الأكثر مشاهدة

منذ ساعة 16

قررت الجلسة العامة للمجلس الأعلى للقضاء، المنعقدة اليوم الجمعة بمقر المجلس الأعلى للقضاء، تقديم الترشيح الحصري للقاضي منصف الكشو، لخطة الرئيس الأول لمحكمة التعقيب

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط عزيزة بيار
جهوية

تطاوين: تركيز47 ألف لوح شمسي لإنتاج 31 جيغا من الكهرباء

19 13:42 2020 ماي
طاقة شمسية
أعلنت وزارة الطاقة و المناجم والانتقال الطاقي، أنه تم الانتهاء من أشغال حقلين لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية في تطاوين بالجنوب التونسي بطاقة إنتاج تقدّر بنحو 31،1 جيغاوات سنويا لكليهما.

ومن المنتظر ربط الحقل الأكثر إنتاجا بشبكة الشركة التونسية للكهرباء والغاز، كما عملت شركة إيني الإيطالية، التي تنشط في عدّة حقول محروقات في الجنوب التونسي، بتطوير مشروعي الطاقة الشمسيّة.

ويتعلّق المشروع الأوّل، الواقع بضواحي مدينة تطاوين، بتركيز 30240 لاقط شمسي على امتداد 20 هكتارا تتميّز هذه الألوالح بتحرّكها باتجاه الشمس.

ويعوّل المشروع على انتاج 10 ميغاوات من الكهرباء يوميّا و22،5 جيغاوات سنويا وسيتم تحويل إنتاجه من الكهرباء إلى شبكة الشركة التونسية للكهرباء والغاز.

ويهم المشروع الثاني، الذّي تمّ إنجازه بالتعاون مع الشركة التونسية للأنشطة البترولية لتزويد حقل "آدم" لاستخراج النفط في منطقة نائية لا تبلغها شبكة الكهرباء في ولاية تطاوين، تركيز 16704 ألواح شمسيّة ثابتة على مساحة تناهز 10 هكتارات بغاية إنتاج 5 ميغاوات من الكهرباء يوميا و8،6 جيغاوات سنويا.

ويعتمد هذا الحقل على تقنية متكاملة تجمع بين الطاقة الشمسيّة وتخزين الفائض من الإنتاج في بطريات.

وأفصح المصدر ذاته عن تجديد شركة إيني رغبتها في الاستثمار في الطاقات البديلة والمتجددة في تونس وخصوصا في مشروع ربط شبكة الكهرباء التونسية نحو مثيلتها في صقلية نحو أوروبا وهو أحد أهم شروط إدماج الطاقات المتجددة في الشبكة بالإضافة طبعا إلى دعم الربط مع شبكتي الجارين الجزائر وليبيا.

يذكر ان تونس اعتمدت سياسة منذ سنة 2014 ترمي الى التقليص بنسبة 30 بالمائة من استهلاك الطاقة الأوليّة في افق 2030 وبلوغ حصة للطاقات المتجددة في انتاج الكهرباء في حدود 30 بالمائة في نفس التاريخ.

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 5

يستعد الاتحاد الرياضي ببن قردان لمواجهة نادي الشرطة من النيجر في نيامي مساء اليوم السبت في إياب الدور التمهيدي الأول لبطولة كأس الكونفيدرالية الأفريقية

منذ دقيقة 27

قالت ماتشيديسو مويتي، المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية في إفريقيا، إن هدف تطعيم 40% من سكان إفريقيا ضد فيروس كورونا بحلول ديسمبر القادم يبدو بعيد المنال

منذ دقيقة 36

أفادت وزارة الصحة اليوم السبت أن ما يزيد عن 80 ألف من المدعوين لتلقي التلقيح تخلفوا بتاريخ 17 سبتمبر الجاري عن موعدهم ولم يتم تطعيم سوى 55.531 شخصا ضد كورونا من مجموع 136.822 مدعو لتلقي التلقيح.

{}