الأكثر مشاهدة

20 19:51 2020 جانفي

تمكن المنتخب التونسي اليوم الاثنين من بلوغ الدور نصف النهائي من كأس افريقيا لكرة اليد بعد الفوز على المغرب بنتيجة 31-23 .

على المباشر

ROND POINT
هو برنامج مسائي جامع يستهدف بالأساس فئة الشباب ويقدم اهم الاخبار اليوميّة والاسبوعية في جميع المجالات بطريقة مبسطة وخفيفة ويواكب أهم التظاهرات الثقافيّة وعمل المجتمع المدني في صفاقس بالأساس وعلى النطاق الوطني.
تنشيط محمد القرقني
جهوية

منع سفينة محملة بالفحم البترولي من دخول ميناء قابس

:تحديث 21 19:13 2019 مارس
ميناء قابس
لم تتمكّن سفينة محمّلة بـ30 ألف طن من مادة الفحم البترولي لفائدة إحدى شركات الاسمنت من دخول الميناء التجاري بقابس، ولا تزال منذ مساء أول أمس الثلاثاء راسية بمنطقة الإرساء المكشوفة، وفق ما أفاد به، مصدر مسؤول بالميناء لوكالة تونس افريقيا للأنباء.

لم تتمكّن سفينة محمّلة بـ30 ألف طن من مادة الفحم البترولي لفائدة إحدى شركات الاسمنت من دخول الميناء التجاري بقابس، ولا تزال منذ مساء أول أمس الثلاثاء راسية بمنطقة الإرساء المكشوفة، وفق ما أفاد به، مصدر مسؤول بالميناء لوكالة تونس افريقيا للأنباء.

وكان أعضاء المجلس الجهوي لولاية قابس، قد أجمعوا في الدورة الأولى للمجلس المنعقدة يوم 19 مارس الجاري، على الإيقاف الفوري والكلّي لكل عمليات إفراغ مادة الفحم البترولي بالميناء التجاري بالجهة، مشدّدين على ضرورة إحداث خط بحري لنقل الحاويات بهذا الميناء وعلى تهيئة المنطقة اللوجستية المبرمجة بقربه.

ويذكر أيضا، أن المكتب التّنفيذي للاتحاد الجهوي للشّغل، كان قد بادر، في بيان أصدره يوم 12 مارس الجاري، بالمطالبة بإيقاف تفريغ مادة الفحم البترولي بميناء قابس التجاري، نتيجة خرق الاتفاق المتعلق بذلك وبالنّظر للتّداعيات البيئيّة والمجتمعيّة لهذا النشاط مشددا على التعجيل بتفعيل الخط البحري لنقل الحاويات وبحل كل الإشكاليات المعطلة. كما هدّد بالدّخول في إضراب قطاعي بيومين في صورة عدم إيفاء سلطة الإشراف والأطراف المتداخلة بوعودها.

من جانب آخر، نفّذ عدد من الناشطين في المجتمع المدني بقابس وفي مناسبات عديدة وقفات احتجاجية أمام مدخل الميناء التجاري بقابس ومقرّ الولاية، عبّروا فيها عن رفضهم إفراغ مادة الفحم البترولي التي تستوردها مصانع الاسمنت بالميناء التجاري.

وأكّد المشاركون في هذه الوقفات الاحتجاجية، أنّهم سيتصدون بكل قوة لهذا النشاط المضرّ بالبيئة وأنهم ضد كل أشكال التلوث التي تشهدها مدينة قابس، مبيّنين أن الوقت قد حان لإيقاف الجرائم البيئية التي يتم ارتكابها في حق هذه الجهة وسكانها، حسب تعبيرهم.

وات

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ 5 دقائق

اعلنت وزارة الدفاع الوطني في بلاغ لها إجراء مناظرة خارجية بالاختبارات لانتداب 8 ملحقين قضائيين عسكريين برتبة ملازم مباشر لتكوينهم بالمعهد الأعلى للقضاء طبقا لقرار وزير الدفاع الوطني المؤرخ في 31 ديسمبر 2019 والصّادر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية عدد 1 لسنة 2020 المؤرخ في 3 جانفي 2020.

منذ 20 دقيقة

جدّ عشية اليوم الاربعاء، حادث مرور تمثل في اصطدام سيارتين تونسيتين تسبب في وفاة كهل على عين المكان واصابة 6 أشخاص بجروح متفاوتة وذلك بطريق الفرعية ''المرّة'' التابعة لمعتمدية رمادة بولاية تطاوين، وفق ما افاد به مصدر أمني لديوان اف ام

منذ 50 دقيقة

أقر مكتب الرابطة الوطنية لكرة القدم المحترفة جملة من العقوبات اثر اجتماعها اليوم أهمها معاقبة النجم الرياضي الساحلي بمقابلتين دون حضور الجمهور على خلفية رمي المقذوفات واصابة مساعد مدرب النادي الافريقي على مستوى الرأس.

{}