الأكثر مشاهدة

منذ ساعة 18

سحبت اليوم الخميس 2 ماي 2024 قرعة الدور نصف نهائي لكأس تونس لكرة اليد أكابر

على المباشر

ساعة سعيدة
الجو٫ الربح 🎊 ٫ وأحلى لمّة تلقاوها ديمة مع #جعفور في #ساعة_سعيدة كل يوم على #ديوان_اف_ام من الاثنين للجمعة من التسعة ونصف حتى لنصف النهار .. ابتداء من يوم الاثنين 11 سبتمبر 2023 ..
تنشيط
جهوية

سوسة: انطلاق موسم جني الزيتون في ظل ارتفاع الصابة إلى 37 ألف طن

01 14:45 2023 نوفمبر
65425688765c965425688765cb.jpg
انطلق، اليوم الأربعاء غرة نوفمبر 2023، موسم جني الزيتون بولاية سوسة في ظل ارتفاع الصابة إلى 37 ألف طن من الزيتون ما يعادلها 7400 طن من الزيت وذلك مقارنة بالسنة الماضية حيث سجلت الجهة 27 ألف طن من الزيتون أي ما يعادلها 5400 طن من الزيت

وأفاد رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بسوسة حسان اللطيّف، في تصريح لمراسلة ديوان أف أم بالجهة، أن إنتاج الزيتون لهذا الموسم اقتصر على المناطق السقوية الخاصة معتبرا أن الإنتاج متواضع نسبيا مقارنة بمعدل العشرية الفارطة حيث سجلت سوسة حوالي 70 ألف طن من الزيتون أي مايعادل 14 ألف طن من الزيت.

ودعا اللطيّف وزير الفلاحة إلى تخصيص منحة لفائدة الفلاحين حتى يتمكنوا من سقي الزياتين في ظل تيبّس الأشجار جرّاء غياب الأمطار.

وحدّدت تسعيرة تحويل الزيتون بحوالي 180 مليم للكيلوغرام دون رفع الفيتورة وهي أسعار مرجعية تخضع لقاعدة العرض والطلب.

ورجّح اللطيّف أن ثمن بيع اللتر الواحد من زيتون الزيتون لهذا الموسم سيكون في حدود 30 دينارا واصفا السعر بـ "المرتفع" والذي يعود أساسا إلى ضعف الإنتاج ونفاد مخزون السنة الماضية من الزيت فضلا عن تراجع المنتوج في دول البحر الأبيض المتوسط.

وتضم ولاية سوسة 95 معصرة زيتون سيتم فتح نسبة 50 % منها فقط هذا الموسم نظرا لعدم وفرة الإنتاج وتحتوي الجهة على 5 ملايين أصل زيتون من إجمالي 100 مليون أصل زيتون على المستوى الوطني.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 12

منحت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) الخميس جائزتها لحرية الصحافة إلى جميع الصحفيين الفلسطينيين في قطاع غزة الذين يغطون العدوان المستمر منذ أكثر من 6 أشهر على قطاع غزة

منذ دقيقة 35

يحب الكثيرون تربية القطط، ويعتبر البعض أن احتضان قطة له تأثير إيجابي، لكن دراسة جديدة تشير إلى أن الاتصال بهذه الحيوانات قد يكون له آثار ضارة على الصحة العقلية في المستقبل

منذ دقيقة 55

يكون طقس اليوم الجمعة مغيما جزئيا فأحيانا كثيف السحب بالمناطق الساحلية الشمالية وفق المعهد الوطني للرصد الجوي