الأكثر مشاهدة

02 13:06 2021 أوت

أعلن النائب في البرلمان فيصل التبيني اليوم الاثنين عن ايقافه بتهمة القذف على وسائل التواصل الاجتماعي ، وفق ما أورده في تدوينة له على حسابه الرسمي بموقع الفايسبوك.

على المباشر

منك نسمع
يهتم البرنامج بمشاكل المواطنين مع البلدية والمواضيع الاجتماعية المسكوت عنها
تنشيط هدى ورغمي
جهوية

جندوبة:مياه وادي مجردة تجتاح 61 مسكنا بمستوى أكثر من متر ونصف

:تحديث 05 21:24 2019 فيفري
مياه مجردة تغمر المساكن
أكد مقرر اللجنة اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة بجندوبة منير الريابي أنّ مياه الأمطار ومياه وادي مجردة اجتاحت مساء اليوم الثلاثاء نحو 61 مسكنا بكل من مدينة جندوبة ومنطقة العوايشية وأولاد الحاج بمنطقة الجريف

أكد مقرر اللجنة اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة بجندوبة منير الريابي أنّ مياه الأمطار ومياه وادي مجردة اجتاحت مساء اليوم الثلاثاء نحو 61 مسكنا بكل من مدينة جندوبة ومنطقة العوايشية وأولاد الحاج بمنطقة الجريف، وسط حضور عدد من أعضاء اللجنة، وذلك بعد أن سجل منسوب مياه وادي مجردة الذي يشق المدينة ارتفاعا قدر بـ12 مترا.


وأوضح الريابي، أنّ المساكن التي اجتاحتها المياه توزعت بين 30 مسكنا بحي الزغادية بمدينة جندوبة اغلبها بحي الأمل، و7 مساكن بحي التيميري و4 مساكن بقرية أولاد الحاج بمنطقة الجريف التابعة لمعتمدية جندوبة و20 مسكنا بمنطقة العوايشية المحاذية لوادي ملاق من ذات المعتمدية.

وفاق مستوى المياه التي اجتاحت المساكن اكثر من متر ونصف المتر في بعض الأحيان، وهو ما جعل عددا من المتساكنين يستعينون بزوارق الحماية المدنية والشاحنات الثقيلة للتحول الى مراكز الايواء قبل ان يؤمنوا اثاث منازلهم بالاسطح، وفق ذات المصدر.

وسبب ارتفاع منسوب مياه مجردة حالة من القلق في صفوف متساكني التجمعات السكنية القريبة من الوادي في كل من غار الدماء ووادي مليز وجندوبة وجندوبة الشمالية وبوسالم وبلطة بوعوان، خوفا من فيضانات قد تجتاح مياهها منازلهم، وقام متساكنون برفع اثاث منازلهم على الاسطح بعد ان مكنتهم لجنة تفادي الكوارث من قطع بلاستيكية تستعمل لتغطية اغراضهم والاستعانة بها للتوقي من الامطار، كما ركز اعوان الحماية المدنية زوارقهم الصغيرة لإجلاء الراغبين وإيداعهم مراكز الإيواء القريبة وتمكين المتساكنين المحاصرين بالمياه من التنقل.

وحسب منير الريابي، فإن منسوب مياه وادي مجردة قد بدأ في التراجع في كل من غار الدماء ومدينة جندوبة مقابل انتظار ارتفاعه في مدينة بوسالم، وكانت اللجنة قد اصدرت بلاغا صباح اليوم، دعت فيه المتساكنين القريبين من ضفاف وادي مجردة والوديان المغذية له الى مغادرة منازلهم بعد ان وفرت لهم معدات النقل، كما دعت اللجنة المتساكنين الى اجلاء حيواناتهم تحسبا لفيضانات محتملة، وفق قوله.

وات

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 9

قال كاهية مدير إدارة الطب المدرسي والجامعي بوزارة الصحة لطفي بن حمود في مداخلة له اليوم الأربعاء على موجات ديوان أف أم، إنه يتم حاليا الاعداد لخطة العمل التي سيتم اعتمادها في عملية تلقيح التلاميذ والطلبة قبل العودة المدرسية والجامعية وذلك بالتنسيق بين كل من وزارة التربية ووزارة الصحة وزارة المرأة ووزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة التكوين المهني ووزارة التعليم العالي.

منذ ساعة

تتواصل المشاركة التونسية في الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 وتتواصل معها رحلة البحث عن الميدالية الثالثة

منذ ساعة

تنطلق اليوم الأربعاء 4 أوت 2021، حملة التلقيح بالوسط المهني لتشمل في مرحلة أولى العمال البالغين 40 سنة فما فوق ، وستشمل حملة التلقيح بالوسط المهني في مرحلة لاحقة بقية الشرائح العمرية بهدف الحفاظ على صحة وسلامة جميع العمال في مختلف القطاعات وفق بلاغ مشترك لوزارتي الصحة والشؤون الاجتماعية.

{}