الأكثر مشاهدة

منذ ساعة 17

أدانت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين اليوم الأربعاء العنف الذي مارسه الأمن ضدّ المصوّر الصحفي اسلام الحكيري مطالبة وزارة الداخلية بفتح تحقيق إداري في الموضوع والاطلاع على تسجيلات كاميرا المراقبة التي تعود لها بالنظر والتي وثقت عملية الاعتداء عليه.

على المباشر

فاميليا
حكايات العايلة ...النصائح والدبارات.. Les astuces وكيفاش ندللو الصغيرات لمتنا سبيسيال كل صباح في 2ème ماتينال مع لمة الفاميليا
تنشيط إيمان سكوحي
جهوية

منع سفينة محملة بالفحم البترولي من دخول ميناء قابس

:تحديث 21 19:13 2019 مارس
ميناء قابس
لم تتمكّن سفينة محمّلة بـ30 ألف طن من مادة الفحم البترولي لفائدة إحدى شركات الاسمنت من دخول الميناء التجاري بقابس، ولا تزال منذ مساء أول أمس الثلاثاء راسية بمنطقة الإرساء المكشوفة، وفق ما أفاد به، مصدر مسؤول بالميناء لوكالة تونس افريقيا للأنباء.

لم تتمكّن سفينة محمّلة بـ30 ألف طن من مادة الفحم البترولي لفائدة إحدى شركات الاسمنت من دخول الميناء التجاري بقابس، ولا تزال منذ مساء أول أمس الثلاثاء راسية بمنطقة الإرساء المكشوفة، وفق ما أفاد به، مصدر مسؤول بالميناء لوكالة تونس افريقيا للأنباء.

وكان أعضاء المجلس الجهوي لولاية قابس، قد أجمعوا في الدورة الأولى للمجلس المنعقدة يوم 19 مارس الجاري، على الإيقاف الفوري والكلّي لكل عمليات إفراغ مادة الفحم البترولي بالميناء التجاري بالجهة، مشدّدين على ضرورة إحداث خط بحري لنقل الحاويات بهذا الميناء وعلى تهيئة المنطقة اللوجستية المبرمجة بقربه.

ويذكر أيضا، أن المكتب التّنفيذي للاتحاد الجهوي للشّغل، كان قد بادر، في بيان أصدره يوم 12 مارس الجاري، بالمطالبة بإيقاف تفريغ مادة الفحم البترولي بميناء قابس التجاري، نتيجة خرق الاتفاق المتعلق بذلك وبالنّظر للتّداعيات البيئيّة والمجتمعيّة لهذا النشاط مشددا على التعجيل بتفعيل الخط البحري لنقل الحاويات وبحل كل الإشكاليات المعطلة. كما هدّد بالدّخول في إضراب قطاعي بيومين في صورة عدم إيفاء سلطة الإشراف والأطراف المتداخلة بوعودها.

من جانب آخر، نفّذ عدد من الناشطين في المجتمع المدني بقابس وفي مناسبات عديدة وقفات احتجاجية أمام مدخل الميناء التجاري بقابس ومقرّ الولاية، عبّروا فيها عن رفضهم إفراغ مادة الفحم البترولي التي تستوردها مصانع الاسمنت بالميناء التجاري.

وأكّد المشاركون في هذه الوقفات الاحتجاجية، أنّهم سيتصدون بكل قوة لهذا النشاط المضرّ بالبيئة وأنهم ضد كل أشكال التلوث التي تشهدها مدينة قابس، مبيّنين أن الوقت قد حان لإيقاف الجرائم البيئية التي يتم ارتكابها في حق هذه الجهة وسكانها، حسب تعبيرهم.

وات

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 12

يتناقض العديد من العلماء مع نتائج دراسة كيبيك الأخيرة التي تمدح مزايا الكولشيسين ، حيث حذروا من خطر أن هذه المادة قد تستشير داعين إلى أخذ استنتاجات هذا العمل بحذر لانهائي

منذ دقيقة 16

علمت ديوان أف آم أن رئيس فرع كرة القدم في النادي الإفريقي حسن الخلصي قد استقال من مهامه منذ يوم أمس الاربعاء

منذ دقيقة 58

اعتبر رئيس الحكومة هشام المشيشي، اثر اتصال جمعه برئيس الجمهورية قيس سعيد، أنّ أي استهداف لشخص رئيس الدولة، إن تأكّد، يمثل استهدافا لتونس ولشعبها بصفته رئيسا للبلاد، ولكل التونسيين، وضامنا لوحدتها، في انتظار ما ستسفر عنه التحريات والتحقيقات التي تعهّدت بها الجهات الرسمية المختصة إثر ما تم تداوله في بعض وسائل الإعلام، من أخبار حول استهدافه ب"محاولة تسميم" وفق أفاد مصدربه مأذون من رئاسة الحكومة في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء.

{}