الأكثر مشاهدة

24 18:56 2024 أفريل

يواجه ممثل كرة اليد التونسية الترجي الرياضي النادي الاهلي غدا الخميس بداية من الساعة 14:00 في إطار الدور نصف النهائي لمسابقة بطولة إفريقيا للاندية البطلة المقامة حاليا في مصر 

على المباشر

ساعة سعيدة
الجو٫ الربح 🎊 ٫ وأحلى لمّة تلقاوها ديمة مع #جعفور في #ساعة_سعيدة كل يوم على #ديوان_اف_ام من الاثنين للجمعة من التسعة ونصف حتى لنصف النهار .. ابتداء من يوم الاثنين 11 سبتمبر 2023 ..
تنشيط
سياسية

النهضة تنبّه إلى مخاطر الإفراط في الإقتراض وتدعو إلى حوار إقتصادي وإجتماعي

:تحديث 23 13:03 2020 نوفمبر
النهضة
جدّد مجلس شورى حركة النهضة في دورته الـ45 ، الدّعوة إلى حوار إقتصادي وإجتماعي وطني لا يستثني أحدًا وتكون نتائجه رافعة أساسيّة للخروج من الأزمة ومعالجة المشاكل الحقيقيّة التي يواجهها الإقتصاد الوطني.

وعبّر المجلس في البيان الختامي للدورة الصادر اليوم الاثنين 23 نوفمبر 2020، عن إنشغاله العميق بالتّراجع غير المسبوق لمختلف المؤشّرات الإقتصاديّة والماليّة واختلال توازنات ميزانيّة الدّولة وتردّي الأوضاع الإجتماعيّة لمختلف، معتبرا أنّ هذا الوضع غير المسبوق الذي تشهده البلاد يحتاج إلى مشروع ميزانيّة غير تقليدي، ميزانية " أزمة"، تأخذ بعين الإعتبار "فداحة" الوضع وإنخرام التّوازنات المالية ومخاطر التوسّع في الاقتراض والخارجي منه تحديدا.

وشدّد على  ضعف التّناغم والتّناسق بين الميزان الاقتصادي ومشروع الميزانيّة، معتبرا أن الميزانيّة لا تعكس تقديرات الميزان، والمقدّمات الواردة فيه لا تتطابق مع النّتائج والإجراءات التي انتهت إليها الميزانيّة، ولم تأخذ بعين الإعتبار أهمّية التحدّيات وجسامة الرّهانات المطروحة لفترة ما بعد الكورونا في العام القادم.

كما نبّه إلى مخاطر الإفراط في الإقتراض الخارجي وتفاقم المديونيّة التي بلغت حجما غير مسبوق، داعيا الحكومة إلى العمل على محاصرة نزيف المديونية والبحث عن صيغ وأساليب تمويلية بديلة لسد الفجوة في ميزانية الدولة والشروع بتفعيل قانون الصّكوك الذي يمكن من خلاله تمويل مشاريع وطنية كبرى وتوفير السيولة اللازمة التي تحتاجها الدولة .

ودعا الحكومة إلى التّعجيل بضبط برنامج عملها التّفصيلي والانطلاق في إعداد مخطّط التّنمية للخماسيّة المقبلة الذي ستنتظم في اطاره مختلف الأنشطة الاقتصاديّة والاجتماعيّة والتنمويّة بما في ذلك ميزانيّة الدّولة والإطار العام للإنفاق للسّنوات المقبلة.

وأكّد على ضرورة ايلاء قطاع الفلاحة الاهتمام الأكبر دعما واصلاحا وتعصيرا باعتباره الرّكيزة الأساسيّة للأمن الغذائي وقدرته الواسعة في دعم جهود التصنيع والتصدير والاستثمار.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 3

تدور يومي السبت 27 أفريل والأحد 28 أفريل 2024 مباريات الجولة التّاسعة عشرة لبطولة الرابطة المحترفة الثانية لكرة القدم، وستنطلق جميع المباريات على الساعة الثالثة بعد الظّهر

منذ دقيقة 34

استشهد 3 فلسطينيين في قصف نفذه جيش الاحتلال على مبنى تابع للصليب الأحمر فيه عدد من النازحين بشارع الوحدة وسط مدينة غزة

منذ دقيقة 39

افادت الإدارة العامة للحرس الوطني في بلاغ أنه على اثر اتصال ببرج المراقبة للحرس الوطني بسوسة من طرف ربان مركب صيد بحري يعلم فيها عن تعرض المركب والبالغ طاقمه 11 شخصا لعطب في المحرك وتسرب كميات كبيرة من المياه