الأكثر مشاهدة

01 15:23 2022 ديسمبر

علمت ديوان اف ام من مصادر مطلعة أن 4 لاعبين من المنتخب التونسي لكرة القدم اتخذوا قرار اعتزال اللعب دوليا مع نهاية مشوارهم في مونديال قطر 2022

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط
سياسية

حزب الائتلاف الوطني يعلن عدم خوض الانتخابات التشريعية القادمة

03 09:33 2022 أكتوبر
633a9e3e8d7bd633a9e3e8d7be.jpg
أعلن المكتب السّياسي لحزب الائتلاف الوطني التونسي، المجتمع أمس 2 أكتوبر 2022 بنابل، عدم خوض الانتخابات التشريعية القادمة على هذا النّحو و بهذه الصّيغة

 وأعرب عن استغرابه من تمسّك رئيس الجمهورية بالقانون الانتخابي "الأحادي وغير الدستوري" و عدم الاستجابة لأصوات جلّ الأحزاب والمنظّمات والخبراء في القانون الدستوري والعقلاء والحقوقيين بالبلاد المنادية بمراجعة بنود هذا القانون المتضمن لكمّ هائل من "الإخلالات و النّقائص".

واعتبر الحزب أن هذا القانون تعمّد إقصاء الأحزاب السّياسيّة والمنظّمات الوطنيّة ورِؤساء الجمعيات والكفاءات التونسيّة الممارسة لمهامها الحكومية والدبلوماسية والقضائية والإدارية والفنّيّة في مختلف هياكل الدّولة مركزيّا وجهويّا ومحلّيّا، من ممارسة الحياة البرلمانية، وفق بيان صادر عنه.

ونبّه الائتلاف إلى أنّ اعتماد هذا القانون الانتخابي، الذي تجاهل خصوصيات الدوائر الانتخابية من حيث الجغرافيا الطبيعية والبشرية، وقلّص حظوظ النّساء والشباب، وحرمهم من التّمويل العمومي، سيؤول إلى تدفّق المال السّياسي لينتج مجلس معتمديات لا يربط بين نوابها أيّ قاسم مشترك سوى المصالح الشّخصيّة الضيّقة لأصحاب الجاه والمال الذين كانوا لهم سندا، حسب نص البيان.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 10

تمكنت دائرة الأمن الوطني بالشابة من ولاية المهدية من ايقاف شخص محل 21 منشور تفتيش بتهم السرقة وتنظيم هجرة غير نظامية بمعتمدية جبنيانة من ولاية صفاقس والكشف عن ورشة لصنع وتركيب مراكب حديدية مخصصة للهجرة ، وفق ما أكده الناطق باسم نقابة موظفي إدارة الامن العمومي بالمهدية سمير الجبري اليوم السبت لمراسل ديوان أف أم بالمهدية.

منذ دقيقة 25

شدد الخبير الاقتصادي راضي المدب اليوم السبت على أن الوصول الى حقيقة الأسعار في تونس وملائمتها مع الأسعار العالمية أضحى ضرورة أمام الكلفة الإضافية التي تتحملها ميزانية الدولة وفي ظل ارتفاع أسعار عديد المواد في السوق العالمية.

منذ ساعة

أكدت وزارة الشؤون الخارجية اليوم السبت التزام تونس التام بالنهوض بحقوق الأشخاص ذوي الاحتياجات الخصوصية ومواصلة تطوير البناء التشريعي والمؤسساتي وتبني سياسات وطنية تعتمد على مقاربة قائمة على حقوق الإنسان .