الأكثر مشاهدة

22 11:23 2022 ماي

أقيل المدير الرياضي البرازيلي لنادي باريس سان جرمان بطل الدوري الفرنسي لكرة القدم ليوناردو من منصبه، السبت، عقب المباراة ضد متز (5-0) في المرحلة الأخيرة

على المباشر

Raf Mag
Raf Mag
تنشيط رفيق بوشناق
سياسية

اللومي: سعيد أصبح يهدد القضاء 

:تحديث 27 14:08 2022 جانفي
عياض اللومي ، مجلس نواب الشعب
اقترح النائب المستقل عياض اللومي في مداخلته خلال الجلسة العامة الافتراضية لمجلس نواب الشعب المعلقة اختصاصاته والمنعقدة اليوم الخميس ان تبقى الجلسة العامة في حالة انعقاد دائم داعيا الى تركيز الأعمال على الاعداد لانتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة .

وأضاف اللومي أن البرلمان وأعضائه لم يخرقوا الدستور وكانوا رحيمين ومسالمين مع التجاوزات الدستورية التي اقترفها قيس سعيد فترة توليه الرئاسة موضحا أن شرعية البرلمان أكبر من شرعية ”المنقلب” في اشارة لرئيس الجمهورية قيس سعيد وفق قوله.

وقال اللومي عن سعيد ''إن المنقلب أداة في يد الثورة المضادة يعمل على ضرب المؤسسات الشرعية والدستورية وعلى رأسها البرلمان المنتخب '' وفق تقديره .

هذا وتساءل اللومي هل سيكون للبرلمان دور في انقاذ الوطن ؟ خاصة وأن تونس على حافة الانهيار التام من الناحية الاقتصادية والاجتماعية في ظل حكومة (حكومة بودن ) وصفها بالغير شرعية معتبرا أنها الاسوأ والأكثر فسادا وأنها ستؤدي بالبلاد الى الافلاس والخطر حسب تقديره .

كما عبّر اللومي عن تضامنه مع زملائه النواب وخاصة نورالدين البحيري الذي قال ''إنه محل اختطاف من طرف سلطة ما وصفه ''بالانقلاب'' دون وجه حق في اعتداء سافر على نواب الشعب والسلطة القضائية '' وفق قوله .

واعتبر اللومي أن رئيس الدولة قيس سعيد أصبح يهدد القضاء مشيرا الى أن ''اعتقال البحيري هو ضرب للقضاء وللمؤسسة البرلمانية وهي جريمة دولة مكتملة الأركان وفق قوله .

وللإشارة فقد انطلقت ظهر اليوم  الجلسة العامة الافتراضية لمجلس نواب الشعب المعلقة اختصاصاته بدعوة من رئيس البرلمان راشد الغنوشي وذلك إحياء للذكرى الثامنة لختم دستور الجمهورية التونسية .

وكان رئيس الجمهورية قرر في 25 من جويلية  2021 تعليق اختصاصات مجلس نواب الشعب ورفع الحصانة عن نوابه واقرار جملة من الاجراءات الاستثنائية .

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 8

قال نائب رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة و الصيد البحري خالد العراك يؤكد اليوم الاثنين في برنامج منك نسمع على ديوان اف ام ان اتحاد الفلاحة ليس معنيا من الناحية القانونية بالمشاركة في الحوار الوطني الذي أعلنه رئيس الجمهورية قيس سعيد

منذ ساعات 8

قال الأستاذ الجامعي والمختص في الشأن الاقتصادي أرام بلحاج انه من الصعب جدا التوصل الى امضاء اتفاق بين الحكومة التونسية و صندوق النقد الدولي هذا العام خاصة في ظل عدم التوافق بين الحكومة و اتحاد الشغل فيما يتعلق بتجميد كتلة الأجور وفق ما صرح به في برنامج منك نسمع على ديوان اف ام اليوم الاثنين

منذ ساعات 9

أكد رئيس جمهورية مالطا جورج فيلا، الاثنين، استعداد بلاده تعزيز التعاون الاقتصادي مع تونس نظرا للفرص الكبيرة المتوفرة بين البلدين

{}