الأكثر مشاهدة

06 12:47 2019 ديسمبر

قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مساءلة ادارة المبيت الجامعي ابن الجزار بصفاقس على خلفية اصدارها منشورا ينص على "منع كافة الطالبات المقيمات من الاختلاط بالذكور أمام المبيت"، وفق ما أعلنه المستشار الاعلامي لوزير التعليم العالي إدريس السايح

على المباشر

سياسية

الجملي يستهل مشاوراته بلقاء القروي

19 12:55 2019 نوفمبر
القروي و الجملي
انطلق المكلف بتشكيل الحكومة القادمة الحبيب الجملي اليوم الثلاثاء بدار الضيافة بقرطاج، في مشاوراته الرسمية من أجل تشكيل الحكومة، باجراء أول لقاء له مع وفد من حزب قلب تونس يترأسه نبيل القروى.

وأكد الحبيب الجملى في تصريح إعلامي قبيل الانطلاق في المشاورات أنه سيلتقي في مرحلة أولى مع ممثلي الأحزاب السياسية، وفي مرحلة ثانية مع ممثلى المنظمات والكفاءات الوطنية .

تجدر الاشارة الى أن الجملى أفاد في تصريحات اعلامية سابقة بأن المشاورات ستشمل كل الاحزاب دون استثناء الا من يستثني نفسه، وستتم حسب ترتيب هذه الأحزاب وفق عدد المقاعد المتحصل عليها في مجلس نواب الشعب، مضيفا أنه سيستند الى مقياسي النزاهة والكفاءة وسيحافظ على استقلاليته، حسب تعبيره.

وكان رئيس الجمهورية، قيس سعيّد، قد سلم يوم 15 نوفمبر الجارى الحبيب الجملي الذى اقترحته حركة النهضة باعتبارها الحزب المتحصل على اكثرعدد من مقاعد البرلمان، رسالة التكليف لتشكيل الحكومة الجديدة.

وينص الفصل 89 من الدستور، على أنه وفي أجل أسبوع من الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات، يكلف رئيس الجمهورية، مرشح الحزب أو الائتلاف الانتخابي المتحصل على أكبر عدد من المقاعد بمجلس نواب الشعب، بتكوين الحكومة خلال شهر يجدّد مرة واحدة.
وفي صورة التساوي في عدد المقاعد يُعتمد للتكليف عدد الأصوات المتحصل عليها.

وعند تجاوز الأجل المحدد دون تكوين الحكومة، أو في حالة عدم الحصول على ثقة مجلس نواب الشعب، يقوم رئيس الجمهورية في أجل عشرة أيام بإجراء مشاورات مع الأحزاب والائتلافات والكتل النيابية لتكليف الشخصية الأقدر من أجل تكوين حكومة في أجل أقصاه شهر.
وإذا مرت أربعة أشهر على التكليف الأول، ولم يمنح أعضاء مجلس نواب الشعب الثقة للحكومة، لرئيس الجمهورية الحق في حل مجلس نواب الشعب والدعوة إلى انتخابات تشريعية جديدة في أجل أدناه 45 يوما وأقصاه 90 يوما.

وات

آخر الأخبار

منذ 4 دقائق

أعلن الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بصفاقس عن تنفيذ وقفة احتجاجية غدا الاثنين أمام مقر ولاية صفاقس وفق ما أفاد به رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بصفاقس عبد الرزاق كريشان لديوان أف أم.

منذ 36 دقيقة

قرّر مكتب مجلس نواب الشعب المنعقد اليوم الأحد إدانة كل العبارات المسيئة الصادرة في حق الحزب الدستوري الحر وفي حق حركة النهضة إضافة إلى سحب تلك العبارات من مداولات الجلسة العامة ليوم 3 ديسمبر 2019

منذ ساعة

التقى عشية اليوم الأحد رئيس الحكومة المكلف الحبيب الجملي الوزير الأسبق منجي مرزوق .

{}