الأكثر مشاهدة

17 21:32 2022 جانفي

قال الإعلامي زهير الجيس، بعد نشره لمحادثات بينه وبين نقيب بالحرس الوطني، الذي عثر على جثته مشنوقا، "أنا في خطر ولن انتحر.." مطالبا النيابة العمومية بحمايتيه إلى غاية انتهاء التحقيق في الملف

على المباشر

فاميليا
حكايات العايلة ...النصائح والدبارات.. Les astuces وكيفاش ندللو الصغيرات لمتنا سبيسيال كل صباح في 2ème ماتينال مع لمة الفاميليا
تنشيط إيمان سكوحي
سياسية

حركة النهضة: "حكومة بودن هي حكومة الأمر الواقع والأمر 117 اللاّدستوري"

:تحديث 14 14:23 2021 أكتوبر
حركة النهضة: "حكومة بودن هي حكومة الأمر الواقع والأمر 117 اللاّدستوري"
ثمّنت حركة النهضة في بلاغ لها الحراك الشعبي والسياسي والحقوقي الرّافض لتعليق الدستور والمؤسّسات والداعي إلى استئناف الحياة الديمقراطية ووضع حد للحالة الاستثنائية واحترام دور السلطة التشريعية والرّقابية

ودعت الحركة في بلاغها، إلى توحيد الجهود "في سبيل العودة إلى الديمقراطية واحترام مؤسسات الدولة".

كما عبرت عن رفضها مخالفة الصيغ والإجراءات الدستورية في عملية تشكيل الحكومة، التي اعتبرتها "حكومة الأمر الواقع، حكومة الأمر 117 اللاّدستوري".

واعتبرت النهضة في هذا الصّدد أن ما أسمته "فقدان الشرعية"، سيضاعف من التحديات والعراقيل أمام الحكومة في تعاطيها مع الشأن الوطني وتعاملها مع الشركاء الدوليين.

وعبرت عن استغرابها "مواصلة الخطاب الحادّ تجاه المخالفين السياسيين" والذي وصفته بأنه "خطاب يقسّم الشعب التونسي ويغذّي الصّراع والنزاع وينال من الوحدة الوطنية ويضر بسمعة تونس ويحدّ من فرص التعاون مع المؤسسات الدولية ويلحق ضررا بالنسيج  الاقتصادي الوطني ولا يراعي الأوضاع المالية الصعبة بالبلاد"، وفق نص البلاغ.

ونبه المكتب التنفيذي لحركة النهضة إلى "خطورة الإمعان في الضغط على القضاء"، مطالبا بدعم استقلاله واحترامه وتوفير الإمكانيات الضرورية لهذا المرفق الهام في كنف مبادئ الفصل بين السلطات والتوازن بينها حتى يضطلع القضاء بمهامه في حماية الحقوق والحريات وإقامة العدل.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ثانية 12

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في بلاغ لها اليوم الخميس، أنه تقرر عدم مواصلة العمل بالإجراء المتمثل في غلق الفصول والمؤسسات الجامعية والأحياء، مع الاكتفاء بالحجر الصحي لفترة 5 أيام لكل مصاب وان تواصلت الأعراض تمتد فترة الحجر الصحي الى الى 7 أيام.

منذ ثانية 40

اعلنت الجامعة التونسية لكرة القدم التحاق الدكتور عبد الله المحظاوي ، رئيس قسم مختص في القلب و الشرايين بالوفد التونسي في الكاميرون و ذلك لتأمين اللاعبين المصابين بفيروس كورونا

منذ دقيقة 40

انتقدت حركة الشعب في بيان لها، الغياب الكلي لممثلي الأحزاب السياسية في مجمل البرامج التلفزيّة الحواريّة التي تقدمها التلفزة الوطنية.

{}