الأكثر مشاهدة

16 19:29 2024 أكتوبر

أكدت مصادر صحفية فرنسية اليوم الإربعاء ان نادي ليون الفرنسي اعلم اللاعب الدولي التونسي شيم الجبالي على طرده من تدريبات الفريق 

على المباشر

ساعة سعيدة
الجو٫ الربح 🎊 ٫ وأحلى لمّة تلقاوها ديمة مع #جعفور في #ساعة_سعيدة كل يوم على #ديوان_اف_ام من الاثنين للجمعة من التسعة ونصف حتى لنصف النهار .. ابتداء من يوم الاثنين 11 سبتمبر 2023 ..
تنشيط
ثقافة

الكاتبة التونسية عزة فيلالي تتوج بجائزة ''العاج'' للأدب الإفريقي

15 21:16 2024 أكتوبر
الكاتبة التونسية عزة فيلالي تتوج بجائزة ''العاج'' للأدب الإفريقي
تُوّجت الكاتبة التونسية عزة فيلالي بجائزة « العاج » للأدب الإفريقي في نسختها الـ 16 لسنة 2024

عن روايتها « MALENTENDUES » (سوء فهم) الصادرة عن دار « آليزاد » للنشر 2023.

وتمّ اختيار رواية عزة فيلالي من ضمن 76 عملا من 16 دولة.

وتبلغ قيمة جائزة « العاج »، نسبة إلى دولة الكوت ديفوار (ساحل العاج) ثلاثة آلاف يورو أي ما يعادل 10 آلاف دينار تونسي، ومن المقرّر أن تتسلّم عزّة فيلالي جائزتها في حفل رسمي تحتضنه العاصمة الإيفوارية أبيدجان يوم 23 نوفمبر المقبل.

وتتألف رواية « MALENTENDUES » من 344 صفحة وتروي قصة « آمنة امرأة في عقدها الرابع متزوجة وتعمل محامية مُكلفة بمهمة لتقييم درجة المدنية واستقلالية النساء الريفيات في قرية سكانها محافظون بجزيرة جربة ».

وتأسست جائزة العاج للأدب الأفريقي الناطق بالفرنسية في 2008 من قبل أكوا با ثقافة، وهي جمعية قانونية إيفوارية، وتُكرم سنويًا كاتبًا أو كاتبة من القارة الأفريقية أو من الشتات الأفريقي الناطق بالفرنسية.

وبهذا التتويج تفوز تونس بالجائزة للمرة الأولى منذ إنشائها سنة 2008، وسبق لرواية « MALENTENDUES » أن فازت بجائزة الكومار الذهبي للرواية باللغة الفرنسية في ماي سنة 2024.

وعزة الفيلالي هي من مواليد 1952 وهي في الأصل طبيبة وأستاذة في طب الأمعاء المعدي، كما أنها متحصلة على شهادة الماجستير في الفلسفة من جامعة باريس.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 7

ينهي النادي الإفريقي تحضيراته مساء اليوم الجمعة لمواجهة النادي الصفاقسي في إطار مقابلات الجولة الخامسة من بطولة الرابطة المحترفة الاولى 

منذ دقيقة 21

انتظمت أمس الخميس، عملية بيضاء تطبيقية بمحيط واد مجردة (عند تقاطعه مع الطريق الجهوية 533 بمعتمدية قلعة الاندلس) من ولاية اريانة، من طرف الإدارة الجهوية للحماية المدنية بأريانة، وبمشاركة متطوعين بالحماية المدنية، وبحضور مراقبين تابعين للوكالة الالمانية للنجدة الفنية، في إطار الاستعداد لموسم الأمطار، ومزيد التوقي من التقلبات المناخية لفصلي الخريف والشتاء

منذ دقيقة 46

حقق نادي كورنتيانز فوزاً كبيراً على حساب ضيفه آتليتكو بارنننسي بنتيجة 5 ـ 2 في إفتتاحية مقابلات الجولة 30 من الدوري البرازيلي