الأكثر مشاهدة

24 18:56 2024 أفريل

يواجه ممثل كرة اليد التونسية الترجي الرياضي النادي الاهلي غدا الخميس بداية من الساعة 14:00 في إطار الدور نصف النهائي لمسابقة بطولة إفريقيا للاندية البطلة المقامة حاليا في مصر 

على المباشر

سياسية

سعيد و ماكرون اللقاء الأول ... وبعد

:تحديث 22 11:15 2020 جوان
سعيد و ماكرون  اللقاء الأول ... وبعد
حظيت زيارة الرئيس قيس سعيد الى فرنسا اليوم وغدا باهتمام واسع لوسائل الإعلام الفرنسية وذلك لاعتبارات تاريخية و جيوسياسة خاصة بالمنطقة

 فبالرغم من أن زيارة سعيد الى باريس كانت مبرمجة في شهر فيفري الماضي وتأجلت بفعل ازمة الكورونا فان الرئيس قيس سعيد سيكون اول رئيس أجنبي يستقبل في الاليزيه بعد رفع الحجر الصحي بسبب هذه الازمة في العالم . و زيارة  سعيد تتزامن مع اشتداد  الأزمة الليبية عسكريا وسياسيا ..
أول وأخطر الملفات التي يحملها معه قيس سعيد ملف الوضع المتفجر في ليبيا والذي قد يزداد تعقيدا بفعل التطورات العسكرية على الميدان و  التدخلات الأجنبية وآخرها تصريحات الرئيس المصري التي ردت عليها واشنطن بوجوب عدم  التدخل العسكري والعودة الى اتفاقات القاهرة و برلين .
تطورات عسكرية وآفاق سياسية غائبة 
الموقف الفرنسي  من الوضع في ليبيا سيكون اذن اهم محاور المباحثات بين الرئيسين  فالمنطقة تشهد تطورات عسكرية مهمة قد تقلب موازين القوى على الميدان كما تعيش على وقع توجس من التعامل التركي مع الملف الليبي مما رفع في نسق التحركات الدبلوماسية خاصة بعد الخسائر العسكرية لجيش المشير حفتر في عديد المواقع . ومن بين اللقاءات التي عاشت على وقعها المنطقة مؤخرا لقاء الرئيس الجزائري عبد  المجيد تبون مع رئيس حكومة الوفاق الليبية فائز السراج فالجزائر لها رأيها الخاص بها في الملف الليبي وتعد عنصرا فاعلا في الملف وقد اختارت أن تتحرك دون ضجيج .
 كما أن  وزير خارجية فرنسا سيلتقي اليوم وزير خارجية اليونان قبل ان يتحول الى لندن وبرلين لبحث  نفس الملف  وخاصة الموقف من احد أعضاء حلف الناتو  من الوضع في ليبيا وهي تركيا .
تونس اللي جددت عبر رئيس الجمهورية في عيد المرات وقوفها على الحياد من أطراف النزاع في ليبيا ستحاول مرة أخرى تسويق موقفها لاحد أهم القوى الفاعلة  في الساحة الليبية وهي باريس بحثا عن مساعدة  قد تقيها  من انعكاسات  خطورة  تطورات الأوضاع  وخاصة العسكرية  في الجارة الجنوبية التي لها معها حوالي 460  كلم من الحدود .
الحرارة المفقودة 
 والى جانب الوضع في ليبيا فان ملف العلاقات الثنائية التونسية الفرنسية سيكون احد ابرز المحاور في لقاء الرئيسين  التونسي والفرنسي 
 فرغم  عدم مرور  لائحة المطالبة بالاعتذار  في البرلمان على  الجرائم التي اقترفتها فرنسا عهد الاستعمار فان  العلاقات التونسية الفرنسية تتميز  منذ قدوم الرئيس قيس سعيد بشئ من  البرود  ليس نتيجة للائحة ائتلاف الكرامة  بل  لغياب  رؤية إستراتجية لهذه العلاقات  مثلما كان الشأن في عهد الرئيس  الباجي قائد السبسي  الذي كانت تربطه علاقات صداقة حميمة بالرئيس ماكرون . ولعل المؤشر على ذلك  بقاء  التمثلية  الدبلوماسية التونسية  في باريس  من دون  السفير والقنصل العام  منذ  اكثر من ستة  اشهر وهو وضع لا يمكن ان يتواصل     
 الحرارة في العلاقات الثنائية قد تعود بفضل المساعدات الفرنسية لتونس لإعانتها  على  تخطى الأزمة الاقتصادية  التي ضربتها بفعل ازمة فيروس الكورونا وتأثيراتها على النمو الاقتصادي  وحسب بعض المصادر فان ماكرون قد يقدم لتونس هبة  مالية هامة  إضافة الى قرض لفائدة المؤسسات الاقتصادية  التونسية لتتجاوز أزمتها خاصة وان تونس تستعد  لاحتضان مؤتمر القمة الفرنكوفونية  
الفرنكوفونية وبعد 
الأكيد ان تونس مثل باريس تبحث عن تحقيق مكاسب سياسية واقتصادية  من خلال تنظيم قمة الدول  فرنكوفونية في تونس السنة القادمة  رغم ان لكل منهما رؤيته للموضوع بدءا من مكان تنظيم القمة  فتونس تقترح جربة  لاحتضانها  بينما يرى الفرنسيون  ان العاصمة قد تكون المكان الأفضل هذا الى جانب تغيير  المكلف بالملف في رئاسة الجمهورية  بعد صعود قيس سعيد لسدة الرئاسة. ولقاء مكرون وسعيد سيمثل الفرصة  لتوحيد الرؤى بينهما من اجل ان يحافظ كل منهما على مصالح تخدم بلده سياسيا واقتصاديا 
الجميع في انتظار  مخرجات قمة سعيد وماكرون  وهم  يسالون هل ستعود الحرارة  للعلاقات التونسية الفرنسية ام ان فرنسا قد تخسر نهائيا  موقعها كشريك تقليدي لتونس لصالح بلدان أوروبية أخرى كالمانيا  وبريطانيا بالخصوص بعد خروج هذه الاخيرة من الاتحاد الأوروبي  وبفعل الموقف من الوضع في ليبيا .
 حافظ الهنتاتي

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعتين

وقّع وزراء الموارد المائية في كل من الجزائر وتونس وليبيا، بالعاصمة الجزائرية، على آلية للتشاور حول المياه الجوفية المشتركة في الصحراء الشمالية، وذلك تنفيذا لمخرجات القمة الثلاثية التي جمعت رؤساء الدول الثلاث مؤخرا في تونس، ويتعلق الأمر بالمثلث الجغرافي الذي تلتقي فيه الحدود البرية بينها، والذي يحتوي على واحد من أكبر احتياطيات المياه الجوفية في العالم.

منذ ساعات 3

قال الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بتونس، محمد زيتونة، أنه وبناء على الظهور الإعلامي للمدعو مبروك كورشيد عبر قناة إذاعية تبث برامجها بالتراب التونسي، تم التحري مع الممثل القانوني للإذاعة ومقدمة البرنامج لتحديد ما تضمنه البث من معلومات حول تواجده بالخارج ولترتيب الآثار القانونية في صورة وجود أفعال تقع تحت طائلة القانون الجزائي، مؤكدا أن الأبحاث لا تزال جارية في الموضوع.

منذ ساعات 3

تناول رئيس الجمهورية قيس سعيّد في اللقاء الذي جمعه، ظهر اليوم الخميس 25 أفريل 2024 بقصر قرطاج، بمشكاة سلامة، رئيسة اللجنة الوطنية للصلح الجزائي، سير عمل هذه اللجنة خاصة بعد الاجتماع الأخير لمجلس الأمن القومي.