الأكثر مشاهدة

22 19:32 2020 فيفري

أصيب سائق شاحنة محمّلة بمادة الفيتورة عند انقلابها عشية اليوم السبت بالطريق الجهوية الرابطة بين عقارب ومنزل شاكر على مستوى منعرج وادي الشابي حيث تم نقله إلى المستشفى

على المباشر

Antibiotique
برنامج ترفيهي اجتماعي ثقافي، يراجع أخر الأخبار الوطنية والعالمية بطريقة سلسة وساخرة
تنشيط أحمد جبير
سياسية

حزب قلب تونس: انطلاقة مسار تشكيل الحكومة تتضمن خطوة إقصائيّة

24 22:58 2020 جانفي
حزب قلب تونس: انطلاقة مسار تشكيل الحكومة تتضمن خطوة إقصائيّة
عبّر حزب قلب تونس، اليوم الجمعة، عقب اجتماع لمكتبه السياسي حول مسار تشكيل الحكومة الجديدة بقيادة إلياس الفخفاخ، عن "تخوّفه" من المسار الذي طبع انطلاق تشكيل الحكومة المرتقبة، ودعا رئيس الدولة الى توضيح الأمر

واعتبر الحزب، في بيان أصدره عقب الاجتماع، أنهّ هناك "عديد البوادر والمؤشرات التي توحي بأنّ هذا التوجّه سيضرب أسس النظام السياسي المنصوص عليه في الدستور، باعتباره يلغي كامل نتائج الانتخابات التشريعيّة والحجم البرلماني للأحزاب".

ووصف الحزب انطلاقة مسار تشكيل الحكومة بأنها تتضمن "خطوة إقصائيّة لا علاقة لها بالممارسة الديمقراطيّة، ولا بالنظام البرلماني المعدّل، الذي تقوم عليه المنظومة السياسيّة في تونس".

وكان الفخفاخ قد أكد في ندوة صحفية اليوم الجمعة في دار الضيافة بقرطاج أن حزبي " قلب تونس" (ممثل بالبرلمان بـ38 نائبا) و" الدستوري الحر" (ممثل بالبرلمان بـ 17 نائبا) ، لن يكونا ممثلين في الحكومة القادمة"، معتبرا أنهما "لا ينسجمان مع القاعدة التي اختار على أساسها تشكيل الحكومة".

وفي هذا الصدد، اعتبر حزب قلب تونس في بيانه أنه ينتظر من رئيس الجمهوريّة مدّ الرأي العام بتوضيح بخصوص التباين الجليّ بين ما صرّح به (قيس سعيد) في خطاب التكليف من كونه عيّن الفخفاخ "احتراما لإرادة الناخبين والناخبات في الانتخابات التشريعيّة"، وما انتهى إليه الفخفاخ اليوم الجمعة في ندوته الصحفية.

وأضاف حزب قلب تونس أيضا أنّ ما جاء على لسان الفخفاخ "يجعل من رئيس الدولة، رئيس ناخبيه دون بقيّة التونسيين، والحال أنّه يعتبر رئيس كلّ التونسيين"، حسب نص البيان.

و ذكّر حزب "قلب تونس" بأنّ طريقة تكليف إلياس الفخفاخ بتشكيل الحكومة "لم تكن متناسبة مع روح الدستور ومع إرادة أغلب الأحزاب الفائزة والممثّلة في البرلمان"، وبأنّه جاء بنصّ تكليفه "...أنّ الحكومة التي سيتمّ تشكيلها لن تكون حكومة رئيس الجمهوريّة، بل هي التي سيمنحها مجلس نواب الشعب الثقة..."، في حين أنّ رئيس الحكومة المكلّف بتشكيل الحكومة أكّد اليوم الجمعة خلال ندوته الصحفيّة أنّ الحكومة التي يعتزم تكوينها هي "حكومة الرئيس"، لأنّه يستمدّ شرعيّته في تكوينها من نتائج الانتخابات الرئاسيّة، متناسيا أنّ النظام السياسي القائم في البلاد هو نظام برلماني معدّل تستند شرعيّة الحكومة فيه إلى الشرعيّة البرلمانيّة.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

il y a 2 minutes

ESET, 1er éditeur européen en solutions de cybersécurité, a été reconnu comme « strong performer » dans le rapport The Forrester Wave™: Endpoint Security Suites du 3e trimestre 2019. Ce rapport prestigieux a évalué les 15 meilleures suites de sécurité du marché – notamment en matière de capacité à prévenir, détecter et éliminer les menaces dirigées contre les terminaux – et salué les excellentes performances d’ESET.

منذ 14 دقيقة

أقرت الرابطة الوطنية لكرة القدم المحترفة جملة من العقوبات اثر اجتماعها اليوم سلطت أبرزها على فريقي النادي البنزرتي وهلال الشابة بعد المباريات الأخيرة لحساب الجولة الثالثة إياب من البطولة

منذ 27 دقيقة

أعلن المجلس الجامع لائتلاف الكرامة، اليوم الثلاثاء عدم منح الثقة لحكومة إلياس الفخفاخ.

{}