الأكثر مشاهدة

08 20:27 2022 أوت

أعلن الفنان لطفي العبدلي، في تدوينة نشرها على موقع "أنستغرام"، مغادرته تونس نهائيا

على المباشر

60ddc1b4e17fb60ddc1b4e17fd.jpg
اخباركم و مشاغلكم.. نعبروا على احوالكم و مشاكلكم نوصلوا صوتكم للمسؤولين واناقشو القضايا الكبار مع المعنيين واصحاب القرار
تنشيط
سياسية

الصادق بلعيد: الدستور الصادر عن رئاسة الجمهورية ينذر بمفاجأت غير حميدة

:تحديث 03 08:13 2022 جويلية
الصادق بلعيد: الدستور الصادر عن رئاسة الجمهورية ينذر بمفاجأت غير حميدة
قال رئيس الهيئة الوطنية الاستشارية من أجل جمهورية جديدة الصادق بلعيد إنه من مسؤوليته التنديد بما اعتبره مخاطر ومطبات جسيمة تضمنها نص الدستور الصادر عن رئاسة الجمهورية منها طمر وتشوية الهوية التونسية

ورجوع مريب إلى الفصل 80 من دستور 2014 حول الخطر الداهم يضمن من خلاله رئيس الدولة صلاحيات واسعة في ظروف يقررها بمفرده ما من شأنه التمهيد لنظام دكتاتوري.

كما أشار بلعيد خلال حوار أجراه مع جريدة الصباح في عددها الصادر اليوم الاحد 3 جويلية إلى أن نص الدستور تضمن نظاما جهويا وإقليميا مريبا ومبهما وغامضا ينذر بمفاجآت غير حميدة مستقبلا إلى جانب تنظيم وصفه بالمنقوص والجائر للمحكمة الدستورية وصلاحيتها كحصر أعضائها في سلك القضاة من خلال نظام تعيين يقضي من استقلاليتها وغياب البعد الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والبيئي من المشروع المطروح رسميا.

وبين بلعيد أن قصر الوقت يدفعه إلى الأكتفاء بهذه النقاط معلنا عن تقديم دراسة لاحقا مفصلة لهذا الملف بأكمله.

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ثوان 7

قال عضو هيئة الدفاع عن القضاة المعفيين أحمد صواب، لدى مداخلته في برنامج "هنا تونس"، اليوم الخميس 11 أوت، إن رئيس الجمهورية قيس سعيد قام بخطأين، الأول هو أنه دفع وضغط وحرض لاعفاء قضاة، والخطأ الثاني هو أنه قام بسب وشتم القضاة، داعيا إياه إلى الاعتذار وتحمل مسؤليته السياسية.

منذ دقيقة 17

عبرت الجامعة العامة للتعليم العالي والبحث العلمي عن دعمها ومساندتها لعميدة كلية الآداب والعلوم الإنسانية بصفاقس الأستاذة نجيبة شقير، إثر تعرّضها للعنف اللفظي من طرف غريب عن الكلية وتعرّض الكاتب العام للكلية للعنف الجسدي من نفس الطرف.

منذ دقيقة 30

سجلت ولاية صفاقس بتاريخ يوم أمس 10 أوت، 3 وفيات و19 إصابة جديدة بفيروس كورونا.

{}