الأكثر مشاهدة

19 20:27 2024 أكتوبر

دارت مساء اليوم السبت مباريات الجولة السابعة من البطولة الوطنية لكرة اليد

على المباشر

EXTRA TIME
الماتش مايوفاش في الدقيقة 90 🕝🕑 ديما فما الـ#Extra_Time ⚽... تحاليل ⛳ ومتابعات.. 📻🥇 مع حاتم قزبار وفريق من ألمع نجوم التحليل الرياضي في تونس 🎤..كل نهار من الإثنين للجمعة من 15:00 ل 17:00 ابتداء من يوم الاثنين 11-09-2023 #صوتكم 🎤🎧 #ديوان_اف_ام fréquence #DiwanFM #Sport_by_diwanfm 👉 91.2à Sfax 📻 93.5 sur le Grand Tunis
تنشيط
اقتصاد

وزيرة التجارة : هناك أزمات مفتعلة لأن جميع المواد الأساسية متوفّرة ( فيديو)

:تحديث 10 15:07 2022 جانفي
وزيرة التجارة : هناك أزمات مفتعلة لأن جميع المواد الأساسية متوفّرة ( فيديو)
اعتبرت وزيرة التجارة و تنمية الصادرات فضيلة الرابحي اليوم الاثنين أن هناك أزمات مفتعلة لأن جميع المواد الأساسية متوفرة.

وأفادت الرابحي خلال حضورها في فقرة 'نقطة ساخنة ' على موجات ديوان أف أم أن تونس تملك مخزونا استراتيجيا من القمح يغطي 4 أشهر الى حدود أفريل المقبل بالإضافة الى شراءات من هذه المادة .

وأضافت أن تونس اقتنت 6 آلاف طن من الزيت النباتي ستصل يوم 15 جانفي الجاري و أعلنت عن مناقصة لشراء 15 ألف طن أخرى من الزيت النباتي لتغطية حاجيات شهر فيفري و بداية مارس المقبل.

وأرجعت الوزيرة أزمة البيض التي عرفتها تونس منذ شهر ديسمبر المنقضي الى الاحتكار الكبير في هذه المادة لافتة الى ان الوزارة قامت بالترفيع في سعر الأربع بيضات الى 1100 مليم على أساس ارتفاع سعر أعلاف الدجاج في السوق العالمية.

وبيّنت فضيلة الرابحي أن انتاج البيض متوفّر ويبلغ 150 مليون بيضة في الشهر مضيفة أن الوزارة بدأت بتكوين مخزون تعديلي من البيض لشهر رمضان يبلغ 30 مليون بيضة بالإضافة الى الإنتاج الشهري و ذلك لمجابهة الارتفاع الكبير للطلب على هذه المادة خلال الشهر الكريم.

وأقّرت وزيرة التجارة من جهة أخرى  بوجود غلاء في أسعار بعض المواد مشددة على انه متأت من توريد حاجيات تونس من السوق العالمية .

وأكدت ان أولوية وزارة التجارة هي التصدي للاحتكار و التحكم في الأسعار و ضمان تزويد السوق .

وبخصوص ارتفاع أسعار الفلفل و الطماطم اعتبرت الرابحي ذلك طبيعيا نظرا لكون  مادتي الفلفل و الطماطم الموجودتين في الأسواق خلال هذه الفترة منتجة من الباكورات مشيرة الى أنه تم تسعير البصل و البطاطا و مراقبة تطبيق هوامش الربح المحددة للتجار في الخضر و عقد اتفاقيات مع الوكلاء في أسواق الجملة.

ودعت الوزيرة المواطنين الى تبليغ الإدارات الجهوية و المركزية للوزارة بأي مخالفة مؤكدة أنه تم تحرير 24500 مخالفة منذ 15 أكتوبر المنقضي في اطار برنامج رقابي مشدد للتصدي للاحتكار و المضاربة .

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقتين

قرر الاتحاد الجهوي للشغل بتطاوين تأجيل الاضراب الذي كان من المقرر ان ينفذه أعوان وإطارات الشركة التونسية الايطالية لاستغلال النفط “سيتاب ” بحقل البرمة، يوم 23 اكتوبر الجاري الى يوم الجمعة 22 نوفمبر 2024.

منذ دقيقة 17

أظهرت صورة تداولتها وسائل إعلام تابعة للاحتلال تعرض منزل رئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو، في قيساريا، شمال تل أبيب، لأضرار نتيجة استهدافه بمسيرة أطلقت من لبنان، يوم السبت المنقضي

منذ دقيقة 24

أقر نائب فرنسي اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر، بأنه ضُبط بـ"الجرم المشهود" خلال شراء مخدرات، متعهدا بتلقي العلاج، ما أثار جدلا داخل الطبقة السياسية