الأكثر مشاهدة

23 22:53 2024 جويلية

علمت ديوان اف ام مساء اليوم الثلاثاء ان الترجي الرياضي التونسي إقترب من التعاقد مع الجناح الهجومي لفريق الإتحاد المنستيري بلال ايت مالك

على المباشر

Sport MAG
ال sport غرام وعليه الكلام مالا تبع📍 sport Mag وعيش غرامك معانا 📟 كل نهار من السبعة للثمنية متاع الليل Sport Mag الغرام الي يواتيك 🔥 على ديوان اف ام مع بعضنا الصيف يحلى❤️💯
تنشيط عبد القادر الرقي و حاتم قزبار و كريم مقني
جهوية

قفصة: تقديرات بإنتاج 2000 طن من الفستق خلال الموسم الحالي

18 16:55 2024 جوان
قفصة: تقديرات بإنتاج 2000 طن من الفستق خلال الموسم الحالي
تشير التقديرات الأولية لصابة الفستق خلال الموسم الفلاحي الحالي إلى تسجيل 2000 طنّ، أي بتراجع يعادل 800 طنّ مقارنة بصابة الموسم المنقضي والتي بلغت 2800 طنّ، وفق رئيس دائرة الإنتاج النباتي بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بقفصة عبد الستار غبطان

وأوضح غبطان، في تصريح لـوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أنّ تراجع صابة الفستق بولاية قفصة يعود إلى تأثير التقلبات المناخية، وعدم تحصيل كميات ساعات البرودة اللازمة للإثمار، ورغم هذا التراجع ما تزال قفصة الاولى وطنيا من حيث انتاج الفستق تليها في المرتبة الثانية ولاية القصرين.

وأشار إلى أن المساحة الجمليّة لغراسات الفستق بقفصة تبلغ 22 ألف هكتار تضمّ حوالي 42 مليون أصل، وتنقسم إلى 4500 هكتار سقوية و17500 هكتار بعليّة، وتتركز الغراسات بكامل معتمديات الولاية، وتعد كل من معتمديات أم العرايس، وقفصة الشمالية، والسند، وزانوش، وسيدي عيش، والقطار، الاكثر إنتاجا للفستق بالجهة.

وأكّد أن موسم جني الفستق سينطلق في أواخر منتصف جويلية القادم، وقد تولّت مصالح دائرة الإنتاج النباتي تنظيم حملات توعوية وتحسيسية لفائدة الفلاحين لحماية الصابة من ذبابة الفستق وحشرة السوس.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 15

قال رئيس الجمهورية قيس سعيد اليوم الخميس في كلمة للشعب التونسي بمناسبة الذكرى 67 لعيد الجمهورية : 'ليعلم الجميع ان المرحلة القادمة لن تتم ادارتها بشرعية أسقطها الشعب انها جمهورية جديدة نبنيها لا مكان فيها للصوص ولا للخونة و لا للعملاء .. ' .

منذ دقيقة 35

قال رئيس الجمهورية قيس سعيد اليوم الخميس في كلمة للشعب التونسي بمناسبة الذكرى 67 لعيد الجمهورية انه يجدد العهد على مزيد البذل و العطاء حتى يبقى وطننا مستقلا منيعا لا سيادة فيه الا للشعب التونسي وحده .

منذ ساعتين

قال المجلس الوطني للجهات و الأقاليم في بيان له اليوم الخميس ان ذكرى عيد الجمهورية تمنحنا فرصة للتأمل في مسيرتنا الوطنية و التأكيد على دور كل جهة و إقليم في تحقيق أهدافها المشتركة .