الأكثر مشاهدة

منذ ساعة 23

قرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم اليوم الاثنين 4 مارس 2024 اقامة قرعة الدور ربع النهائي لمسابقتي دوري أبطال افريقيا وكأس الكاف يوم 13 مارس الجاري بالعاصمة المصرية القاهرة

على المباشر

60ddc1b4e17fb60ddc1b4e17fd.jpg
اخباركم و مشاغلكم.. نعبروا على احوالكم و مشاكلكم نوصلوا صوتكم للمسؤولين واناقشو القضايا الكبار مع المعنيين واصحاب القرار
تنشيط
اقتصاد

وزير النقل: تونس مستعدة لتسهيل فتح خط بحري مع ليبيا

23 12:58 2021 أفريل
معز شقشوق
أكد وزير النقل واللوجستيك، معز شقشوق استعداد وزارته لتسهيل فتح خط بحري لنقل المسافرين والسيّارات يربط بين ميناء مصراتة الليبي وبين ميناء صفاقس وميناء حلق الوادي بالتنسيق مع وزارة الداخلية ومصالح الديوانة التونسية المعنية بحركة المسافرين.

وأشار شقشوق في لقاء جمعه صباح أمس، الخميس، مع الرئيس التنفيذي لمجلس التعاون الاقتصادي الليبي التونسي، صابر بوقرة، أنّه يمكن الشروع في تسيير هذا الخط على ميناء حلق الوادي و ميناء جرجيس في مرحلة أولى ثم ميناء صفاقس بعد تهيئة المرافق، التّي تتطلبها الحركة بهذا الميناء.

وأبرز تطوّر النقل البحري للحاويات بين الموانىء التونسيّة والليبية بالتنسيق مع الناقلين البحريين ويوجد حاليا 3 خطوط بحرية منتظمة لنقل الحاويات ساهمت في تزويد السوق الليبية، خاصّة، بالموّاد الغذائيّة وتطوير الصادرات التونسيّة نحو ليبيا.

وأوضح الرئيس التنفيذي لمجلس التعاون الاقتصادي الليبي التونسي، صابر بوقرّة، إنتهاء اشغال مشروع المحطّة البحرية مصراتة مؤكدا رغبة الجانب الليبي في فتح هذا الخط البحري.

وعبر عن استعداد مجموعة من رجال الأعمال الليبيين و التونسيين للعمل على تطوير العلاقات التجاريّة التونسيّة الليبية واحداث المشاريع الاستثمارية المشتركة.

وتشير عديد المؤشرات إلى استرجاع الحركة التجاريّة على الطرقات نسقها بين البلدين كما أظهرت احصاءات المعهد الوطني للاحصاء إلى تطوّر المبادلات مع ليبيا خلال مارس 2021 بنسبة 148،1 بالمائة مقارنة بشهر فيفري 2021.

يذكر أنّ مبادلات تونس مع ليبيا ناهزت، خلال سنة 2010، حوالي 7 بالمائة من مجموع مبادلاتها مع الخارج، في ما بلغ عدد المؤسسات التونسيّة المستثمرة في ليبيا حوالي 1000 مؤسسة، وقدّر عدد التونسيين العاملين في ليبيا بحوالي 150 ألف عامل.

وتأمل تونس أن تستعيد علاقاتها المتينة مع ليبيا في ظل ما تشهده من عودة للاستقرار وتطلعات الليبيين لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية نهاية العام 2021.

وات 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 20

أكد نائب رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات محمد نوفل فريخة ان الهيئة تقدمت بعدد من الشكايات الى القضاء بعد رصد جملة من الاخلالات والتجاوزات خلال الحملة الانتخابية مشيرا الى ان هذه الشكايات لم تقتصر على رئيسة الحزب الدستوري عبير موسي فقط وانما شخصيات سياسية أخرى.

منذ دقيقة

غادر الناجدي الإفريقي مسابقة كأس الكنفدرالية الإفريقية لكرة القدم الأحد الماضي بطريقة مفاجئة بعد عثرة الجولة الختامية لدور المجموعات والتعادل أمام أكاديميكا الأنغولي

منذ دقيقة 24

وجّهت الوزيرة الإيطالية للإعاقة، ألساندرا لوكاتيلي، أمس الاثنين، دعوة لتونس للمشاركة في فعاليات الندوة الدولية حول الإعاقة المزمع تنظيمها بإيطاليا تحت عنوان " السبعة الكبار G7 في مجال الإعاقة"، خلال شهر أكتوبر 2024