الأكثر مشاهدة

22 17:35 2022 جانفي

فاز النجم الرياضي الساحلي اليوم على ضيفه النادي الرياضي البنزرتي بنتيجة هدفين مقابل هدف في اللقاء الودي آلذي دار بينهما بمركب النجم

على المباشر

كلام الليل
وقت اللّي الليل يتكلم ماعليك كان تسمع كلام الليل l’emission الي تجيكم مع بولبابة بن صالح....احكي، فرغ قلبك ،واسمع موزيكا حلوة من الاثنين للجمعة من 21 لل23. على ديوان اف ام
تنشيط بولبابة بن صالح
اقتصاد

وزير النقل: تونس مستعدة لتسهيل فتح خط بحري مع ليبيا

23 12:58 2021 أفريل
معز شقشوق
أكد وزير النقل واللوجستيك، معز شقشوق استعداد وزارته لتسهيل فتح خط بحري لنقل المسافرين والسيّارات يربط بين ميناء مصراتة الليبي وبين ميناء صفاقس وميناء حلق الوادي بالتنسيق مع وزارة الداخلية ومصالح الديوانة التونسية المعنية بحركة المسافرين.

وأشار شقشوق في لقاء جمعه صباح أمس، الخميس، مع الرئيس التنفيذي لمجلس التعاون الاقتصادي الليبي التونسي، صابر بوقرة، أنّه يمكن الشروع في تسيير هذا الخط على ميناء حلق الوادي و ميناء جرجيس في مرحلة أولى ثم ميناء صفاقس بعد تهيئة المرافق، التّي تتطلبها الحركة بهذا الميناء.

وأبرز تطوّر النقل البحري للحاويات بين الموانىء التونسيّة والليبية بالتنسيق مع الناقلين البحريين ويوجد حاليا 3 خطوط بحرية منتظمة لنقل الحاويات ساهمت في تزويد السوق الليبية، خاصّة، بالموّاد الغذائيّة وتطوير الصادرات التونسيّة نحو ليبيا.

وأوضح الرئيس التنفيذي لمجلس التعاون الاقتصادي الليبي التونسي، صابر بوقرّة، إنتهاء اشغال مشروع المحطّة البحرية مصراتة مؤكدا رغبة الجانب الليبي في فتح هذا الخط البحري.

وعبر عن استعداد مجموعة من رجال الأعمال الليبيين و التونسيين للعمل على تطوير العلاقات التجاريّة التونسيّة الليبية واحداث المشاريع الاستثمارية المشتركة.

وتشير عديد المؤشرات إلى استرجاع الحركة التجاريّة على الطرقات نسقها بين البلدين كما أظهرت احصاءات المعهد الوطني للاحصاء إلى تطوّر المبادلات مع ليبيا خلال مارس 2021 بنسبة 148،1 بالمائة مقارنة بشهر فيفري 2021.

يذكر أنّ مبادلات تونس مع ليبيا ناهزت، خلال سنة 2010، حوالي 7 بالمائة من مجموع مبادلاتها مع الخارج، في ما بلغ عدد المؤسسات التونسيّة المستثمرة في ليبيا حوالي 1000 مؤسسة، وقدّر عدد التونسيين العاملين في ليبيا بحوالي 150 ألف عامل.

وتأمل تونس أن تستعيد علاقاتها المتينة مع ليبيا في ظل ما تشهده من عودة للاستقرار وتطلعات الليبيين لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية نهاية العام 2021.

وات 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 4

تمكّنت الوحدات التّابعة لمنطقة الأمن الوطني بقفصة، يوم 23 جانفي 2022، من ضبط شاحنة محمّلة بـ30 طن من محرّكات الآلات الثّقيلة التابعة لشركة فسفاط قفصة والقبض على سائق الشّاحنة ومرافقه وفق ما أفادت به وزارة الداخلية في بلاغ لها.

منذ دقيقة 15

افاد الناطق الرسمي باسم النقابة الجهوية لقوات الامن الداخلي بقبلي محمد بن قايد انه وعلى اثر ورود معلومات عشية امس على الوحدات الامنية حول وجود كمية من الذخيرة بمنطقة " بوقرفة " على بعد قرابة 60 كلم بالعمق الصحراوي جنوبي مدينة دوز في اتجاه مطماطة، قام عدد من اعوان الامن من منطقة الشرطة بقبلي مساء امس الاحد بالتوجه على عين المكان لتمشيط المنطقة اين تم العثور على كمية محدودة من الذخيرة الحية التي تبدو انها قديمة الصنع.

منذ دقيقة 26

قالت المتفقدة السابقة بمركز المراقبة الصحية بميناء سوسة والمبلغة عن ملفات فساد، نوال المحمودي في مداخلة لها مساء اليوم الاثنين في برنامج "منك نسمع" على موجات ديوان أف أم، أنها تلقت تهديدات بالقتل.

{}