الأكثر مشاهدة

22 17:01 2020 سبتمبر

قاد المدرب التونسي راضي الجعايدي فريقه ''هارتفورد'' الأمريكي إلى مرحلة بلاي أوف الدرجة الثانية لأول مرة في تاريخه

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط عزيزة بيار
سياسية

السباق الرئاسي 2019: من هم أبرز المرشّحين الذين أوْدَعُوا ملفّاتهم اليوم؟

02 15:27 2019 أوت
السباق الرئاسي المرشّحين
استقبل اليوم مقرّ الهيئة العليا المستقلة للانتخابات 8 مرشحين للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها والمزمع اجراؤها في 15 سبتمبر القادم. وقدم عدد من الوجوه السياسيّة البارزة على الساحة على غرار الأمين العام لحزب "التيار الديمقراطي" محمّد عبّو و القيادي بالجبهة الشعبية ونائب رئيس لجنة المالية بالبرلمان منجي الرحوي ملفات ترشحهما بالإضافة الى رئيس حزب "قلب تونس" نبيل القروي و رئيسة "الحزب الدستوري الحر" عبير موسى ولطفي المرايحي الأمين العام لحزب الاتحاد الشعبي الجمهوري . في حين مازالت الأحزاب البرلمانيةألكبرة على غرار حزب النهضة ونداء تونس وتحيا تونس والمشروع لم تفصح، الى حد الآن، عن أسماء مرشحيها للانتخابات الرئاسية.

وهذه لمحة عن أبرز المرشحين الذين قدموا ملفاتهم اليوم:
* محمّد عبّو هو محامي وسياسي تونسي متحصّل على شهادة الدكتوراه في القانون الخاص من كلية الحقوق والعلوم السياسية بتونس. ويعتبر من أبرز المعارضين لنظام بن علي. وقع انتخابه عضوا بالمجلس الوطني التأسيسي عن دائرة نابل 1 في انتخابات أكتوبر 2011. وشغل خطّة وزير لدى رئيس الحكومة مكلف بالإصلاح الإداري في حكومة حمادي الجبالي. ساهم في تأسيس حزب التيار الديمقراطي في ماي 2013 ووقع انتخابه أمينا عاما للحزب في المؤتمر الوطني الثاني يوم 19 أفريل 2019.
* منجي الرحوي وهو أصيل مدينة غار الدماء من ولاية جندوبة، أنهى دراسته الإبتدائية والثانوية بين تونس وجندوبة قبل أن يتحصل على الماجستير في التصرف والمحاسبة من المدرسة العليا للتجارة والمحاسبة بجامعة مرسيليا. وقد فاز في الانتخابات التشريعية 2014 بمقعد عن الحزب في دائرة جندوبة الانتخابية. ويعتبر من أبرز السياسيين المنضوين ضمن الائتلاف اليساري للجبهة الشعبيّة التي شهدت عدة خلافات في الآونة الأخيرة مما أدى الى انقسامها. 
* عبير موسي وهي أبرز القيادات في حزب التجمع الدستوري الديمقراطي المنحل. متحصلة على الأستاذية في الحقوق وعلى شهادة الدراسات المعمقة في القانون الاقتصادي وقانون الاعمال وهي محامية لدى محكمة التعقيب . 
* لطفي المرايحي(59 عاما) هو سياسي وكاتب وطبيب . يشغل منصب الأمين العام لحزب الاتحاد الشعبي الجمهوري. شارك المرايحي في انتخابات المجلس التأسيسي في دائرة القصرين. المرايحي ينشط أيضا في القطاع الثقافي.
*نبيل القروي، رجل أعمل تونسي وأبرز الفاعلين في قطاع الاشهار من خلال مجموعة قروي اند قروي وهو مالك قناة نسمة التلفزيونية وممثل جمعية خليل تونس الخيرية. كان من مؤسّسي حزب نداء تونس مع المرحوم الباجي قائد السبسي و مجموعة من الشخصيات السياسية الاخرى . وكانت النيابة العمومية قررت في جويلية الماضي تجميد أموال القروي وشقيقه، ومنعهما من السفر، بعد توجيه اتهامات لهما بـ"تبييض أموال".

يذكر أن عملية قبول الترشيحات تتواصل الى غاية يوم 9 الجاري. اثر ذلك تنطلق الحملة الانتخابية من 2 الى 13 سبتمبر، وبعد يوم الصمت الانتخابي الموافق لـ14 سبتمبر، يدلي الناخبون بأصواتهم يوم 15 سبتمبر.
ايمان السكوحي

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ 49 دقيقة

أبرز الأخبار الوطنية و الدولية ليوم الخميس 24 سبتمبر 2020

منذ ساعة

اعلن المهاجم الجزائري زكريا بن شاعة اليوم الخميس، رحيله عن النادي الرياضي الصفاقسي بعد نهاية فترة الإعارة من خلال تدوينة على حسابه الرسمي في 'انستغرام'

منذ ساعة

تعطلت حركة سير قطارات نقل المسافرين على خط أحواز الساحل الرابط بين سوسة باب الجديد و المنستير و المهدية مساء اليوم الخميس 24 سبتمبر 2020

{}