الأكثر مشاهدة

22 11:02 2020 فيفري

أفادت الشركة التونسية للكهرباء والغاز في بلاغ لها اليوم السبت 22 فيفري 2020 بأن التيار الكهربائي

على المباشر

هنا تونس
برنامج حواري يتم فيه استقبال مجموعة من الشخصيات البارزة على الساحة السياسية لمحاورتهم في مجال الشأن العام للبلاد
تنشيط محمد اليوسفي
سياسية

الاثنين القادم: انتهاء مسار التقاضي بخصوص نزاع النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية

28 20:10 2019 سبتمبر
الاثنين القادم: انتهاء مسار التقاضي بخصوص نزاع النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية
ينتهي يوم الاثنين 30 سبتمر الجاري، مسار التقاضي بخصوص نزاع النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها في دورتها الأولى ، بصدورالأحكام المتعلقة بمطالب الاستئناف الخمسة التي سجلتها المحكمة الادارية ، بعد تعيين جلسة للتصريح بكافة الأحكام في هذا التاريخ، وفق تأكيد رئيس وحدة الاتصال بالمحكمة، عماد الغابري في تصريح لوات

وبين الغابري أن الجلسة العامة بالمحكمة الادارية ، عقدت جلسة مرافعة اليوم السبت ، بخصوص مطالب استئناف احكام الطعون الخمسة التي تقدم بها كل من المترشحين حاتم بولبيار وناجي جلول ويوسف الشاهد وسليم الرياحي وسيف الدين مخلوف، بحضور المحامين الممثلين لكافة أطراف النزاع الانتخابي وهم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات والفائزين في الطور الأول من الرئاسية والمترشحين الذين استأنفوا الطعون.

وياتي استئناف هذه الطعون على اثر اصدار المحكمة الإدارية، احكامها في الطعون التي تقدم بها عدد من المترشحين في نتائج الانتخايات الرئاسية السابقة لاوانها والتي تراوحت في الطور الأول بين الرفض شكلا والقبول شكلا مع الرفض أصلا وإقرار النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية التي أعلنتها الهيئة في 17 سبتمبر الجاري.

وقد تلقّى المكتب الخاص بالطعون الإنتخابية بمقرّ المحكمة الإدارية بتونس، يوم الخميس 5 ملفات طعن بالإستئناف، ضد هذه الأحكام وفق ما أفادت به وحدة الإتصال والإعلام بالمحكمة الإدارية والتي بيّنت في بلاغ لها، أنّ الطعون الإستئنافية المنشورة أمام الجلسة العامة القضائية للمحكمة الادارية، بشأن نزاعات نتائج الإنتخابات في دورتها الأولى، تمّ تقديمها باسم المترشّحين حاتم بولبيار والناجي جلول ويوسف الشاهد وسليم الرياحي وسيف الدين مخلوف.

كما جاء في ذات البلاغ المذكور أنّ هذا الطور الإستئنافي هو الطور القضائي النهائي بخصوص نزاع نتائج الدور الأول للإنتخابات الرئاسية لسنة 2019.

يُذكر أنّ الدوائر الإستئنافية للمحكمة الإدارية كانت قررت يوم 23 سبتمبر 2019، رفض الطعون الستة التي تقدّم بها عدد من المترشحين للإنتخابات الرئاسية السابقة لأوانها، في نتائج الدور الأول.

وتم رفض ثلاثة مطالب طعن، شكلا، تقدّم بها كل من سيف الدين مخلوف وعبد الكريم الزبيدي وسليم الرياحي، فيما تم قبول المطالب الثلاثة الأخرى، شكلا، ورفضها، أصلا، وتقدّم بها كل من حاتم بولبيار وناجي جلول ويوسف الشاهد.

يُشار إلى أنّ الدور الأول من الإنتخابات الرئاسية السابقة لأوانها جرى يوم 15 سبتمبر 2019 وأسفرت نتائجه عن ترشّح كلّ من قيس سعيّد (مستقل) ونبيل القروي (حزب قلب تونس) إلى الدور الثاني من هذا الاستحقاق الانتخابي.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ 14 دقيقة

استقبل المكلف بتشكيل الحكومة الياس الفخفاخ اليوم الاثنين 24 فيفري 2020 بدار الضيافة بقرطاج، رئيس كتلة ائتلاف الكرامة سيف الدين مخلوف و النائب عن حزب السيادة راشد الخياري

منذ 10 دقائق

شهد موسم جني الزيتون هذه السنة بكافة ولايات الجمهورية  وعلى غرارها صفاقس صابة قياسية حيث من المتوقع أن تصل صابة زيت الزيتون إلى 350 ألف طن مقارنة ب 140 ألف طن خلال السنة الماضية وفق ما افاد به مدير عام الانتاج الفلاحي بوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري عز الدين شلغاف. هذه الصابة القياسية أدت إلى تدني أسعار الزيتون بالبلاد مقابل ارتفاع كلفة الانتاج حسب ما أكده أحد فلاحة ولاية صفاقس.

منذ 42 دقيقة

عمد عدد من المواطنين و ممثلين عن مكونات المجتمع المدني بولاية سيدي بوزيد اليوم الاثنين الى غلق الطريق الرئيسية ومنع السيار ات من المرور في الاتجاهين، تعبيرا منهم عن احتجاجهم لـ'عدم تمثيل ابناء الجهة داخل الحكومة الجديدة'، حسب ما افاد به بعضهم لمراسل ديوان اف ام بالجهة

{}