الأكثر مشاهدة

26 17:29 2020 سبتمبر

اعلن امس وزير الصحة فوزي المهدي في تصريح اعلامي أنه من المنتظر ان يتم في غضون الأسابيع القليلة القادمة استغلال المستشفى الصيني الجديد بطينة من ولاية صفاقس كمركز وطني للتكفل بمرضى الكورونا والذي يضم 20 سرير إنعاش و 250 سريرا للأكسجين... فأين وصلت الاشغال بمستشفى سليم شاكر ؟ و متى سيفتح ابوابه لاستقبال المرضى؟

على المباشر

هنا تونس
اخباركم و مشاغلكم.. نعبروا على احوالكم و مشاكلكم نوصلوا صوتكم للمسؤولين واناقشو القضايا الكبار مع المعنيين واصحاب القرار كل يوم من الاثنين للخميس من 12.لل 14 مع محمد اليوسفي في هنا تونس
تنشيط محمد اليوسفي
جهوية

جندوبة:مياه وادي مجردة تجتاح 61 مسكنا بمستوى أكثر من متر ونصف

:تحديث 05 21:24 2019 فيفري
مياه مجردة تغمر المساكن
أكد مقرر اللجنة اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة بجندوبة منير الريابي أنّ مياه الأمطار ومياه وادي مجردة اجتاحت مساء اليوم الثلاثاء نحو 61 مسكنا بكل من مدينة جندوبة ومنطقة العوايشية وأولاد الحاج بمنطقة الجريف

أكد مقرر اللجنة اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة بجندوبة منير الريابي أنّ مياه الأمطار ومياه وادي مجردة اجتاحت مساء اليوم الثلاثاء نحو 61 مسكنا بكل من مدينة جندوبة ومنطقة العوايشية وأولاد الحاج بمنطقة الجريف، وسط حضور عدد من أعضاء اللجنة، وذلك بعد أن سجل منسوب مياه وادي مجردة الذي يشق المدينة ارتفاعا قدر بـ12 مترا.


وأوضح الريابي، أنّ المساكن التي اجتاحتها المياه توزعت بين 30 مسكنا بحي الزغادية بمدينة جندوبة اغلبها بحي الأمل، و7 مساكن بحي التيميري و4 مساكن بقرية أولاد الحاج بمنطقة الجريف التابعة لمعتمدية جندوبة و20 مسكنا بمنطقة العوايشية المحاذية لوادي ملاق من ذات المعتمدية.

وفاق مستوى المياه التي اجتاحت المساكن اكثر من متر ونصف المتر في بعض الأحيان، وهو ما جعل عددا من المتساكنين يستعينون بزوارق الحماية المدنية والشاحنات الثقيلة للتحول الى مراكز الايواء قبل ان يؤمنوا اثاث منازلهم بالاسطح، وفق ذات المصدر.

وسبب ارتفاع منسوب مياه مجردة حالة من القلق في صفوف متساكني التجمعات السكنية القريبة من الوادي في كل من غار الدماء ووادي مليز وجندوبة وجندوبة الشمالية وبوسالم وبلطة بوعوان، خوفا من فيضانات قد تجتاح مياهها منازلهم، وقام متساكنون برفع اثاث منازلهم على الاسطح بعد ان مكنتهم لجنة تفادي الكوارث من قطع بلاستيكية تستعمل لتغطية اغراضهم والاستعانة بها للتوقي من الامطار، كما ركز اعوان الحماية المدنية زوارقهم الصغيرة لإجلاء الراغبين وإيداعهم مراكز الإيواء القريبة وتمكين المتساكنين المحاصرين بالمياه من التنقل.

وحسب منير الريابي، فإن منسوب مياه وادي مجردة قد بدأ في التراجع في كل من غار الدماء ومدينة جندوبة مقابل انتظار ارتفاعه في مدينة بوسالم، وكانت اللجنة قد اصدرت بلاغا صباح اليوم، دعت فيه المتساكنين القريبين من ضفاف وادي مجردة والوديان المغذية له الى مغادرة منازلهم بعد ان وفرت لهم معدات النقل، كما دعت اللجنة المتساكنين الى اجلاء حيواناتهم تحسبا لفيضانات محتملة، وفق قوله.

وات

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ 11 دقيقة

سجلت قابس 09 حالات إصابة محلية جديدة بفيروس كورونا من مجموع 66 عينة تم تحليلها.

منذ 21 دقيقة

سجلت ولاية المنستير 94 اصابة محلية جديدة بفيروس كورونا ليرتفع اجمالي عدد الاصابات بالجهة الى 1460 اصابة

منذ 25 دقيقة

تحدّت مئات النساء البدينات بالعاصمة الفرنسية باريس ، أمس الأحد المطر وجائحة كوفيد-19 ونظمن عرض أزياء أمام برج إيفل، للمطالبة بمزيد من التنوع في الأزياء ومساعدة الناس على تقبل أنفسهم.

{}