المدخلات الفلاحية فتحت تحقيقا اخضعت بموجبه عينات من شتلات الفلفل والطماطم الى التحليل وان العملية خلصت الى وجود فيروس "توباكو ستريك " و توماتو سبوتد ولت " على شتلات الفلفل فقط.

ولفتت الى أن البحوث المخبرية توصلت الى سلامة شتلات الطماطم من الفيروسات الحجرية وان الأعراض المرضية المسجلة ناجمة على إصابات فطرية متداولة على غرار مرض الذبول والتعفن الساقي.

وأكدت الوزارة أن انتشار الفيروس بكامل مزارع الفلفل لا يمكن أن يحصل إلا في حال تواجد الناقل الرئيسي حشرة "التربس" بأعداد هامة جدا ولم يقع مداواته في الإبان.

وأوضحت أنه من بين خاصيات هاته الفيروسات تنقلها بواسطة حشرة "التربس" بصفة دائمة حيث ان الفيروس يتطلب وقتا طويلا (من 15 الى 20 يوم بالجهاز الهضمي للحشرة الناقلة) لينتقل من نبتة مصابة إلى نبتة سليمة في حين تظهر أعراض هذا المرض بين أسبوع إلى أسبوعين من تاريخ الإصابة.

وأكّدت الوزارة أن مصالحها رصدت حشرة "التربس" في الضيعات المصابة بأعداد هامة، خاصة وأن العوامل المناخية المسجلة خلال تلك الفترة تعد ملائمة جدا لنشاط هذه الأنواع من الحشرات والتي تمثل الناقل الوحيد لهذه الأنواع من الفيروسات.

وقد اتخذت الوزارة، كذلك، حزمة اجراءات استعجالية تمثلت في تكثيف عملية المعاينة الميدانية لمزارع الخضروات ومراقبة منابت إنتاج الشتلات وحث الفلاحين على اتخاذ الاجراءات الوقائية لمكافحة حشرة "التربس" بالإضافة إلى اصدار إنذارات فلاحية للتوقي من هذه الأمراض الفيروسية.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 3

 تمكنت وحدات الحرس الوطني بصفاقس، يوم 17 أكتوبر 2021، من إحباط 5 عميات اجتياز الحدود البحرية خلسة وضبط 159 مجتازا في عديد المناطق، وفق بلاغ صادر عن وزارة الداحلية

منذ دقيقة 25

قررت الحكومة الجزائرية رفع الحجر الصحي في جميع أنحاء البلاد، بعد أن كانت 23 ولاية مستمرة بفرض قيود فيروس كورونا

منذ دقيقة 30

بلغ عدد الوافدين الخاضعين للحجر الصحي الاجباري 4500 شخص أتم 80 بالمائة منهم مدة الحجر بمراكز العزل الصحي الاجباري منذ 25 أوت 2021 ، وفق ما أفاد به رئيس لجنة الحجر الصحي بوزارة الصحة محمد الرابحي.

{}