الأكثر مشاهدة

24 22:24 2024 مارس

شرع المنتخب التونسي لكرة القدم اليوم الأحد في التحضير لمباراة نيوزيلندا

على المباشر

60ddc1b4e17fb60ddc1b4e17fd.jpg
برنامج هنا تونس مع معز بن غربية من الاثنين للجمعة من ال 12:00 ل 14:00 على ديوان آف آم رمضان أحلى #صوتكم  #ديوان_اف_ام #DiwanFM #رمضان_أحلى
تنشيط
جهوية

امكانية استغلال تجهيزات "السياب" لحرق النفايات بصفاقس..تنسيقية البيئة والتنمية تحذر

:تحديث 22 23:33 2022 ماي
تنسيقية البيئة بصفاقس
علقت تنسيقية البيئة والتنمية بصفاقس، في بيان لها اليوم الأحد، على ما تم تداوله بخصوص استغلال تجهيزات مصنع السياب لحرق النفايات وتنظيم اجتماع لهذا الغرض يوم غد الاثنين، بمقر وزارة البيئة وبحضور وزارة الصناعة والسلط الجهوية وغيرها.

واعتبرت التنسيقية، ان مجرد التفكير في اعادة تشغيل تجهيزات معمل السياب الذي تسبب في كوارث بيئية على امتداد 60 سنة و العمل على استغالالها و بصرف النظر لما سيسبه هذا الاستغلال من تلوث خطير فانه يمثل خرقا لما تم التوافق عليه جهويا بتفكيك هذه التجهيزات و استصلاح المنطقة و اقامة انشطة بديلة نظيفة غير فسفاطية.

كما شددت التنسيقية على أن ذلك يعد استخفافا و احتقارا لطلبات قطاعات واسعة من سكان الجهة و اغلبية منظماتهم المهنية و الحقوقية و البيئية و التنموية بطي صفحة الأنشطة الفسفاطية و تفكيك كامل معدات مصنع السياب.

وأكدت تنسيقية البيئة والتنمية، تواصل محاولات المجمع الكيميائي و من يعمل في ركابه الى التراجع عن الاتفاقات السابقة و التهرب من تكاليف استصلاح و استغلال ازمة النفايات ليواصل في أنشطته الفسفاطية داخل مراكز العمران متحديا القوانين الجاري بها العمل.

وذكرت تنسيقية البيئة والتنمية بصفاقس، وزير الصناعة ان قرار الغلق واضح و لالبس فيه، وأن الاتفاقيات السابقة تمنع بشكل قاطع اي شكل من اشكال استغلال معدات محكوم عليها بالتفكيك و ان أي انقلاب على هذا القرار يستوجب الملاحقة القضائية.

ونبهت من خطورة عقد صفقة مع المجمع الكيميائي و وزارة البيئة ضد ارادة الجهة بالسماح باستئناف  الأنشطة الفسفاطية بمعمل السياب.

وجددت التنسيقية رفضها لهذا التمشي شكلا و مضمونا ، معتبرة اثارته اهدارا لمزيد من الوقت الضائع في دراسات مٱلها الفشل وتدعو كل المواطنين الى التصدي لهذه الممارسات

كما نبهت السلط المركزية الى خطورة الوضع في الجهة ، مذكرة بمقترحها بان تلتزم الدولة بتخصيص منطقة او اثنتين تختارها هي وتسهر على انجاز مشروع للتثمين مهما كان موقعه او مساحته أو بتركيز محرقة تكنولوجية بطاقة تستجيب لحاجيات الجهة وتمكن من توليد الكهرباء ،

ودعت التنسيقية الى انجاز احدى هذه الخيارات بتمويل من الدولة وفق المواصفات الدولية بدون تأخير وتسخير كل امكانيات الدولة للتسريع بذلك و دون التعلل بقلة الامكانيات " و " الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد" فصحة المواطن و حياته ال تقدران بثمن وفي انتظار ذلك أكدت أن الأطراف المعنية مطالبة بإبجاد حل للمرحلة الانتقالية طبقا للأحكام القضائية و القاضية بالرفع الفوري للفضلات و توجيهها إلى إحدى مصبات المراقبة واحترام الشروط المتعلقة بالبيئة والصحة والسلامة العامة.

 

 

آخر الأخبار

منذ دقائق 5

قال الناشط السياسي قيس القروي لدى حضوره اليوم الخميس ببرنامج هنا تونس ان السجن ليس الحل في موضوع استهلاك القنب الهندي معتبرا أن هذا المخدر ليس خطيرا مثل الكوكايين وغيره من أصناف المخدرات الأخرى.

منذ دقيقة 27

هاجر 1325 طبيبا من تونس خلال سنة 2023 فيما تراوح عدد الأطباء الذين غادروا البلاد في السنوات السابقة بين 800 و ألف سنويا، وفق ما أفاد به كاتب عام نقابة الأطباء الاستشفائيين الجامعيين سامي بن رحومة لدى تدخله ببرنامج هنا تونس .

منذ دقيقة 40

اسفرت عملية اقتراع الخاصة بأعضاء المجلس الوطني للجهات والاقاليم التي انتظمت اليوم الخميس 28 مارس 2024 بمقر الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات ببنزرت