الأكثر مشاهدة

14 20:12 2024 جوان

تقدم الملعب التونسي باحتراز ضد النادي الإفريقي قبل إنطلاق مواجهة الجولة قبل الأخيرة بينهما اليوم الجمعة

على المباشر

جهوية

ناشط بالمجتمع المدني بقرقنة .. بعض الحلول التي قررتها خلية الأزمة لا يراها الأهالي عملية

:تحديث 23 21:31 2024 ماي
ناشط بالمجتمع المدني بقرقنة .. بعض الحلول التي قررتها خلية الأزمة لا يراها الأهالي عملية
تعيش جزيرة قرقنة من ولاية صفاقس حالة من الغضب اثر حالتي وفاة و مصاب في حالة حرجة في 3 حوادث مرورية خلال الأسبوع الجاري ، وفق ما أكده رئيس جمعية 'قرقني ناجح للتنمية المستدامة ' نافع الحليوي لدى تدخله الخميس ببرنامج في 60 دقيقة

وقال الحليوي ان بعض الحلول التي قررتها اليوم الخميس خلية الأزمة لا يراها أهالي قرقنة عملية مضيفا أن شراء زورق لنقل الحالات المرضية الاستعجالية نحو المستشفيات الجامعية بصفاقس جزء من الحل باعتبار أن النقل البحري مرتبط بالعوامل الجوية حيث يبقى النقل الجوي ( الذي يجب أن يكون قارا و بصفة موازية مع النقل البحري) ، عن طريق طائرة الهيليكوبتر،  أنجع .

ولفت الى أن الأساس هو  توفير طب الاختصاص بشكل قار وليس خلال يومين أو 3 في الأسبوع و توفير الموارد البشرية اللازمة للمستشفى الجهوي سليم الحضري بقرقنة مضيفا أن المواطن في قرقنة مهدد في صحته .

وأضاف الحليوي أن المشهد المرعب بعد حالات الوفاة و حوادث المرور في قرقنة حرك أهالي الجزيرة خوفا على حياتهم و حياة أبنائهم مبينا أن قرقنة تحتاج  الى قرارات استثنائية باعتبارها تعيش وضعا استثنائيا .

وكان المعتمد الأول المكلف بتسيير شؤون ولاية صفاقس "محمد النفطي قدودة " أعلن اليوم الخميس ان خلية الازمة المنعقدة بعد تواتر الحوادث المرورية القاتلة بجزيرة قرقنة أقرت جملة من الإجراءات العاجلة والجذرية لحل عدد من الإشكاليات المرتبطة بقطاعي النقل والصحة.

وأوضح قدودة في تصريح لديوان اف ام انه تم الاتفاق على تسخير الطائرة المروحية التابعة لإحدى الشركات البيترولية لتأمين نقل جميع الحالات الاستعجالية الى المستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة في صفاقس

كما تم الاتفاق بعد التشاور مع شركة بيرنكو المنتصبة بجزيرة قرقنة والمؤسسة التونسية للأنشطة البيترولية  على اقتناء باخرة سريعة للاسعاف الطبي ووضعها على ذمة مستشفى قرقنة لنقل الاحالات الاستعجالية وبكلفة جملية تقدر بمليون وخمسمائة ألف دينار وتسريع جميع الإجراءات من اجل استقدامها في اقرب وقت ممكن.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعة

قال مدير ادارة النظافة ببلدية تونس لخضر دخيلي، انه بمناسبة عيد الاضحى وضعت بلدية تونس برنامجا متكاملا من اجل رفع الفضلات في أفضل الظروف وبأسرع وقت.

منذ ساعة

قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، إن رد الحركة على مقترح وقف إطلاق النار في غزة يتوافق مع مبادئ خطة الرئيس الأميركي جو بايدن وقرار مجلس الأمن

منذ ساعتين

أوصت المختصة في طب النساء والتوليد الدكتورة ريم سحنون النساء الحوامل بضرورة أكل لحم الخروف أو العجل، يوم عيد الأضحى المبارك، بعد طبخه جيدا وغسل الخضار وذلك لتجنب الأمراض التي قد تطال الجنين