الأكثر مشاهدة

23 22:53 2024 جويلية

علمت ديوان اف ام مساء اليوم الثلاثاء ان الترجي الرياضي التونسي إقترب من التعاقد مع الجناح الهجومي لفريق الإتحاد المنستيري بلال ايت مالك

على المباشر

جهوية

قفصة: تمويلات بقيمة مليون 300 ألف دينار لمهنيين في قطاع الفستق

12 15:48 2024 فيفري
الفستق
يجري خلال الفترة الحالية تنفيذ مكونات برنامج ''إرادة'' الممول من قبل الاتحاد الأوروبي بهدف تطوير قطاع الفستق بولاية قفصة وذلك من خلال اقامة مجموعة من الدورات التكوينية في مجال التسيير الاداري والمالي فضلا عن دورات فنية تستهدف المهنيين في نطاق مقاومة الامراض ودراسة المشاريع و التسويق و الترويج وفقا لما افاد به زهير الناصري منسق المشروع التشاركي لتطوير قطاع الفستق بجهة قفصة.

وأوضح زهير الناصري في تصريح لمراسل ديوان اف ام بالجهة انه تم مؤخرا امضاء اتفاقية شراكة ومتابعة مع 7 هياكل مهنية منتفعة بهذا المشروع بمقر شركة القطب التنموي بقفصة مبينا ان ذات الاتفاقية قضت بتسلم الهياكل المهنية المعنية لعدد من التجهيزات بقيمة مالية تقدر مليون و300 ألف دينار.

كما شدد الناصري على أهمية هذه التجهيزات للرفع من حجم انتاج الفستق الى جانب خلق فرص للتشغيل .

وتجدر الاشارة الى أن ولاية قفصة تتصدر بقية الجهات في انتاج الفستق حيث بلغ حجمه 3 آلاف طن خلال الموسم الفلاحي الفارط كما ان المساحة الجمليّة لغراسات الفستق تبلغ 20 ألف هكتار و تضمّ حوالي مليوني أصل و تنقسم إلى 4 آلاف هكتارا سقوية و 16 الف هكتارا بعليّة .

وتتركز غراسات الفستق بالخصوص بمعتمديات أم العرائس و قفصة الشمالية و قفصة الجنوبية و السند و زانوش و سيدي عيش و القطار و بعض الجيوب المتفرقة بباقي المعتمديات .

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعتين

قال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب يوم الجمعة إنه سيعقد قريبا تجمعا انتخابيا آخر في بتلر بولاية بنسلفانيا، وهي البلدة التي أطلق فيها مسلح النار عليه وأصابه أثناء تجمع انتخابي قبل نحو أسبوعين.

منذ ساعتين

أعلن عدد من نشطاء المجتمع المدني والسياسي والثقافي في منشور على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك ترشيح الممثل و المخرج نصر الدين السهيلي للانتخابات الرئاسية المزمع اجراؤها يوم 6 أكتوبر 2024.

منذ ساعات 3

ينطلق الاكتتاب في القسط الثالث من القرض الرقاعي الوطني لسنة 2024، الذ حدد مبلغه بـ700 مليون دينار "م د" قابل للترفيع، خلال الفترة الممتدة من 3 سبتمبر 2024 إلى 11 سبتمبر 2024 ويمكن غلق الاكتتاب قبل هذا التاريخ أو التمديد فيه، وفق ما ورد في الرائد الرسمي الصادر اليوم الجمعة .