الأكثر مشاهدة

26 19:51 2021 نوفمبر

استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد، اليوم الجمعة 26 نوفمبر 2021،وزير الشؤون الاجتماعية ، مالك الزاهي.

على المباشر

Samedi Soir
Samedi Soir
تنشيط
بيئة

المنتدى الاقتصادي والاجتماعي:"تلوث بحر الضاحية الجنوبية إرهاب بيئي"

11 12:18 2021 سبتمبر
613c9de6ae90d613c9de6ae90e.jpg
وصف المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية تلوث بحر الضاحية الجنوبية بتونس العاصمة بالإرهاب البيئي مؤكدا أن الفاعل الرئيسي في ذلك هو الديوان الوطني للتطهير، وفق بيان صادر عنه

ووجّه المنتدى دعوة للمواطنين إلى الإسهام في تظاهر سكّان الضاحية الجنوبيّة لتونس للمطالبة بوقف سكب المياه المستعملة للديوان الوطني للتطهير في البحر، المبرمجة ليوم 14 سبتمبر 2021 ابتداء من الساعة الرابعة بعد الزوال على شواطىء رادس والزهراء وحمام الأنف وحمّام الشط وبرج السدرية.

وشدد المنتدى، في بيان له، أن مؤسسات أخرى بصمتها وتواطؤها، تساهم في هذا الفعل، على غرار الوكالة الوطنية لحماية المحيط ووكالة حماية وتهيئة الشريط الساحلي.

وعبر المنتدى عن دعمه لهبة مواطني الضاحية الجنوبية من أجل تفعيل حقهم الدستوري في العيش في بيئة سليمة كما يكفله الفصل 45 من الدستور التونسي مؤكدا مساندته لتحركاتهم الساعية إلى تحميل مؤسسات الدولة مسؤوليتها في هذه الكارثة البيئية.

وأكد قسم العدالة البيئية بالمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية تلقيه اتصالا من مواطنين عبروا عن استيائهم مما آلت إليه حالة شواطئ وبحر الضاحية الجنوبية لتونس (رادس، حمام الانف، الزهراء، حمام الشط) من تلوث وتغير لون المياه مع انبعاث روائح كريهة، بالإضافة الى تسمم المياه و وتردي التنوع البيولوجي ونفوق الأسماك مما أثر سلبا على صحة المصطافين وعلى الحركية الاقتصادية ككل بشواطئ الضاحية الجنوبية والقائمة على السياحة والصيد البحري.

ولفت المنتدى إلى أنه "من السهل ملاحظة تراجع عدد المقبلين على هذه الشواطئ، التي كانت تمثل المتنفس الوحيد لمتساكني المنطقة وللزائرين".

وأضاف المصدر ذاته، "يعاني بحر الضاحية الجنوبية من تلوث مركب تتسبب فيه مياه الصرف الصحي التي تسكب مباشرة دون معالجة بالإضافة إلى المياه المستعملة المتأتية من المناطق الصناعية بولاية بن عروس وخاصة منها مصنع الطماطم برادس ومصنع الجلد والتي يتم تصريفها بواد مليان الذي تصب مياهه مباشرة بشاطئ رادس".

وات

صورة توضيحية

آخر الأخبار

منذ دقيقتين

أعلن النجم الرياضي الساحلي في بلاغ له أن ادارة الفريق توصلت لاتفاق رسمي مع نظيرتها بالأهلي المصري يقضي بدفع المستحقات المتخلدة بذمة النجم في علاقة باللاعب الايفواري سليمان كوليبالي

منذ دقيقة 26

دارت عشية اليوم مقابلات الجولة 2 إياب من بطولة الكرة الطائرة وقد أسفرت عن النتائج التالية

منذ دقيقة 26

سجلت فرنسا خلال الـ24 ساعة الأخيرة، 37 ألف اصابة و34 حالة وفاة جديدة بكورونا وهي حصيلة لم يتم تسجيلها منذ 7 أشهر.

{}