الأكثر مشاهدة

21 12:55 2024 أفريل

تدور اليوم الأحد مواجهات الدور الربع النهائي لمسابقة كأس تونس في كرة السلة

على المباشر

ساعة سعيدة
الجو٫ الربح 🎊 ٫ وأحلى لمّة تلقاوها ديمة مع #جعفور في #ساعة_سعيدة كل يوم على #ديوان_اف_ام من الاثنين للجمعة من التسعة ونصف حتى لنصف النهار .. ابتداء من يوم الاثنين 11 سبتمبر 2023 ..
تنشيط
سياسية

جوهر بن مبارك : ' هذا تصوّري السريالي و الخيالي للعودة الى ما يشبه الشرعية دون العودة الى المشهد المقرف'

04 18:37 2021 أوت
جوهر بن مبارك : ' هذا تصوّري السريالي و الخيالي  للعودة الى ما يشبه الشرعية دون العودة الى المشهد المقرف'
أعلن أستاذ القانون الدستوري جوهر بن مبارك اليوم الأربعاء عن تصور وصفه بالسريالي و الخيالي للعودة الى مايشبه الشرعية دون العودة الى المشهد المقرف ' ، وفق تعبيره.

واقترح بن مبارك تصورا يقوم على 10 نقاط كالآتي :

- يتولى هشام المشيشي تقديم استقالة حكومته رسميا لرئيس الجمهورية وذلك تصحيحا للخرق جسيم للدستور الذي اسند بمقتضاه رئيس الجمهورية لنفسه صلاحية عزل الحكومات و تنصيبها خلافا للمقتضيات النص.

2- يتولى رئيس الجمهورية تكليف الشخصية الاقدر لتشكيل الحكومة وفق مقتضيات الفصل 89 من الدستور.

3- اثناء الآجال الدستورية (شهر) يرفع قرار تجميد البرلمان باعتباره سلطة منتخبة لا يحقّ عزلها و حتّى يتمكن أيضا من اعطاء الشرعية الدستورية الضرورية للحكومة حتّى يتسنّى لها التعاطي بشكل قانوني و شرعي و خاصّة على المستوى الدولي.

4- يتولى رئيس الحكومة تشكيل حكومته بالتشاور مع رئيس الجمهورية و عرضها على تصويت نيل الثقة وفق مقتضيات الدستور.

5- من اجل اعطاء صلاحيات ممتازة للحكومة في نطاق الشرعية الدستورية يضع رئيس الحكومة قائمة في المواد التشريعية التي تتطلّب اصلاحات تشريعية عاجلة و قوانين ضرورية و سريعة و يصوّت البرلمان مباشرة في نفس الجلسة على تفويض التشريع في المواد المطلوبة لصالح رئيس الحكومة بالمراسيم وفق مقتضيات الدستور مما يساهم في اعطاء الحكومة ورئيسها ادوات ناجعة و سريعة للانقاذ و التعجيل بادخال الإصلاحات العاجلة بعيدا عن شلل البرلمان الذي عاينه الشعب و رفضه.

6- يتولى رئيس البرلمان تقديم استقالته من رئاسة المجلس مباشرة بعد نيل الحكومة للثقة و التصويت على قانون التفويض.

7- تتولى رئاسة الجمهورية الإشراف على ورشة تشاركية وطنية لاعداد مشروع إصلاح المنظومة السياسية بكاملها.

8- خلال أجل محدّد (6 أشهر أو سنة على اقصى تقدير) تتقدّم رئاسة الجمهورية بمشروعي قانون واحد دستوري لتعديل المنظومة الدستورية و الثاني قانون اساسي لتعديل المجلّة الإنتخابية.

9- مباشرة بعد مصادقة المجلس على المشروعين يتمّ عرضهما على الإستفتاء الشعبي.

10- تتم مباشرة دعوة الناخبين بعد ذلك الى انتخابات سابقة لأوانها على ضوء الإصلاحات المدرجة على المنظومة الدستورية.

10- تلتزم جميع السلط أمام الشعب و بصورة رسمية بارساء المحكمة الدستورية في تاريخ سابق للمصادقة على التحويرات الدستورية (اجل سنة على الأقصى).

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 4

قرر قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بتونس اليوم الأربعاء 24 أفريل 2024 التمديد في إيقاف رئيس الجامعة التونسية لكرة القدم وديع الجريء تحفظيا لمدة أربعة أشهر إضافية

منذ دقيقة 14

انعقدت، الثلاثاء 23 أفريل 2024 بمقر وزارة التربية، جلسة عمل مشتركة باشراف وزير تكنولوجيات الاتصال نزار بن ناجي ووزيرة التربية سلوى العباسي، خصصت لتنسيق الجهود استعدادا لإنجاح مختلف الامتحانات الوطنية

منذ دقيقة 29

كشفت اليوم الأربعاء 24 أفريل 2024 تقارير صحفية إسبانية مفاجأة لجماهير برشلونة بخصوص إمكانية التعاقد مع برناردو سيلفا نجم مانشستر سيتي خلال الميركاتو الصيفي