الأكثر مشاهدة

13 21:10 2021 أفريل

أكد ممثلو النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين والجامعة العانة للإعلام وفرع النقابة والوطنية للصحفيين التونسيين اليوم الثلاثاء 13 أفريل 2021، مواصلة اعتصامهم بمقر وكالة تونس افريقيا للأنباء والتصعيد والاستبسال في مواجهة ما أسموه ''التعيين السياسي'' على رأس الوكالة والتصدي له كلفهم ذلك ما كلفهم.

على المباشر

فاميليا رمضان
برنامج صباحي متنوع يهتم بشؤون العائلة خاصة
تنشيط إيمان سكوحي
سياسية

عبد الفتاح مورو: مسيرة مرشح النهضة في اللحظات الأخيرة للسباق نحو قصر قرطاج

13 20:54 2019 سبتمبر
عبد الفتاح مورو: مسيرة مرشح النهضة في اللحظات الأخيرة للسباق نحو قصر قرطاج
أمام أحد نزل مدينة الحمامات تجمهر عشرات الصحفيين منتظرين

إعلان مجلس شورى النهضة عن مرشح الحركة للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها - بعد مخاض عسير و اختلافات شهدتها أشغال الدورة و تسريبات عن انسحابات من الجلسة أطل الناطق الرسمي باسم الحركة عماد الخميري ليعلن عن حسم الشورى لموقفه بترشيح نائب رئيس النهضة عبد الفتاح مورو للسباق نحو قصر قرطاج.

لم يكن القرار مثلما تمناه المراهنون على أصوات خزان الحركة و منخرطيها  بتحرير المبادرة مثلما حدث في 2014  أو الإفصاح عن دعم مرشح من خارجها – بل جاء بأغلبية 98 صوتا دون أي اعتراض مع احتفاظ 5 أعضاء بأصواتهم وبدعم من رئيس الحركة راشد الغنوشي وهو ما مثل تفاديا لشرخ محتمل كاد يفقد الحركة صلابتها ووحدتها قبل خوض استحقاق مصيري و هام .

في أعتق أحياء تونس العاصمة  ''باب السويقة'' ولد عبد الفتاح مورو في 1 جوان 1948 ، ليتتلمذ في المدرسة الصادقية  وقد تلقى دراسته العليا بكلية الحقوق والعلوم السياسية بتونس التي تخرج منها سنة1970  وكذلك كلية الشريعة وأصول الدين  وقد عمل في سلك القضاء من سنة 1972 وإلى غاية سنة 1978، وبسبب الضغوطات التي كانت مسلطة عليه انتقل إلى سلك المحاماة ليعمل به ما يناهز عن 40 سنة.

 سنة 68 التقى  عبد الفتاح مورو لاول مرة  مع رفيق دربه راشد الغنوشي ليضعا حجر الأساس و نواة حزب اسلامي، أطلق عليه "الجماعة الإسلامية" التي تحولت لاحقا إلى "حركة الاتجاه الإسلامي" سنة 1981،  ثم "حركة النهضة" سنة 1989.

جمد مورو عضويته بالحركة سنة 91 بعد  أحداث باب سويقة و هو ما اعتبره البعض قفزا من مركب الحركة الذي كان  يغرق تحت وطأة نظام بن علي الذي خنق التعددية السياسية.

 

وحين اصبح نائبًا لرئيس الحركة، ظهر تأثيره للعيان في سياسات حركة النهضة بقيادته لشق التوافقي الديمقراطي داخل الحركة  و الانفتاحي على بقية المشارب السياسية و حمله لخطاب حظي باحترام المنافسين قال فيه الشهيد شهيد شكري بلعيد''انت ما تبهمش ايجا معانا يا شيخ''

بعد الثورة عاد اسم مورو ليطفو على السطح  في الساحة السياسية بعد ترشحه رئيسا لقائمة طريق السلامة في انتخابات المجلس التأسيسي و التي لم ينجح من خلالها في الدخول الى عتبة المجلس التاسيسي.

عام 2012 انتُخب مورو في المؤتمر العام لحركة النهضة نائبًا لرئيس الحركة،وكان في موقع مؤثر  في سياسات حركة النهضة بقيادته لشق توافقي   و انفتاحي على بقية المشارب السياسية.

سنة 2014 أصبح عضوًا بمجلس النواب، عن دائرة تونس المدينة، حيث تولى مسؤولية النائب الاول لرئيس المجلس قبل أن يصبح رئيسًا لمجلس النواب إثر تولي سلفه ، محمد الناصر، رئاسة الجمهورية بعد وفاة الرئيس محمد الباجي قائد السبسي يوم 25 جويلية 2019 .

عرف مورو بولعه بالفنون وبالموسيقى وخاصة بحفظه لمقاطع من سمفونية بتهوفن وحذقه للغة الألمانية في المقابل لم يتخلى يوما على جبته التونسية وعمامته.

يعتبر البعض ان ترشيح حركة النهضة لمورو يمثل مراوغة سياسية تسعى من خلالها الحركة الى لملمة خلافاتها وتجميع خزانها الانتخابي و الدخول الى السباق التشريعي بكامل ثقلها –

فهل يتخلى مورو عن لباسه التونسي ويرتدي البدلة وربطة العنق في حال وصوله الى قرطاج؟

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 5

قررت حكومة الأرجنتين، تشديد القيود بالعاصمة بوينس أيرس وحولها، في محاولة لاحتواء زيادة كبيرة في عدد الإصابات بكورونا وأعلنت عن إجراءات منها إغلاق المدارس وحظر التجول من الثامنة مساء.

منذ دقيقة 46

تراجع نائب حزب قلب تونس في البرلمان ،عياض اللومي عن استقالته ،اياما قليلة بعد اعلانه عن انسحابه من كتلة قلب تونس .

منذ دقيقة 54

اكدت مصادر مطلعة في البرلمان للديوان اف ام، ان عدد الاصابات بكورونا تجاوزت الـ 30 اصابة بين نواب وموظفين .

{}