الأكثر مشاهدة

20 10:14 2019 أوت

تمكن أعوان فرقة الشرطة العدلية بصفاقس الجنوبية أمس الثلاثاء من الإطاحة بعصابة متكونة من 4 أشخاص قامت بالسطو باستعمال الأسلحة البيضاء على مصنع ذهب بوادي الشعبوني والاستيلاء على كمية كبيرة من المصوغ قدرت بحوالي 3 كيلوغرامات و400 غ وذلك بعد نصب كمين محكم وفق ما أفاد به الناطق الرسمي باسم إدارة إقليم صفاقس رمزي الحاج صالح للديوان أف أم

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط عزيزة بيار
سياسية

من هو عبد الفتاح مورو مرشح النهضة للرئاسية ؟

:تحديث 07 08:59 2019 أوت
عبد الفتاح مورو حركة النهضة الانتخابات الرئاسية
حسمت حركة النهضة أمس الثلاثاء قرارها بخصوص مرشحها للرئاسية القادمة حيث تمت بالأغلبية تزكية القيادي بحركة النهضة عبد الفتاح مورو لخوض غمار هذه الانتخابات.

فمن هو عبد الفتاح مورو مرشح النهضة للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها؟

وُلد القيادي بحركة النهضة  عبد الفتاح مورو يوم 1 جانفي 1948 بالعاصمة تونس وهو أب ل4 أبناء وبنت وهم أمان الله وضياء الدين وعبد الملك ومحمد مرتضى وكلهم يعملون في سلك المحاماة أما ابنته فقد تخصصت في مجال الاقتصاد.

درس مورو في المدرسة الصادقية ومن ثم في كلية الحقوق والشريعة بالجامعة التونسية حيث تخرج عام 1970 كما تعلّم الألمانية في المركز الثقافي الألماني بتونس إضافة إلى إتقانه اللغة الفرنسية.

وقد عمل مورو بعد تخرّجه من الجامعة قاضيا إلى غاية سنة 1977 ثُمّ قدّم استقالته واشتغل بالمحاماة.

نشاطه السياسي

يعتبر عبد الفتاح مورو من السياسيين البارزين في التيار الإسلامي حيث يعد أحد مؤسسي الحركة الإسلامية في تونس وأحد القادة التاريخيين لحركة النهضة وهو نائب رئيسها حيث بدأ نشاطه السياسي سنة 1960 في المدارس الثانوية والمساجدوفي سنة 1968 التقى راشد الغنوشي في تونس العاصمة في أحد المساجد واتفق معه على تأسيس حركة إسلامية في تونس.

سنة 1973 وبعد محاولة تنظيم اجتماع ل100 شخص في سوسة اعتقلت الشرطةُ عبدَ الفتاح مورو وراشد الغنوشي.

بعد هذا الحادث تقرر إنشاء منظمة سرية تنقسم الى هياكل إقليمية ووطنية وهي تنشط بشكل رئيسي في المساجد والجامعات وتنشر صحيفة توزع مجانا في بعض أكشاك بيع الصحف ومحلات بيع الكتب بالقرب من المنظمة.

وفي عام 1981 أصبحت حركة التيار الإسلامي (حركة النهضة) معروفة جدا وكان عبد الفتاح مورو من أبرز قياداتها وعام 1991 تم اعتقاله حيث قضى سنتين في السجن بعد الهجوم على مركز شرطة باب سويقة وفي سنة 1992 شنَّ عليه نظام زين العابدين بن علي حملة تشويه شخصية.

 بعد هذا الاعتقال أعلن مورو تعليق عضويته في حركة النهضة وأوقف بعد ذلك كل نشاطه السياسي في تونس لكنه واصل ممارسة مهنته كمحام.

وفي سنة2011 وبعد أيام من الثورة التونسية وسقوط نظام بن علي عاد مورور الى النشاط السياسي  وشارك في انتخابات المجلس الوطني التأسيسي بقائمة مستقلة وذلك مع مجموعة من المستقلين تحت اسم طريق السلامة  لكنه لم يحقق الفوز وبعد الانتخابات تم ترشيحه لمنصب مستشار في حكومة حمادي الجبالي لكن لم يعين

. في 2012 عاد مورو إلى حركة النهضة بعد مؤتمرها وأنتخب عضواً في مجلس شورى الحركة ونائبا لرئيسها راشد الغنوشي.

وفي الانتخابات التشريعية 2014 تحصلت حركة النهضة على المركز الثاني ب69 مقعد بعد نداء تونس وفاز عبد الفتاح مورو بمقعد عن الحركة في الدائرة الانتخابية تونس 2 وتم انتخاب محمد الناصر عن نداء تونس رئيسا للمجلس وعبد الفتاح مورو نائبا أولا له.

وللاشارة فقد كان مورو لمح خلال عديد  التصريحات  إلى وجود بعض الخلافات مع زعيم حركة النهضة راشد الغنوشي.

جدير بالذكر أن الأستاذ عبد الفتاح مورو اعتاد منذ سن 18 الظهور يوميا بلباس تونسي تقليدي والذي يتكون من الجبة و الشاشية وهي ميزة يتميز بها عن باقي السياسيين.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ 3 ساعات

في ما يلي حوصلة لأبرز أخبار اليوم الاربعاء 21 أوت 2019

منذ 3 ساعات

عبّر والي صفاقس الجديد أنيس الوسلاتي في تصريح اعلامي أدلى به اليوم الاربعاء على هامش تنصيبه رسميا

منذ 4 ساعات

قال وزير الداخلية هشام الفوراتي ان المجمع الأمني الخاص بتأمين جزيرة قرقنة

{}