الأكثر مشاهدة

02 15:17 2024 ماي

سحبت اليوم الخميس 2 ماي 2024 قرعة الدور نصف نهائي لكأس تونس لكرة اليد أكابر

على المباشر

سماح مفتاح
#على_مسؤوليتك.. البرنامج إلي يكشف #الحقائق و يحل #الدوسيات.. على مسؤوليتك كل يوم من الاثنين للجمعة مالسبعة للثمنية متع العشية.. على ديوان أف أم .. ابتداء من الاثنين 11-09-2023 | مع #سماح_مفتاح .. بكل حياد و بكل مسؤولية
تنشيط
سياسية

حاتم بن سالم: الأوكرانيون يعانون من وبال "رئيس شعبوي"

01 16:28 2022 مارس
حاتم بن سالم
قال وزير التربية الأسبق حاتم بن سالم، في تعليقه على تطورات الحرب الروسية-الأوكرانية، إنه كان من الممكن فض الإشكال بين الدولتين دون تدخل عسكري لو كان الرئيس الأوكراني سياسيا وله تجربة وعلاقات دولية وفق توصيفه.

وأضاف بن سالم بأن ردة فعل روسيا الحالية كان من المنطقي أن تكون مُرتقبة بعد إهانة رئيسها، خاصة وأن روسيا لها أكبر ترسانة نووية في العالم على حد قوله.

 

وتابع قائلا "الأوكرانيون يعانون من وبال رئيس شعبوي" وفق تعبيره.

 

وأشار مُحدثنا إلى أن الحل، وفق تقديره، هو بتخلي الرئيس الأوكراني عن منصبه بطواعية أو أن ذلك قد يكون لقوة السلاح وفق تأكيده.

 

 

وأردف بن سالم " موازين القوى لصالح روسيا ولكن العقوبات ستكون وخيمة عليها خاصة من الجانب الاقتصادي رغم الاحتياطات التي اتخذتها" مضيفا بأن الجميع سيخسر في هذه الحرب.

 

 

وبخصوص الموقف التونسي من هذه الحرب، أكد بن سالم على ضرورة أن يكون خطابها عقلاني فيه دعوة لإيقاف التقاتل في أقرب أجل ممكن والرجوع إلى طاولة التفاوض مع احترام الشرعية الدولية وفق توصيفه.

 

وواصل قائلا " الأضرار التي ستلحق بأوروبا ستنعكس على تونس بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.. ونحن لم نستعد بعد".

 

ودعا بن سالم إلى ضرورة تركيز خلية أزمة على مستوى رئاستي الجمهورية والحكومة لمتابعة تداعيات هذه الحرب والتغيرات التي ستفرزها.

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 26

يترأس وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، نبيل عمّار، الوفد التونسي المشارك في أشغال الدورة الخامسة عشرة للقمة الإسلامية، المقرر عقدها ببانجول، يومي 4 و5 ماي 2024

منذ دقيقة 30

كشفت الرابطة الوطنية عن مواعيد مباريات الجولة 7 بلاي أوف والجولة 10 بلاي آوت من الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم

منذ دقيقة 58

يكون طقس، الليلة، الجمعة 3 ماي 2024، قليل السحب بأغلب المناطق، حسب المعهد الوطني للرصد الجوي