الأكثر مشاهدة

24 22:24 2024 مارس

شرع المنتخب التونسي لكرة القدم اليوم الأحد في التحضير لمباراة نيوزيلندا

على المباشر

جهوية

وزير التجهيز : مشاريع البنية التحتية بجربة ستكون جاهزة في آجالها استعدادا للقمة الفرنكوفونية

17 19:07 2021 أوت
وزير التجهيز : مشاريع البنية التحتية بجربة ستكون جاهزة في آجالها استعدادا للقمة الفرنكوفونية
أكد وزير التجهيز والإسكان والبنية التحتية ووزير الشؤون المحلية والبيئة بالنيابة، كمال الدّوخ، الاثنين بجزيرة جربة، ان المشاريع المنجزة في اطار الاستعدادات لاحتضان القمّة الفرنكوفونية في نوفمبر 2021، ستكون جاهزة في آجالها المحددة بما يمكن من عملية تقييم لها والوقوف على اعلى درجة الجاهزية

وتحقق هذه المشاريع، تحسين البنية التحتية من طرقات مرقمة وطرقات بلدية ومسالك ثقافية مدرجة في مسار القمة الفرنكوفونية، والتي تقدر جملة استثماراتها بحوالي 60 مليون دينار، نسبا متفاوتة في تقدم إنجازها بلغ أقصاها 80 بالمائة. وقد كانت هذه المشاريع محلّ متابعة الدّوخ رفقة المنسق العام للإعداد للقمّة، واصف شيحة.
واوضح الوزير ان هذه المشاريع ستجعل جربة في صورة تليق بحجم هذه القمة سواء على مستوى البنية الأساسية من طرقات ومفترقات طرقات ومواقع ومعالم تاريخية تزخر بها الجزيرة.
وتحولت جزيرة جربة، استعدادا للقمة الفرنكوفونية، الى حضائر اشغال ببلدياتها الثلاث، اي حومة السوق واجيم وميدون، من خلال تعبيد وتعصير عدة طرقات ومرابض سيارات ومفترق طرقات واشغال ترصيف شملت مداخل الجزيرة سواء من المطار او البطّاحات والقنطرة الرومانية والتي تعكف الإدارة الجهوية للتجهيز والإسكان بمدنين على متابعتها.
واطلع وزير التجهيز في هذا الصدد، على عدد من المشاريع شملت المفترق الدوراني على الطريق المحلية 939 وصيانة التنوير العمومي على مستوى المطار واشغال صيانة وتدعيم الطريق المحلية 941 وتهيئة مربض كنيسة سان جوزيف بحومة السوق التي بلغت تقدم اشغالها 40 بالمائة الى جانب جملة من مشاريع تعصير طرقات داخل بلدية حومة السوق على مستوى سيدي الزيتوني وسيدي عباس ومشاريع أخرى مماثلة ببلدية جربة اجيم ومنها صيانة وترصيف مدخل قلاّلة ومدخل البطّاحات وتهيئة وصيانة مرفئ البطاحات الذي بلغ نسبة تقدم اشغال ب30 بالمائة.
واعلن الوزير لدى متابعته التدخلات المدرجة بالبطّاحات من صيانة الأرضية والمنارات الضوئية البحرية وصيانة المرفأ، عن تعزيز اسطول البطّاحات ببطاح في غضون شهر لتحسين الخدمات والتخفيف من حدة انتظار المسافرين مع إمكانية إضافة بطاح ثان في انتظار إيجاد حلول دائمة لمعضلة العبور عبر البطّاحات التي تؤرق المواطن وخاصة في فصل الصيف ذروة الاقبال على جزيرة جربة.
وأشار في هذا السياق الى إمكانية التوجه نحو الحاق البطّاحات من وزارة التجهيز الى وزارة النقل .
وتابع الدّوخ من جهة أخرى، اشغال مضاعفة الطريق الرومانية التي بلغت نسبة تقدمها 40 بالمائة وفق كل الشروط الفنية التي تقتضيها خصوصية المشروع الذي يرتكز على مشاريع مائية الى جانب إضافة فتحتين استجابة لمطالب البحارة وهو ما سيحدّد اجال الانتهاء من كامل المشروع.
وأوضح في ما يهم الاشغال المزمع إنجازها بمسرح الهواء الطلق، الذي سيحتضن فعاليات افتتاح القمة الفرنكوفونية، ان المجهودات متواصلة للانطلاق في اقرب الآجال بسبب تأخر الصفقة 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعة

تراجعت ولاية صفاقس من حيث مؤشر التنمية لتصبح في المرتبة 9 على المستوى الوطني، وفق ما أكدته النائب بمجلس نواب الشعب فاطمة المسدي لديوان أف أم خلال مسامرة رمضانية بحضور نواب الجهة بالبرلمان وأعضاء المجالس المحلية وممثلي منظمات المجتمع المدني

منذ ساعتين

تقرّر إنهاء مهام الحبيب البلغوثي المُعتمد الأوّل بولاية صفاقس، حسب بلاغ صادر عن وزارة الداخلية

منذ ساعتين

لقي 45 شخصا حتفهم، الخميس، في جنوب إفريقيا في حادث سقوط حافلة من جسر على ارتفاع 50 مترا قبل أن تتحطم في قاع واد