الأكثر مشاهدة

15 11:42 2024 سبتمبر

دارت مساء السبت مواجهات الدفعة الاولى من الجولة الثالثة لبطولة النخبة لكرة اليد

على المباشر

سياسية

حركة 'حقّ' تدعو رئيس الجمهورية الى تأجيل الانتخابات الرئاسية

:تحديث 08 12:46 2024 سبتمبر
حركة 'حقّ' تدعو رئيس الجمهورية الى تأجيل الانتخابات الرئاسية
دعت حركة 'حقّ ' في بيان لها اليوم الأحد رئيس الجمهورية الى تأجيل الانتخابات الرئاسية لمدة 3 أشهر و اصدار الأمر المتعلق بتشكيل المحكمة الدستورية في غضون أيام.

وقالت الحركة ان هذه الدعوة تأتي في اطار مبادرة للخروج من الأزمة مشددة على ضرورة تشكيل هيئة جديدة للانتخابات تكون مهمتها الوحيدة استكمال الاستحقاق الرئاسي على أن يقع تشكيل هيئة دائمة لاحقا .

وأضافت ان خارطة الطريق تتضمن أيضا اصدار الهيئة الجديدة للانتخابات لقرار القائمة النهائية للمترشحين المقبولين أخذا بعين الاعتبار قرارات المحكمة الإدارية و فسح المجال لكل من رغب سابقا في الترشح وهو رهن الإيقاف أو في السجن و منع لأسباب غير قانونية ، وفق بيانها.

وشددت على ضرورة تفويض الرئيس المنتهية ولايته وظائفه طبق ما يُخوّله الدستور لرئيس الحكومة والقيام بحملته الإنتخابية كمرشح مثله مثل باقي المترشحين وأن تتعامل معه الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات كمرشح رئاسي ينطبق عليه القانون كغيره من المترشحين .

وطالبت بتوفير الظروف والضمانات الكفيلة بتحقيق سلامة المسار الإنتخابي وتكافؤ الفرص بين جميع المترشحين واعتماد ملاحظين ومراقبين وتسليم بطاقات الإعتماد لكل منظمة وجمعية مختصة لمراقبة الإنتخابات يوم الإقتراع ولدى عملية فرز الأصوات والتصريح بالنتائج .

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 5

علمت ديوان اف ام من مصادر مطلعة ان ادارة القوافل الرياضية بقفصة قررت التخلي عن المدرب سمير الجويلي

منذ ساعات 6

أفاد ممثل الشركة المشرفة على إنجاز شركة محطة تحلية المياه بسوسة سفيان التنفوري بأن الأشغال جارية قصد الانتهاء منها في الأجل المطلوب

منذ ساعات 6

قالت وزارة الخارجية الأميركية، الإثنين، إن واشنطن تواصل العمل مع الشركاء في المنطقة لتقديم مقترح جديد يهدف إلى وقف إطلاق النار في غزة وتبادل الرهائن