الأكثر مشاهدة

28 17:21 2024 أفريل

دارت مساء اليوم الأحد مواجهتي الدفعة الأخيرة من الجولة الأولى إياب لبلاي آوت الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم

على المباشر

جهوية

عين دراهم: متساكنو قرية سيدي محمّد يغلقون الطريق للمطالبة بفكّ عزلتهم

11 12:38 2023 أوت
عين دراهم: متساكنو قرية سيدي محمّد يغلقون الطريق  للمطالبة بفكّ عزلتهم
قام العشرات من متساكني قرية سيدي محمّد بعين دراهم من ولاية جندوبة، صباح اليوم الجمعة، بغلق الطريق الوطنية عدد 17 في جزئها الرابط بين معتمديتي عين دراهم وطبرقة، وذلك احتجاجا على غلق الطريق المحاذية لسد وادي الكبير وفتح طريق جديدة، دون أن تهيئ لهم السلطات ذات العلاقة المسلك الرابط بين قرية سيدي محمد وقرية جاب الله، ما تسبّب في عزلهم عن محيطهم الاقتصادي والاجتماعي، مع اضطرارهم لقطع مسافات طويلة للوصول الى مدينة طبرقة.

واعتبر عدد من متساكني قرية سيدي سيدي محمّد التابعة إداريا لمعتمدية عين دراهم والمرتبطة من حيث الخدمات أكثر بمعتمدية طبرقة أن غلق الطريق القديمة في مطلع شهر جوان المنقضي بهدف حصر مياه سدّ الكبير، بات مصدر معاناة بالنسبة لهم في تنقّلهم وتنقّل أبنائهم التلاميذ، حيث أضيفت للطريق، التي يستخدمونها في تنقلاتهم اليومية والعادية والموصلة الى مدينة طبرقة، مسافة لا تقل عن 5 كيلومترات وذلك بعد فتح الطريق الحزامية المحاذية للسدّ.

وطالب المحتجون، في تصريحات متطابقة لوكالة تونس افريقيا للانباء، بضرورة تهيئة المسلك او انجاز جسر يحافظ على ربطهم بمدينة طبرقة.

في المقابل، أكد معتمد عين دراهم، عمار الغريبي، لوكالة تونس افريقيا للأنباء، أن مطلب متساكني قرية سيدي محمّد قيد الدراسة حاليا من طرف الهياكل المعنية، متوقعا أن يشملهم تدخل وقتي في انتظار استكمال الدراسات لتهيئة المسلك او إعادة تهيئة الجسر القائم على مستوى الطريق القديمة والذي غمرته مياه السدّ.

من جانبه، اعتبر المدير الجهوي للتجهيز والإسكان، عادل الحيدري، أنّ الحل يكمن في تهيئة المسلك الرابط بين قرية سيدي محمّد وقرية جاب اللّه الذي سبق وان اعترض المتساكنون على إنجازه قبل سنوات عندما انطلقت احدى الشركات في تهيئته وأشغال السدّ، مشيرا إلى أنّ تهيئة المسلك من مشمولات الإدارة العامة للسدود.

يذكر أنّ متساكني قرية سيدي محمد قد عمدوا في مطلع شهر جوان المنقضي الى غلق المعبر الحدودي الببّوش بمعتمدية عين دراهم بهدف لفت انظار السلط المعنية الى ضرورة التدخل وفكّ عزلتهم وإنهاء معاناتهم المستجدة.

(وات)

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعة

شدد رئيس الجمهورية قيس سعيد لدى اسناده اليوم الأربعاء الصنف الأول من وسام الشغل لكل من المواطن عبد العزيز الشيحي الذي أصيب بحروق بليغة إثر الانفجار الذي حصل يوم 14 مارس 2024 بالمنطقة البترولية برادس و الفقيد سليم بن جميع الذي قضى إثر الحروق البليغة التي أصيب بها في نفس الانفجار ، على أن انقاذ البلاد واجب ولا فضل لأحد في ذلك .

منذ ساعات 3

عاد رئيس الجمهورية قيس سعيّد، عصر هذا اليوم الأربعاء 1 ماي 2024، المواطن عبد العزيز الشيحي بمنزله بضاحية مقرين والذي أصيب بحروق بليغة إثر الانفجار الذي حصل يوم 14 مارس 2024 بميناء رادس، وأسند له الصنف الأول من وسام الشغل تكريما له مُكبرا فيه شجاعته وشعوره العميق بالمسؤولية إلى جانب زملائه.

منذ ساعات 3

فاز بوروسيا دورتموند الألماني اليوم الأربعاء على حساب باريس سان جيرمان الفرنسي