الأكثر مشاهدة

23 22:53 2024 جويلية

علمت ديوان اف ام مساء اليوم الثلاثاء ان الترجي الرياضي التونسي إقترب من التعاقد مع الجناح الهجومي لفريق الإتحاد المنستيري بلال ايت مالك

على المباشر

جهوية

آمر الأكاديمية البحرية ببنزرت: هناك برنامج لتوسعة الأكاديمية ومضاعفة طاقة الاستيعاب الحالية

29 20:22 2024 ماي
آمر الأكاديمية البحرية ببنزرت: هناك برنامج لتوسعة الأكاديمية ومضاعفة طاقة الاستيعاب الحالية
أفاد آمر الأكاديمية البحرية ببنزرت العميد بشير المنوبي بأن هناك برنامجا لتوسعة الأكاديمية في إطار رؤية وزارة الدفاع الوطني 2030

وأكد في تصريح إعلامي خلال زيارة ميدانية نظمتها الوزارة أمس الثلاثاء لعدد من الصحفيين، أن الهدف من التوسعة هو التّرفيع في طاقة استيعاب الأكاديمية لاستقبال ضعف العدد الحالي من التلاميذ، ولتصبح مركزا إقليميا في تكوين ضباط من إفريقيا جنوب الصحراء .

وأضاف أنّ الأكاديمية التى تحصّلت على شهادة الايزو 9001 سنة 2005 ، وعلى شهادة المواصفات في الجودة إثر تدقيق خارجي من طرف شركة نرويجية مختصّة في التصنيف سنة 2023 من المنتظر أن تتحصل خلال هذه السنة أو السنة القادمة على شهادة21001 التى تعني بالمؤسسات التعليمية .

وأفاد بأنّ الحصول على علامات إيزو 9001 يسمح للبلاد أن تكون ضمن القائمة البيضاء للمنظمة الدولية البحرية وأنّ الدروس الجامعية المقدّمة طبقا للمعايير الدولية المنصوص عليها بالاتفاقية الدولية لمعايير التدريب والإجازة والخفارة للملاحين هو ما يسمح للضباط المتخرجين من الأكاديمية شعبة البحرية التجارية العمل بأي شركة تونسية أو غير تونسيّة وما يسمح للبواخر التونسية أيضا الحاملة للراية الإرساء في أي موانئ أجنبيّة .

وتأسست الأكاديمية البحرية ببنزرت سنة 1978 تحت إسم المعهد العالي البحري وسنة 1984 تغيّرت تسميتها إلى الأكاديمية وتعنى بتكوين تلامذة ضباط لفائدة جيش البحر وكذلك لفائدة وزارة النقل بالنسبة للبحرية التجارية والداخلية بالنسبة للحرس البحري والمالية بالنسبة لضباط الديوانة ، وينقسم التكوين الى تكوين عسكري وعلمي وتقني بحري وعام.

وتضمّ الأكاديمية مركز تكوين وتدريب في السلامة البحرية الذي تأسس سنة 1992 تحت مسمى مركز مكافحة الحرائق التابع للأكاديمية البحرية يختص بمكافحة الحرائق وتسرّب المياه ، وفق آمر المركز سامي جمعة.

وسنة 1994 بعد انضمام تونس الى الاتفاقية الدوليّة لمعايير التدريب والإجازة والخفّارة للملاحين أصبح يسمّى مركز التكوين والتدريب في السلامة البحرية ويقدم تكوينا في مجال 12 تربصا .

وتتمثل مهامه في تكوين وتدريب أفراد جيش البحر وطواقم الأسطول البحري التجاري التونسي والأجنبي والعاملين على متن المصطبات البترولية في ميدان السلامة البحرية إلى جانب العديد من الشركات العامّة والخاصّة العاملة في الميدان.

ويؤمّن المركز أيضا عدّة تربّصات تتطابق والمعايير الاتفاقية الدوليّة للإجازة والخفّارة للملاحين كالتكوين الأساسي للسلامة لمعرفة تقنيات الإنقاذ بالبحر والتقنيات المتقدّمة لمكافحة الحرائق وكيفية استخدام مراكز الخلاص وزوارق الإنقاذ غير زوارق الانقاذ السريعة والعناية الطبية على متن السفينة إضافة الى الإسعافات الطبية المستعجلة على متن السفينة.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعة

قال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب يوم الجمعة إنه سيعقد قريبا تجمعا انتخابيا آخر في بتلر بولاية بنسلفانيا، وهي البلدة التي أطلق فيها مسلح النار عليه وأصابه أثناء تجمع انتخابي قبل نحو أسبوعين.

منذ ساعة

أعلن عدد من نشطاء المجتمع المدني والسياسي والثقافي في منشور على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك ترشيح الممثل و المخرج نصر الدين السهيلي للانتخابات الرئاسية المزمع اجراؤها يوم 6 أكتوبر 2024.

منذ ساعتين

ينطلق الاكتتاب في القسط الثالث من القرض الرقاعي الوطني لسنة 2024، الذ حدد مبلغه بـ700 مليون دينار "م د" قابل للترفيع، خلال الفترة الممتدة من 3 سبتمبر 2024 إلى 11 سبتمبر 2024 ويمكن غلق الاكتتاب قبل هذا التاريخ أو التمديد فيه، وفق ما ورد في الرائد الرسمي الصادر اليوم الجمعة .