الأكثر مشاهدة

24 18:56 2024 أفريل

يواجه ممثل كرة اليد التونسية الترجي الرياضي النادي الاهلي غدا الخميس بداية من الساعة 14:00 في إطار الدور نصف النهائي لمسابقة بطولة إفريقيا للاندية البطلة المقامة حاليا في مصر 

على المباشر

سياسية

الشاهد يدعو لهدنة سياسية لإنقاذ قطاعيْ الصحة والاقتصاد (فيديو)

23 10:42 2021 أفريل
الشاهد
دعا يوسف الشاهد، رئيس الحكومة الأسبق ورئيس حركة تحيا تونس، في خطاب ألقاه مساء أمس الخميس 22 أفريل، عبر صفحته الرسمية على الفيسبوك، الفاعلين السياسيين إلى هدنة سياسية لبضعة أشهر لإنقاذ قطاعي الصحة والاقتصاد، نظرا لتعطل الحوار وفق تعبيره.

وشدّد الشاهد، على ضرورة وضع الخلافات جانبا وتركيز كل الجهود لتوفير اللقاح بالكميات الكافية، والانطلاق في حملات تلقيح شاملة، مع العمل على انقاذ الاقتصاد التونسي من الانهيار واتخاذ إجراءات عاجلة للمتضررين من الكورونا.

 وأشار إلى أن الفاعلين السياسيين الذين تم انتخابهم خلال 2019، لا يزالون في موجة مزايدات، قال إنها جعلتهم غير قادرين على الجلوس مع بعضهم البعض، كما أنهم غير مقتنعين بأن الحلول وقت الأزمات لا تبنى بمنطق المغالبة والتصعيد بلا نهاية، وإنما على مبدأ الحوار والنقاش من خلال تقديم بعض التنازلات حسب قوله.

ورأى أن "العقل السياسي التونسي، أصبح في حالة تعطّل تام والمنطق القانوني والدستوري في مأزق، وتأويل الدستور أصبح في حدّ ذاته محل خلافات، كما أن تركيز محكمة دستورية التي تلعب دورها كحكم بين مؤسسات الدولة أصبح غير ممكنا".

واعتبر الشاهد، أن الأزمة السياسية هي المسؤولة عن آلاف أرواح التونسيين الذين توفوا جراء فيروس كورونا.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 5

وقّع وزراء الموارد المائية في كل من الجزائر وتونس وليبيا، بالعاصمة الجزائرية، على آلية للتشاور حول المياه الجوفية المشتركة في الصحراء الشمالية، وذلك تنفيذا لمخرجات القمة الثلاثية التي جمعت رؤساء الدول الثلاث مؤخرا في تونس، ويتعلق الأمر بالمثلث الجغرافي الذي تلتقي فيه الحدود البرية بينها، والذي يحتوي على واحد من أكبر احتياطيات المياه الجوفية في العالم.

منذ ساعات 6

قال الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بتونس، محمد زيتونة، أنه وبناء على الظهور الإعلامي للمدعو مبروك كورشيد عبر قناة إذاعية تبث برامجها بالتراب التونسي، تم التحري مع الممثل القانوني للإذاعة ومقدمة البرنامج لتحديد ما تضمنه البث من معلومات حول تواجده بالخارج ولترتيب الآثار القانونية في صورة وجود أفعال تقع تحت طائلة القانون الجزائي، مؤكدا أن الأبحاث لا تزال جارية في الموضوع.

منذ ساعات 6

تناول رئيس الجمهورية قيس سعيّد في اللقاء الذي جمعه، ظهر اليوم الخميس 25 أفريل 2024 بقصر قرطاج، بمشكاة سلامة، رئيسة اللجنة الوطنية للصلح الجزائي، سير عمل هذه اللجنة خاصة بعد الاجتماع الأخير لمجلس الأمن القومي.