الأكثر مشاهدة

24 22:24 2024 مارس

شرع المنتخب التونسي لكرة القدم اليوم الأحد في التحضير لمباراة نيوزيلندا

على المباشر

60ddc1b4e17fb60ddc1b4e17fd.jpg
برنامج هنا تونس مع معز بن غربية من الاثنين للجمعة من ال 12:00 ل 14:00 على ديوان آف آم رمضان أحلى #صوتكم  #ديوان_اف_ام #DiwanFM #رمضان_أحلى
تنشيط
سياسية

السباق الرئاسي 2019: من هم أبرز المرشّحين الذين أوْدَعُوا ملفّاتهم اليوم؟

02 14:27 2019 أوت
السباق الرئاسي المرشّحين
استقبل اليوم مقرّ الهيئة العليا المستقلة للانتخابات 8 مرشحين للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها والمزمع اجراؤها في 15 سبتمبر القادم. وقدم عدد من الوجوه السياسيّة البارزة على الساحة على غرار الأمين العام لحزب "التيار الديمقراطي" محمّد عبّو و القيادي بالجبهة الشعبية ونائب رئيس لجنة المالية بالبرلمان منجي الرحوي ملفات ترشحهما بالإضافة الى رئيس حزب "قلب تونس" نبيل القروي و رئيسة "الحزب الدستوري الحر" عبير موسى ولطفي المرايحي الأمين العام لحزب الاتحاد الشعبي الجمهوري . في حين مازالت الأحزاب البرلمانيةألكبرة على غرار حزب النهضة ونداء تونس وتحيا تونس والمشروع لم تفصح، الى حد الآن، عن أسماء مرشحيها للانتخابات الرئاسية.

وهذه لمحة عن أبرز المرشحين الذين قدموا ملفاتهم اليوم:
* محمّد عبّو هو محامي وسياسي تونسي متحصّل على شهادة الدكتوراه في القانون الخاص من كلية الحقوق والعلوم السياسية بتونس. ويعتبر من أبرز المعارضين لنظام بن علي. وقع انتخابه عضوا بالمجلس الوطني التأسيسي عن دائرة نابل 1 في انتخابات أكتوبر 2011. وشغل خطّة وزير لدى رئيس الحكومة مكلف بالإصلاح الإداري في حكومة حمادي الجبالي. ساهم في تأسيس حزب التيار الديمقراطي في ماي 2013 ووقع انتخابه أمينا عاما للحزب في المؤتمر الوطني الثاني يوم 19 أفريل 2019.
* منجي الرحوي وهو أصيل مدينة غار الدماء من ولاية جندوبة، أنهى دراسته الإبتدائية والثانوية بين تونس وجندوبة قبل أن يتحصل على الماجستير في التصرف والمحاسبة من المدرسة العليا للتجارة والمحاسبة بجامعة مرسيليا. وقد فاز في الانتخابات التشريعية 2014 بمقعد عن الحزب في دائرة جندوبة الانتخابية. ويعتبر من أبرز السياسيين المنضوين ضمن الائتلاف اليساري للجبهة الشعبيّة التي شهدت عدة خلافات في الآونة الأخيرة مما أدى الى انقسامها. 
* عبير موسي وهي أبرز القيادات في حزب التجمع الدستوري الديمقراطي المنحل. متحصلة على الأستاذية في الحقوق وعلى شهادة الدراسات المعمقة في القانون الاقتصادي وقانون الاعمال وهي محامية لدى محكمة التعقيب . 
* لطفي المرايحي(59 عاما) هو سياسي وكاتب وطبيب . يشغل منصب الأمين العام لحزب الاتحاد الشعبي الجمهوري. شارك المرايحي في انتخابات المجلس التأسيسي في دائرة القصرين. المرايحي ينشط أيضا في القطاع الثقافي.
*نبيل القروي، رجل أعمل تونسي وأبرز الفاعلين في قطاع الاشهار من خلال مجموعة قروي اند قروي وهو مالك قناة نسمة التلفزيونية وممثل جمعية خليل تونس الخيرية. كان من مؤسّسي حزب نداء تونس مع المرحوم الباجي قائد السبسي و مجموعة من الشخصيات السياسية الاخرى . وكانت النيابة العمومية قررت في جويلية الماضي تجميد أموال القروي وشقيقه، ومنعهما من السفر، بعد توجيه اتهامات لهما بـ"تبييض أموال".

يذكر أن عملية قبول الترشيحات تتواصل الى غاية يوم 9 الجاري. اثر ذلك تنطلق الحملة الانتخابية من 2 الى 13 سبتمبر، وبعد يوم الصمت الانتخابي الموافق لـ14 سبتمبر، يدلي الناخبون بأصواتهم يوم 15 سبتمبر.
ايمان السكوحي

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ثانية 21

تراجعت قيمة الدينار خلال الفترة المتراوحة بين 1 جانفي و26 مارس 2024 في مواجهة أهم العملات الأجنبية ويتعلّق الأمر بالأورو وبالدولار الأمريكي، وفق ما أظهرته المؤشرات النقدية والمالية للبنك المركزي التونسي نشرها، اليوم الخميس.

منذ دقائق 10

أسفرت الانتخابات غير المباشرة لاختيار ممثلي المجلس الجهوي لولاية مدنين بالمجلس الوطني للجهات والاقاليم التي احتضنتها اليوم الخميس الهيئة الفرعية للانتخابات بمدنين، أسفرت عن فوز كل من:

منذ دقيقتين

أعلن فريق الترجي الرياضي التونسي عبر صفحته الرسمية عن نفاذ كل التذاكر المخصصة لحضور مباراة الفريق امام اسيك ميموزا مساء السبت