الأكثر مشاهدة

17 22:36 2021 أكتوبر

احتفل الملياردير الأميركي بيل غيتس بزفاف ابنته جينيفر، من الفارس المصري نايل نصار، أمس السبت، في مزرعة الخيول الفخمة التي تمتلكها جينيفر في مقاطعة ويستشستر بولاية نيويورك.

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط صلاح النقاطي
سياسية

حركة النهضة: "حكومة بودن هي حكومة الأمر الواقع والأمر 117 اللاّدستوري"

:تحديث 14 15:23 2021 أكتوبر
حركة النهضة: "حكومة بودن هي حكومة الأمر الواقع والأمر 117 اللاّدستوري"
ثمّنت حركة النهضة في بلاغ لها الحراك الشعبي والسياسي والحقوقي الرّافض لتعليق الدستور والمؤسّسات والداعي إلى استئناف الحياة الديمقراطية ووضع حد للحالة الاستثنائية واحترام دور السلطة التشريعية والرّقابية

ودعت الحركة في بلاغها، إلى توحيد الجهود "في سبيل العودة إلى الديمقراطية واحترام مؤسسات الدولة".

كما عبرت عن رفضها مخالفة الصيغ والإجراءات الدستورية في عملية تشكيل الحكومة، التي اعتبرتها "حكومة الأمر الواقع، حكومة الأمر 117 اللاّدستوري".

واعتبرت النهضة في هذا الصّدد أن ما أسمته "فقدان الشرعية"، سيضاعف من التحديات والعراقيل أمام الحكومة في تعاطيها مع الشأن الوطني وتعاملها مع الشركاء الدوليين.

وعبرت عن استغرابها "مواصلة الخطاب الحادّ تجاه المخالفين السياسيين" والذي وصفته بأنه "خطاب يقسّم الشعب التونسي ويغذّي الصّراع والنزاع وينال من الوحدة الوطنية ويضر بسمعة تونس ويحدّ من فرص التعاون مع المؤسسات الدولية ويلحق ضررا بالنسيج  الاقتصادي الوطني ولا يراعي الأوضاع المالية الصعبة بالبلاد"، وفق نص البلاغ.

ونبه المكتب التنفيذي لحركة النهضة إلى "خطورة الإمعان في الضغط على القضاء"، مطالبا بدعم استقلاله واحترامه وتوفير الإمكانيات الضرورية لهذا المرفق الهام في كنف مبادئ الفصل بين السلطات والتوازن بينها حتى يضطلع القضاء بمهامه في حماية الحقوق والحريات وإقامة العدل.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 5

دعت وزيرة التجهيز والإسكان سارة الزعفراني الزنزري، خلال لقائها صباح اليوم الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 برئيس الغرفة الوطنية للباعثين العقاريين فهمي شعبان ورئيس الديوان أكرم القلال، إلى وضع خطة عمل لتسهيل امتلاك المواطنين لمساكن بتكلفة معقولة

منذ ساعات 5

تخلف، اليوم الثلاثاء 19 أكتوبر 2021، 89.619 شخصا عن تلقي التطعيم ضد فيروس كورونا، وفق بلاغ صادر عن وزارة الصحة

منذ ساعات 5

تمكنت، مساء اليوم الثلاثاء 19 أكتوبر 2021، وحدات بحرية تابعة لجيش البحر والحرس البحري، في عملية مشتركة، من إنقاذ 53 مهاجرا غير نظامي تونسيي الجنسية، طلبوا المساعدة بعد تعطب مركبهم بالموقع شمال شرق العطايا بجزيرة قرقنة على بعد 38 كلم

{}