الأكثر مشاهدة

منذ ساعة 18

أكد كريم دلهوم مدرب النادي الصفاقسي في تصريحه لديوان اف ام أنه يتحمل مسؤولية خروج الفريق من الدور 16 لكأس تونس 

على المباشر

100 ٪ ﺗﻮﻧﺴﻲ
619 موش مجرد رقم ... 619 #حكاية #تونسي بالطابع... تونسي "يخمم تونسي... " يعيش الـ #trend والـ #fashion بالتونسي... وفي التمخميخ تونسي ماتفلتوش #الجو والافاريات في 619 تونسية 100% émission كل نهار سبت من 15:00 الى 16:00 مع سند عمار ... #619
تنشيط سند عمار
سياسية

الجورشي : جمع الوزرات بالنيابة سيضعف الاداء الوزاري

21 12:12 2021 جويلية
الجورشي : جمع الوزرات بالنيابة سيضعف الاداء الوزاري
بعد اقالة وزير الصحة فوزي مهدي، أصبحت حكومة هشام المشيشي تتضمن لـ9 وزراء بالنيابة، وتشمل وزارات الداخلية، والعدل، والصحة، وأملاك الدولة والشوؤن العقارية، والفلاحة، والشؤون الثقافية، والشباب والرياضة، والإدماج المهني، والطاقة والمناجم، وذلك من جملة 25 وزارة و3 كتابات دولة.

9 وزراء بالنيابة سيكون له دون أدنى شكّ، تأثير على العمل الحكومي سيما أن البلاد تعيش حربا ضدّ الكورونا، هذا وقد اعتبر المحلل السياسي صلاح الدين الجورشي في تصريح للديوان اف ام الأربعاء 21 جويلية، أن اقالة وزير الصحة فوزي مهدي وضعت البلاد امام تحدّ أكثر خطورة مما كان عليه الامر من قبل.

وقال الجورشي، إن الإقالة الأخيرة كانت منتظرة، خاصة على اثر الازدحام الذي حصل في بعض مراكز التلقيح يوم امس، معتبرا ان قرار اليوم المفتوح للتلقيح رغم أنه كان يهدف إلى خدمة الشباب والتونسيين فإنه لم يكن مدروسا ولم تُعد له الشروط الضرورية لتنفيذه على ارض الواقع" وفق تعبيره، قائلا في هذا الاطار "كنت أتوقع إما اقالة وزير الصحة او سقوط الحكومة لان ما حصل يمس مباشرة من مصداقية الحكومة".

وأكّد محدّثنا، أن اقالة فوزي مهدي، ستزيد من تعقيد الوضع لأنه لا يمكن بأي حال من الأحوال لوزير الشؤون الاجتماعية تسيير وزارة الصحة، مؤكّدا أن جمع الوزارات يضعف الأداء مهما كانت عبقرية الوزير.

وأردف قائلا "إما اننا سنضحي بجزء هام من أداء وزارة الشؤون الاجتماعية، او سيكون الامر على حساب وزارة الصحة في هذه المرحلة الدقيقة"، مشدّدا على ضرورة انتهاء الخلاف القائم بين رأسي السلطة التنفيذية لأن المواطنين يدفعون حياتهم ثمن هذا الخلاف، وأي محاولة لمزيد تعقيد الوضع هو ارتكاب جرائم في حق التونسيين وفق تعبيره.

ودعا إلى مصالحة حتى ولو "شكلية" و"مؤقتة" وتأجيل الخلافات، وأن يجلسا رأسا السلطة التنفيذية لتسوية الوضعية، مشيرا إلى انه "في حال لم يحصل ذلك فإننا ندفع بتونس نحو المجهول".

وحسب الجورشي، فإن جزء كبير من المسؤولية يتحملها رئيس الدولة قيس سعيد، مبينا انه "كان بإمكانه دعوة رئيس الحكومة لحلّ ولو جزء من المشاكل التي من شأنها عرقلة الوضع"، مردفا بالقول، كما ان المشيشي يتحمل أيضا جزء من المسؤولية.

وتابع في السياق ذاته، إلى أن "من يدعون للإطاحة بحكومة المشيشي فهم متسرّعون والمنطق يقتضي ان يتحمل رئيس الجمهورية، رئيس الحكومة قليلا لأنه هو من اختاره، مع ترك الحكومة تشتغل قليلا لأن هناك أولويات واضحة وفي مقدمتها محاربة الكورونا" مردفا بالقول، "وعندما نخرج من هذه الازمة للجميع حسابات متعدّدة".

آخر الأخبار

منذ دقيقة 29

نجح فلاح أصيل معتمدية جبنيانة من ولاية صفاقس في زراعة القمح مرتين في السنة ذاتها وذلك في شهري سبتمبر وجانفي وهو ما سيمكن من مضاعفة الإنتاج ودعم الأمن الغذائي في تونس والوصول إلى مرحلة التصدير، وفق ما أفاد به الفلاح صاحب التجربة محمد العباسي لمراسل ديوان أف أم بالجهة

منذ ساعة

انتهت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أمس الجمعة من سدّ كلّ الشغورات الحاصلة في المجالس المحلّية وفي مجالس الأقاليم وعددها 104 شغورات، وفق ما ينصّ عليه الفصل 38 من المرسوم عدد 10 لسنة 2023 المتعلق بسدّ الشغورات، وذلك عقب الإعلان رسميّا عن النتائج النهائية لانتخابات المجلس الوطني للجهات والأقاليم في 3 أفريل 2024

منذ ساعة

أفاد المكلف بالإدارة العامّة للصحّة النباتية ومراقبة المدخلات الفلاحية بوزارة الفلاحة محمد رابح حجلاوي اليوم السبت بأنّ الوزارة رصدت اعتمادات تناهز 11 مليون دينار لتطبيق عناصر بروتوكول مقاومة الحشرة القرمزية