الأكثر مشاهدة

31 08:26 2021 جويلية

توجّهت عبير موسي رئيسة الحزب الدستوري الحر، في فيدو على صفحتها الرسمية على الفيسبوك، برسالة إلى راشد الغنوشي رئيس مجلس النواب ورئيس حركة النهضة، قائلة "نحن لم نعترف بك من قبل ولن نعترف بك الآن" وذلك على خلفية البيان الصادر عن البرلمان مساء أمس والذي دعا فيه إلى عقد جلسة طارئة.

على المباشر

123 soleil
صباح الصيف يعني موزيكا ع الكيف خبير فرشك ، تنبير وضمار و جو خفيف مع هيفاء بن عمر، بلال ميساوي و رباب بن زايد في 1.2.3 Soleil
تنشيط هيفاء بن عمر
سياسية

جوهر بن مبارك: قيس سعيد يريد احتكار كامل السلط وتجميعها بين يديه وهذا خطر كبير(فيديو)

:تحديث 19 15:27 2021 أفريل
قيس سعيد
علق أستاذ القانون الدستوري جوهر ن مبارك خلال حضوه اليوم الاثنين في برنامج "هنا تونس" على موجات اذاعة ديوان أف ام، على الخطاب الأخير لرئيس الجمهورية قيس سعيد الذي ألقاه خلال موكب الذكرى الخامسة و الستين لعيد قوات الأمن الداخلي.

وقال بن مبارك "رئيس الجمهورية يؤول النص الدستوري ويستفرد به بطريقة غير دقيقة وغير صحيحة"

وأردف قائلا " قيس سعيد ضرب بعرض الحائط ابجديات القانون وأبجديات تأويل النص القانوني."

واوضح المتحدث " رئيس الجمهورية استند في خطابه قال إن الدستور لم يميز بين القوات المسلحة سواء العسكرية أو قوات الأمن الداخلي، في حين أن الدستور ميز بينهما في الفصل 17 و18 و19 .

واعتبر جوهر بن مبارك أن قيس سعيد يريد احتكار كامل السلط وتجميعها بين يديه وهو ما اعتبره خطرا كبيرا على الانتقال الديمقراطي ويهدد بانحرافات خطيرة في المستقبل على حد تعبيره.

وتابع بن مبارك " سعيد يريد أن تكون له الكلمة الأخيرة والفصل  في مجال السلطة التنفيذية والقضائية والتشريعية والكلمة الأخيرة والفصل في مجال الدفاع والأمن الداخلي وهو ما يفتح الباب لضرب مبدأ فصل السلط ويضرب المبدأ الأساسي للمنظومة الديمقراطية."

وبين ضيف "هنا تونس" " رئيس الجمهورية له تصور للمنظومة السياسية وهو من دعاة العودة الى النظام الرئاسي ويريد تغيير المنظومة الدستورية  ولكنه اصطدم بالواقع الذي يتمثل في عدم قدرته وعدم وجود موازين قوى تسمح له بهذا التغيير وهو الان يمارس سياسية الأمر الواقع وهي احتكار تأويل الدستور.

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 7

أعلنت الشرطة التايلاندية اليوم الثلاثاء، أن مجموعة مسلحة هاجمت قاعدة عمليات فرقة رينجرز الـ 45 فى منطقة تاك باى بمقاطعة ناراثيوات جنوب تايلاند فى ساعة مبكرة اليوم.

منذ دقائق 7

أنهى الرباع التونسي أيمن باشا منافسات وزن 109 كغ في مسابقة رفع الأثقال من المجموعة "ب" في المركز الأول بمجموع 388 كغ

منذ دقيقة 30

ذكرت وزارة الصحة البرازيلية أنها سجلت 20503 إصابات جديدة بفيروس «كورونا» و464 وفاة خلال أربع وعشرين ساعة.

{}